أخبار عاجلة

حمادة أطمأن إلى انطلاق العام الدراسي: لا تعاقد جديد

 

إستقبل وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة السفيرة الاميركية في بيروت إليزابيت ريتشارد وتناول البحث مختلف القضايا السياسية والإنمائية والتربوية، وخصوصاً مساهمة الولايات المتحدة في مشاريع التعليم لجميع الأولاد الموجودين عن الأراضي اللبنانية RACE 2 . ووجه الوزير الشكر لحكومة الولايات المتحدة عبر السفيرة، على المبلغ الذي خصصته  هذه الحكومة للمشروع المذكور.

 

الأونروا:

واستقبل حمادة المدير العام للأونروا وتناول البحث القضايا المشتركة وخصوصاً المتعلق منها بتعليم الأطفال الفلسطينيين على عاتق برنامج الأونروا وتعليم النازحين الفلسطينيين من المخيمات السورية إلى لبنان، والذين التحقوا بمشروع التعليم الشامل الذي تديره الوزارة.

وعرض مدير الأونروا التحديات التي تواجهها منظمته، على الرغم من الزيادة التي طرأت على موازنتها في القسم الأخير من هذا العام، وتقرر التنسيق وتخصيص جلسة تقييمية فور اكتمال الأرقام العائدة لتسجيل التلامذة في المدارس الرسمية اللبنانية وكذلك في مدارس الأونروا.

وسلم مدير الأونروا للوزير حمادة دعوة للمشاركة في مؤتمر تعقده المنظمة في النصف الأولى من شهر تشرين الثاني المقبل.

عازار

من جهة ثانية، تلقى الوزير حمادة إتصالاً من المنسق العام لإتحاد المؤسسات التربوية الخاصة في لبنان الأب بطرس عازار، وتم البحث في موضوع الأقساط المدرسية، وأبلغه الوزير بموعد الإجتماع الذي سوف يعقد للجنة الطوارئ التربوية  والمخصص لمتابعة معالجة قضية تطبيق السلسلة في القطاع التربوي الخاص.

اللجنة التوجيهية

وترأس الوزير حمادة إجتماعاً للجنة التوجيهية العليا لمشروع دعم برنامج RACE 2 الهادف إلى إيصال جميع التلامذة على الأراضي اللبنانية إلى التعليم، في حضور المدير العام للتربية فادي يرق، مديرة التعليم الثانوي جمال بغدادي  ، ومديرة برنامج التعليم الشامل صونيا الخوري والمستشارين أنور ضو، وغسان شكرون، والخبراء الدوليين والمستشار الإعلامي ألبير شمعون. ودرس المجتمعون وثائق القرض والهبة المخصصين لدعم الوزارة والمركز التربوي من أجل تطوير المناهج ورفع القدرات وتحسين نوعية التعليم. كما تطرق البحث إلى المناقصة الدولية التي سوف يتم إطلاقها بعدما تم التدقيق في الوثائق المخصصة لها، وتم البحث في تكليف جهة موثوق بها لإجراء التدقيق الشامل الداخلي، ورفع قدرات الجهاز الإداري في الوزارة والمركز لمواكبة آليات القرض.

وشدد الوزير على التوجيهات لتطبيق أدق مضامين القانون بكل شفافية، وناقشوا برنامج إدارة القرض والتوريدات والمكونات والتدقيق، وإدارة التمويل، والخطوات الأساسية للإنطلاق في السنة الأولى للتطبيق وهي مرحلة غنية بالمبادرات والأنشطة، كما اطلعوا على وسائل قياسها وتقييمها ورصد إيجابياتها. ودرسوا توزع الأنشطة بين الوزارة والمركز التربوي.

 

الإدارة التربوية:

وترأس الوزير إجتماعاً إداريا تربويا موسعا ضم جميع المعنيين في إدارات الوزارة والمناطق التربوية، وخصصه لإنطلاق العام الدراسي، وهنأ الجميع بالسلسلة. وتبلغ تقريراً عن أوضاع المدارس واستمرار التسجيل.

وأكد أن لا تعاقد جديدا هذا العام إلا بإذن من مجلس الوزراء. وكلف الإدارة استخدام الطاقات الموجودة إلى أقصى حد، وأعطى توجيهاته إلى عدم فتح شعب جديدة إلا في المناطق النائية حيث لا توجد مدارس قريبة للدمج. وترك لرؤساء المناطق التربوية مسؤولية المرونة في تطبيق الحد الأدنى من عدد التلامذة بحسب المدرسة لفتح الصفوف، وحتى تاريخ 10/10/2017  حيث يمكن أن تحصل الوزارة على التقرير النهائي المعلوماتي عن عدد المسجلين وبالتالي يمكن للوزير أن يتخذ قرارات إستثنائية بالنسبة للحد الأدنى المقبول في الصفوف. وكلف رؤساء المناطق ومديري التعليم قبول تسجيل جميع طالبي التسجيل حتى لو فاق ذلك عدد المقاعد المتاحة وذلك من أجل توزيع الفائض على مدارس أخرى تتسع لهم.

واستمع إلى رؤساء المناطق التربوية وإلى ملاحظاتهم وخبراتهم وطلباتهم .

ثم شرح احد المسؤولين في البنك الدولي مكونات مشروع القرض الجديد المخصص لأغراض التربية ورفع ادائها وتحسين نوعية التعليم الرسمي وتحقيق جودته .

 

عن mcg

شاهد أيضاً

المرصد الجامعي للحقوق يوجه رسالة إلى جنبلاط: ما نحتاجه هو إلغاء عقد الذل

بوابة التربية: وجهت الدكتور نور عبيد باسم المرصد الجامعي للحقوق رسالة مفتوحة إلى رئيس الحزب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *