Breaking News

حمادة أعلن إنطلاق امتحانات المهني في 19 حزيران

حمادة ودياب في خلال المؤتمر الصحافي

 

أعلن وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة في مؤتمر صحافي إطلاق الامتحانات الرسمية للتعليم المهني والتقني في 19 حزيران 2017، وشارك في المؤتمر المدير العام للتعليم المهني والتقني رئيس اللجان الفاحصة أحمد دياب ورئيس مصلحة الإمتحانات جوزف يونس، رئيس رابطة اساتذة التعليم المهني والتقني نضال دومط، والمستشار الإعلامي البير شمعون وعدد من أعضاء اللجان الفاحصة.

وقال حمادة:

يعتقد الرأي العام أحيانا أن التعليم في لبنان عموما هو في المدرسة التقليدية والجامعة وينسى أنه في سياق بناء الوطن هناك قطاع تربوي مهني يشكل مدماكا أساسيا في بناء الوطن وفي جعل التقنيات تصب في خدمة سوق العمل، إذ ان هذا القطاع يضم 102000 طالب في الرسمي والخاص. والمفارقة مع التعليم العام ان طلاب المهنيات الرسمية هم اكثر عددا من الخاصة بقليل إذ يبلغ عددهم في الرسمي 52000 أما في الخاص فعددهم 50000. وهذا القطاع متكامل ويوفر الكثير من الطاقات والقدرات البشرية الماهرة التي استفاد منها العالم العربي، إذ ان التعليم المهني اللبناني كان مشاركا في بناء المنطقة وقد يكون مطلوبا منه أن يشارك في بناء الدول الشقيقة التي تعرضت للكثير من التدمير.

تشكل الإمتحانات الرسمية للتعليم المهني والتقني محطة سنوية حاسمة، نظرا لأهمية هذا القطاع في إعداد الكوادر البشرية وتزويدها بالمهارات والكفايات التي تتيح للجيل الشاب أن يتسلم موقعه في سوق العمل بكل ثقة واستعداد وقدرة على الإنجاز.

ويسعدني أيها الأعزاء أن أعلن عن مواعيد الإمتحانات الخطية لهذا القطاع. لقد بذل المدير العام للتعليم المهني والتقني الأستاذ أحمد دياب وفريق العمل في المديرية العامة ومصلحة الإمتحانات فيها جهودا كبيرة ومتمايزة لإنجاز الإمتحانات العملية والتي تنتهي في خلال اليومين المقبلين، وإنني أقدر عاليا جهودهم وسهرهم على تنفيذ هذه الأمتحانات التي تشمل عشرات الإختصاصات والمستويات والشهادات وصولا إلى الإجازة الفنية.

كما اود ان احيي الطلاب واتمنى ان تتم هذه المراحل بنجاح وجدية وشفافية.

إن التعليم المهني والتقني يستحق الإهتمام والدعم والمتابعة كما يستحق التواصل اليومي مع سوق العمل والمؤسسات الإنتاجية والصناعية والفنية وغيرها، ونحن سوف نوليه الإهتمام والعناية ليكرس مكانته في العمل والمجتمع.

 

أود في هذا المؤتمر إطلاع الراي العام على تفاصيل سير الإمتحانات الرسمية للتعليم المهني والتقني لدورة عام 2017 الأولى. إذ شارك في الإمتحانات الرسمية العملية والشفهية لمختلف شهادات واختصاصات التعليم المهني والتقني نحو /24000/طالب.

أما في الإمتحانات الخطية فقد بلغ عدد المرشحين الإجمالي نحو  /37348/ طالباً موزعين على مختلف الشهادات والإختصاصات وفاقاً لما يأتي:

جدول تفصيلي بأعداد المرشحين الذين تقدموا بطلبات للإمتحانات الرسمية

لدورة عام 2017 الأولى لمختلف المستويات والإختصاصات

  عدد الإختصاصات عدد المرشحين
الإجازة الفنية 30 3928
الإمتياز الفني 34 7388
المشرف المهني 4 15
البكالوريا الفنية ( ما عدا تسع اختصاصات بكالوريا فنية لحملة الثانوية المهنية – نظام مزدوج) 35 15430
الثانوية المهنية – النظام المزدوج 9 310
التأهيلية الفنية التحضيرية – نظام قديم + نظام جديد 38

(33+5)

5354
التكميلية المهنية 21 4923
 

المجمــــــــــــــــــــــــوع

=======

37348

 

إن الإمتحانات الرسمية الخطية لمختلف شهادات واختصاصات التعليم المهني والتقني لدورة عام 2017 الأولى تبدأ اعتباراً من يوم الإثنين الواقع فيه 19/6/2017 وتستمر لغاية 13/7/2017 ضمناً وهي موزعة على خمس مراحل، وفاقاً للتفصيل في الجدول المرفق.

أما التصحيح فيبدأ اعتباراً من يوم الآربعاء الواقع فيه 28/6/2017 للمرحلة الأولى ويستمر عشرة ايام حيث تعلن نتائجها. ويبدأ التصحيح للمراحل اللاحقة فور انتهاء كل مرحلة.

  • المرحلة الأولى 19-20-21-22-23/6/2017 :

 

  • البكالوريا الفنية 14 إختصاصاً
  • الثانوية المهنية – نظام مزدوج                   9   إختصاصاً

 

  • المرحلة الثانية 29-30/6/2017  و 1-3/2017 :

 

  • البكالوريا الفنية 21 إختصاصاً
  • التكمليلية المهنية 21 إختصاصاً
  • امتحان الدخول الى السنة الأولى التكميلية المهنية

لمن انهى دورة تدريبية 400 أو 800 ساعة                  10 + 10

  • المرحلة الثالثة 4/2017 :
  • تأهيلية فنية تحضيرية (نظام قديم + نظام جديد) 38  اختصاصاً

 

  • المرحلة الرابعة 5-6-7-8/7/2017 :

 

  • امتياز في 34 اختصاصاً
  • مشرف فني 4 اختصاصات
  • المرحلة الخامسة 4/2017 :
  • اجازة فنية 30  اختصاصاً

 

  • بلغ عدد الطلاب في التعليم المهني الرسمي والخاص للعام الدراسي 2016/2017:     /102,000/ طالباً:

 

  • 52,000 طالباً في القطاع الرسمي ( اثنان وخمسون الفاً)
  • 50,000 طالباً في القطاع الخاص ( خمسون الفاً)

 

  • نأمل إجراء الإمتحانات الخطية بأجواء من الهدوء والإيجابية والتعاون بين المراقبين والطلاب لحصول امتحانات شفافة. سيما وأن المسابقات (الأسئلة) وضعت في شكل مدروس يُراعي المستويات المختلفة ضمن المناهج المعتمدة مع التمنيات بالنجاح والتوفيق لطلابنا الأعزاء .

واكد الوزير أن هناك بعض العقد والتمييز بين البكالوريا العادية والبكالوريا الفنية فهي متساوية في المستوى وتكمل بعضها البعض ويمكن ان تكون هناك شهادات مفيدة أكثر من غيرها وذلك بحسب كفاءة المتعلم والحاجة إلى التخصص في سوق العمل وهناك تخصصات جديدة في النفط والغاز هذا العام. وشدد الوزير على ان الشهادات هي وسيلة لقياس تحصيل الطالب وليست وسيلة لإفشاله، لكن الحرص هو دائما على المستوى الجيد للشهادة اللبنانية، وهناك توازن بين المواد ومن خلال وضع اسس التصحيح ومضمون المنهج، واود ان اطمئن الطلاب إلى ان الإمتحانات شفافة وجدية وليست توزيع إفادات.

دياب:

وتحدث المدير العام للتعليم المهني والتقني احمد دياب الذي شكر الوزير على إعطائه دفعا كبيرا للتعليم المهني معتبرا أن القائمين على التعليم هم الذين يرفعونه وهذا ما يفعله معالي الوزير. وتحدث عن دقة الإمتحانات العملية داخل المصانع والمستشفيات وغيرها من قطاعات الإنتاج الفندقي والفني.

وكشف أن اللجان الفاحصة تضع كل يوم نحو مئة إلى مئة وعشرين مسابقة بسبب تعدد الإختصاصات وتنوعها وباللغات الثلاث العربية والفرنسية والإنكليزية، ولفت إلى ان التصحيح يتم فورا بعد نهاية كل مرحلة وتصل النتائج بواسطة تطبيق على هواتف المرشحين في وقت واحد.

 

About mcg

Check Also

مدارس المبرّات تُطلق فعاليات أسبوع المطالعة الخامس عشر

بوابة التربية:  افتتحت مدارس المبرّات أسبوع المطالعة الخامس عشر تحت عنوان “نقرأ ونتحدى في رحاب …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *