أخبار عاجلة

حلواني ينقل إقتراحا لرسوم بالدولار يورط فيه أساتذة الجامعة.. ثم يتراجع

بوابة التربية: لم يكن البيان الأخير لرئيس الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية “عامر حلواني”، والذي نشر في أكثر من مكان إلا “القشة التي قصمت ظهر البعير”، فهو أراد إرسال رسالة “جس نبض” للطلاب والأساتذة، وإنتظار ردود الفعل..

وعندما ثارت ثائرة الطلاب والأساتذة، أراد التملص مما كتبه، منتقداً عنوان البيان الذي أعتمده موقع “بوابة التربية”، علماً أنه مأخوذ من نص كلمة “حلواني”.

أراد “حلواني” الهروب إلى الأمام بأنه لم يقل أنه على “الطلاب تحمل بعضاً من الأعباء المالية وبالفرش دولار من أجل ضمان استمرارية الجامعة”، رامياً التهمة على “بعض الأساتذة”، فأرسل عبر الواتساب توضيحاً، عمد إلى تصوريه وتوزيعه عبر مجموعة مجلس المندوبين، في إشارة إلى أن التوضيح يختلف عن البيان، فهو قال:  ليس بالسهل في البيان الأول… وعبارة غير ممكن في البيان الثاني… والفارق كبير بين هاتين العبارتين.

وهنا نتوجه إلى من لا يفقه شيء في العمل النقابي بالقول: لا يحتاج الطلاب إلى توضيح عنوان ما، فالنص واضح وصريح.

وهل يحق لمن هو مكلف، في الدفاع عن اساتذة الجامعة وطلابها، أن يطلق إقتراحا لـ”بعض الزملاء”، مركزاً على أهمية الدفع بالدولار “يقترح بعض الزملاء أن تأخذ الجامعة اللبنانية، كأقرانها من الجامعات الخاصة، المبادرة بإيجاد حل لوضعها وعدم انتظار الدولة الغائبة في ظل الانهيار الكبير، وذلك عن طريق تحميل الطلاب بعضا من الأعباء المالية وبالفرش دولار من أجل ضمان استمرارية الجامعة وإلا فإنها ذاهبة الى الإنهيار المحتوم…”.

والسؤال: ما هو هدف رئيس الهيئة التنفيذية حتى يصدر عنه هذا الكلام؟ وإذا كان رافضاً لهذا الإقتراح، كان عليه قول ذلك صراحة، بدل أن يستخدم عبارات مثل “ليس سهلاً، وصعب..”. ثم لماذا نشر البيان الان، في وقت باتت الحكومة في وضع تصريف الأعمال، وكأنه بـ”إقتراح بعض الزملاء” يريد جس نبض، وعندما جاء الرد مزلزلا من الطلاب أولاً، حاول الهروب إلى الأمام عبر نشر توضيح غير سليم… ومحادثة واتساب لا يوجد عليها رد أو قبول…

لقد جاء بيان “حلواني” ليكشف حقيقة ما يخطط له، عبر تركيزه في بيانه، على وضع الأساتذة، بعدما فشل في تحقيق أي مطلب للجامعة وأساتذتها، فنشر بياناً هو عبارة عن رسالة، ثم أراد التراجع عنه.

لقد اعتدنا على مواقف “حلواني” البعيدة عن العمل النقابي، وعن إتخاذ المواقف الجرئية.. فهو عشية مجلس الوزراء الأخيرة، دعا الأساتذة للعودة إلى التدريس، من دون أن يحقق أي مطلب لأساتذة الجامعة والمتعاقدين والموظفين والمدربين… هكذا وبعد اشهر من الإضراب… دعوة للعودة إلى التعليم…

في حين أن اللجنة التمثيلية للأساتذة المتعاقدين، أتخذت موقفاً جرئياً تحترم عليه، وأعلنت أستقالتها، بعدما فشلت في تحقيق مطالب الأساتذة… في وقت يخرج “حلواني” مقدماً إقتراحاً ورط فيه أساتذة الجامعة، بدل أن يعلن استقالته لأنه فشل في تحقيق أي مطلب، ما دفع عدد منهم للتوضيح أن لا علاقة لهم بكلام رئيس الهيئة التنفيذية.

وهذه عينة مما وردنا:

نحن الأساتذة الموقعين أدناه،

نعلن استنكارنا وشجبنا للكلام المنقول عن رئيس الهيئة التنفيذية حول اقتراح بعض الأساتذة بتحميل طلاب الجامعة الوطنية أعباء مالية بالفريش دولار…

هذا الكلام لا يمثلنا ونرفضه جملة وتفصيلا..

نظرا إلى ما آلت إليه أوضاع الجامعة واهلها، ندعو الهيئة التنفيذية إلى الاستقالة فورا…

د. شادي خوندي

د. فضل شمس الدين

د. سوزان عبد الرضا

د. رالف الحج

د. ايلي انطون

د. رجاء الغصيني

د. ريم مرتضى

د. أنور الموسى

د. سارية العثمان

د. علي يونس

د خنجر حمية

د. إياد زعرور

د. سارة ابوشقرا

د ريما سلطان

د زينب شوربا

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

الحلبي التقى بري: هناك وحدة رؤية في موضوع الإمتحانات  الرسمية

بوابة التربية: أشار وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال عباس الحلبي، بعد لقائه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *