Breaking News

حمادة أطلق العمل بالقرض والهبة الدوليين بقيمة 204 مليون دولار

 

أطلق وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده العمل بالقرض والهبة المخصصين للتربية وتحسين نوعية التعليم وتجديد المناهج التربوية ورفع مهارات أفراد الهيئة التعليمية  وبناء وتجهيز المباني المدرسية، في إحتفالٍ أقيم اليوم في وزارة التربية في حضور النائب الدكتور خالد زهرمان، ممثلة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون االاجئين ميراي جيرار، ممثلة اليونيسيف تانيا تشابويزا، ومدير مكتب الأونيسكو حمد الهمامي، ومديرو التعليم ورؤساء المناطق التربوية وكبار المسؤولين الإداريين والتربويين في المركز التربوي، وسفراء وممثلي الدول المانحة والمنظمات الدولية المشاركة في دعم برنامج وزارة التربية RACE 2 الهادف إلى تأمين إيصال التعليم إلى جميع التلامذة الموجودين في لبنان من لبنانيين ونازحين.

وتبلغ قيمة القرض مئة مليون دولار، فيما تبلغ قيمة الهبة مئة مليون دولار وهي مقدمة من الحكومة البريطانية فيما قدم البنك الدولي عبر أحد الصناديق التابعة له هبة إضافية بقيمة أربعة ملايين دولار فيصبح المبلغ الكامل للقرض والهبة 204 مليون دولار مقسمة على خمس سنوات ومبرمجة وفقاً للقانون ولمرسوم قبول الهبة وخاضعة للتدقيق الداخلي والخارجي.

بعد النشيد الوطني قدمت مديرة برنامج التعليم الشامل صونيا الخوري عرضاً على الشاشة شرحت فيه تفاصيل مكونات القرض والهبة وتوزع عناصر البرنامج على المحاور والسنوات وذلك من خلال المديرية العامة للتربية والمركز التربوي للبحوث والإنماء، وأكدت أنه مبني على النتائج وليس على الأنشطة، وإنه يركز على تحسين أداء المنظومة التربوية بكاملها من المناهج إلى تدريب وتأهيل المعلمين ورفع قدراتهم ومهاراتهم المهنية وصولاً إلى تحقيق الجودة في الآداء ودخول العصر الرقمي وبناء المدارس بحسب حاجة الوزارة.

عويجان:

وشرحت رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء الدكتورة ندى عويجان الجانب المتعلق بالمركز وخصوصاً تمويل ورشة تطوير المناهج وتأليف الكتب المدرسية الجديدة وتدريب المعلمين وتعزيز الأبحاث التربوية والإحصاءات، ولفتت إلى أن المركز يقوم راهناً بمراجعة المناهج وتطويرها لكي تلبي تطلعات الشباب في المستقبل وتمكينهم من مواكبة عصر التواصل والإنفتاح والعولمة عبر رفع مهاراتهم مع الحفاظ على القيم الوطنية، وأشارت إلى أن هذه الورشة تستوجب تطوير وسائل التقييم والإمتحانات ومقاربات جديدة في التعليم ومواصفات جديدة للمباني المدرسية وتوجيهها نحو المباني الخضراء، مع الأخذ في الإعتبار المتطلبات التي تفرضها المشاركة في مسابقات التقييم الدولية لكي يصبح تلامذتنا أكثر إطلاعاً وأرفع أداءً وإنجازاً وتفوقاً. وركزت على الأبحاث التربوية وتجديد طرائق التدريس والتدريب وقياس مخرجات العملية التربوية بهدف التحسين المستمر.

يرق:

وتحدث بعد ذلك المدير العام للتربية فادي يرق فقال: تركّز وزارة التربية والتعليم العالي منذ نحو ستّ سنوات على احتواء وقع الأزمة السورية على النظام التعليمي في لبنان وعلى إدارة الأزمة، إذ أدّى هذا الأمر إلى مضاعفة عدد التلامذة في المدارس الرسميّة.

فقد استجابت الوزارة لهذه التداعيات عبر تسجيل أكبر عدد ممكن من الأطفال في مدارسنا الرسمية عن طريق وحدة إدارة برنامج التعليم الشامل وبدعم من المجتمع الدولي .

وبذلت مديريات التعليم في الوزارة جهودا كبيرة من أجل الحفاظ على المستوى التعليمي وذلك عن طريق الإدارة المركزية والمناطق التربوية ، آخذين في الاعتبار رفع القدرة الإستيعابية للمباني المدرسية وتجهيزها وتأمين الطواقم التعليمية لدوام بعد الظهر.

على الرغم من الضغوط التي فرضتها الإستجابة للأزمة السورية،  فإنّ لبنان كسواه من البلدان الممثّلة هنا اليوم قد وقّع أجندة التنمية المستدامة 2030، ونحن ملتزمون بتنمية النظام التعليمي وتطويره في خلال السنوات الثلاث عشرة المقبلة.

وسوف نتمكن من خلال هذا البرنامج أن نخطو خطوات مهمة واستراتيجية وذلك بصورة متدرجة، إذ أنه لا يمكننا القيام بكلّ شيء في عام واحد. وسنستخدم خطّتنا هذه كخطّة متماسكة ومركّزة للقطاع التربوي نبني عليها لاحقاً.

السيد:

وتحدثت أيضاً مديرة البرامج التربوية في البنك الدولي الدكتورة حنين السيد فأكدت أن هذا البرنامج يعتمد مقاربات تساعد وزارة التربية للإنتقال إلى خطة قطاعية يمكنها أن تغطي كل إحتياجات القطاع، وبالتالي تتيح إمكان الإستجابة للتحديات التي يمكن أن يواجهها لبنان في مجال تقديم تعليم نظامي ذي جودة للمواطنين اللبنانيين وضمن نطاق المنطقة والعالم، وأضافت إن البرنامج يسعى إلى رفع إمكانات الإستقبال لدى المدارس الرسمية في لبنان لكي تصل إلى حدود خمسمئة ألف تلميذ، كما يمكن القطاع التربوي من التركيز على تحقيق جودة التعليم من خلال توفير الدعم التربوي والنفسي وتدريب المعلمين والإداريين، إضافةً إلى ورشة تجديد المناهج وإصلاح السياسات التربوية والتعليمية.

 

شورتر:

وتحدث السفير البريطاني لدى لبنان هيوغو شورتر فأكد أن التربية هي موضع إهتمام وتواصل مباشر بين الجانبين اللبناني والبريطاني، وقد أنهى الوزير حماده منذ أيام زيارة عمل إلى بريطانيا على رأس وفد من الوزارة، والتقى هناك عددا من الوزارء والمسؤولين وزار مدارس واطلع على نظام التعليم فيها، وقد أكد الوزراء والشخصيات الذين التقاهم هناك التزام الجانب البريطاني بتوفير تعليم جيد للبنانيين يستفيد منه النازحون أيضاً.وأضاف السفير البريطاني:

“يأتي  إطلاق المرحلة الثانية من برنامج توفير التعليم لجميع الأولاد في الوقت الذي تعمل فيه وزارة التربية والتعليم العالي بجد لضمان حصول جميع الأطفال في لبنان على التعليم. فبرنامج RACE 2 فرصة طويلة الأمد تمكن لبنان من تحسين نوعية التعليم في القطاع الرسمي وتطوير أنظمة الوزارة وبناء القدرات في مجالات عدة. وقد بلغت مساهمة المملكة المتحدة 160 مليون جنيه استرليني تدعم التعليم الرسمي وغير الرسمي على مدى أربع سنوات، وبذلك تمكن لبنان من توسيع النطاق التعليمي ليطال 550,000 طفل لبناني ولاجئ خارج المدرسة”.

 

حماده:

وقال حمادة إن هذا القرض يأتي في ظل المحنة التي يعانيها لبنان نتيجة الحرب في سوريا وممارسات النظام السوري على شعبه ما أدى إلى نزوح هائل يتحمل لبنان أعباءه في الميادين كافة وأبرزها المجال التربوي، وعلى الرغم من المشكلة مع النظام في سوريا غير أننا لا نريد حدوث أي إنقسام في لبنان حول هذا الملف، بل إننا نعمل بكل قوة لتوفير التعليم الجيد للنازحين في لبنان ونحن نفخر أمام العالم بأننا نقدم هذه الخدمة الرسالية إليهم لكي يعودوا إلى بلادهم عندما تتوافر ظروف العودة الآمنة لهم ليساهموا في بناء وطنهم.

وعبّر الوزير عن تفاؤله بوصول الملف إلى نهايته السعيدة وإقرار القرض والهبة ليكونا بخدمة التربية.

وقال :

 

قد يتساءل البعض لماذا نقترض من الجهات المقتدرة دولاً كانت أو مؤسسات مالية، ونحن مرهقون بالديون والفوائد. وقد يكون التساؤل لماذا نقترض من أجل التربية ومن أجل التعليم الرسمي بالذات وربما من أجل تعليم النازحين.

إنهم محقون في تساؤلاتهم ونحن واثقون من قرارنا، إذ أن أثمن ما يمتلكه اللبنانيون من ثروات هو الجيل الشاب، وإن هذا الجيل المتمايز تصنعه التربية، وبالتالي فإن الإقتراض من أجل تحسين نوعية التعليم هو أسمى الأهداف.

أما حصر هذا القرض في التعليم الرسمي فهو غير دقيق إذ أن قسماً كبيراً منه هو لورشة تحديث المناهج التربوية ودخول عصر التعليم الرقمي بقوة، وتطوير الإمتحانات الرسمية وتحسين وسائل القياس والتقييم، وبالتالي فإن المناهج والإمتحانات والتقييم وتدريب الكوادر التربوية للقيام بهذه النهضة تشكل جميعها ورشة يفيد منها كل تلامذة لبنان في القطاعين الرسمي والخاص، على اعتبار أن المناهج واحدة والإمتحانات الرسمية واحدة وطرائق التدريس والتقييم واحدة، وإن دخول عصر التعليم الرقمي استحقاق يطاول الجميع.

إن ما نطلقه اليوم هو برنامج ممول بقيمة 204 مليون دولار، منها قرض بقيمة مائة مليون دولار سعى البنك الدولي لتأمينه من مؤسسة IDA بفوائد قليلة وميسرة ، و 104 مليون دولار هبة من المملكة البريطانية المتحدة وهي في مقدمة الجهات المانحة .

وهذا البرنامج المتكامل هو داعم لمشروع RACE 2 الذي يركز على رفع نسبة إلتحاق التلامذة في المدارس النظامية اللبنانية، ودراسة أسباب التسرب وقياس نجاح طرق معالجة التسرب، إضافة إلى تمويل ورشة تطوير المناهج التفاعلية وما يستتبع ذلك من تجهيزات وتدريب لأفراد الهيئة التعليمية وتشييد مبانٍ مدرسية بحسب حاجات وزارة التربية. ويهمني في هذا السياق التشديد على احترام قواعد التدقيق المالي الداخلي والخارجي حرصا ًعلى الشفافية والحوكمة.

وختم: إنني أعلن اليوم إطلاق مشروع القرض والهبة S2R2 وكلي أمل وثقة بأن يعود بالخير على التربية في لبنان.

About mcg

Check Also

مدارس المبرّات تُطلق فعاليات أسبوع المطالعة الخامس عشر

بوابة التربية:  افتتحت مدارس المبرّات أسبوع المطالعة الخامس عشر تحت عنوان “نقرأ ونتحدى في رحاب …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *