أخبار عاجلة

حماده تابع التحضير لمؤتمر بروكسل  

 

 

 

إجتمع وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده مع بعثة من البنك الدولي ضمت كبير المسؤولين عن التربية هايمي سافيردا في حضور المسؤولة عن البرامج التربوية والإجتماعية الدكتوره حنين السيد وفريق العمل، في حضور المدير العام للتربية فادي يرق، المدير العام للتعليم العالي الدكتور أحمد الجمال والمديرة العامة للتعليم المهني والتقني سلام يونس ومديرة مشروع التعليم الشامل صونيا الخوري والمستشار الإعلامي ألبير شمعون.

وتم البحث في التحضير لمؤتمر بروكسل المقبل، وتركز النقاش على توفير الإمكانات لحصول النازحين غير المتعلمين على مهارات حياتية لتأهيلهم للعمل وتحصيل رزقهم في المستقبل وبناء بلادهم وذلك عبر التعليم والتدريب المهني المعجل، كما بحث المجتمعون في زيادة أعداد التلامذة في التعليم النظامي والعمل على رفع فاعلية التعليم غير النظامي لكي يؤمن لهم ما هو ضروري لمتابعة حياتهم.

وشرح الوزير كيفية انخراط النازحين في التعليم وحصولهم على الشهادات ومنهم من وصل إلى التعليم الثانوي ومن ثم إلى الجامعة اللبنانية، كما تحدث عن تدريب المتسربين من التعليم والمنقطعين عن الدراسة والذين لم يدخلوا نظام التعليم مطلقاً، وأشار إلى مقتضيات القانون اللبناني الذي يحظر على النازحين العمل في مهن يمكن أن يزاحموا من خلالها اليد العاملة اللبنانية وشدد على العمل الزراعي وأعمال البناء والتنظيفات.

ثم ناقش المجتمعون مختلف الأفكار والبرامج والخطط وسبل التمويل والمتأخرات المطلوبة والجهات الداعمة لكي يتم الأخذ في الإعتبار مختلف الجوانب التربوية والإدارية والمالية لهذا الملف وللأعباء التي يلقيها على عاتق لبنان. كما تمت الإشارة إلى الحاجة لبناء مدارس رسمية وترميم مبانٍ قائمة وتجهيزها لكي يتم استقطاب أعداد إضافية بحسب خطة الوزارة الهادفة إلى عدم ترك أي ولد خارج التعليم والتأهيل حرصاً على أجيال كاملة من الوقوع في خطر الإنزلاق نحو الجهل والتطرف.

ثم اجتمع الوزير حماده مع وفد من منظمة اليونيسف برئاسة تانيا تشابويزا في حضور المدير العام للتربية فادي يرق ومديرة برنامج التعليم الشامل صونيا الخوري وكان بحث في الجوانب المنجزة من مشروع تأمين التعليم لجميع الأولاد الموجودين في لبنان من لبنانيين ونازحين وبناء المدارس الجديدة إضافة إلى التحضيرات لمؤتمر بروكسل.

واجتمع بعد ذلك مع وفد من بلدة الشحيم برئاسة رئيس البلدية  في حضور المرشح عن الحزب التقدمي الإشتراكي الدكتور بلال عبد الله ومستشار الوزير أنور ضو وتناول البحث تجمع مدارس البلدة والمعهد الفني والمشروع الذي تنفذه الوكالة الألمانية للتنمية الدولية G I Z  وشؤونا عامة تتعلق  بإحتياجات المدارس في المنطقة وسبل تأمينها.

كما اجتمع مع وفد من مدارس العرفان التوحيدية برئاسة الشيخ على يزين الدين وحضور عدد من المشايخ وتناول البحث موضوع الأقساط المدرسية والمتأخرات المالية للمدارس المجانية.

ثم ترأس الوزير حماده اجتماعا لمجلس التعليم العالي في حضور نقيب المحامين أندريه الشدياق والأعضاء والمستشارين، وتناول البحث طلبات الجامعات وخصوصا المتعلقة بفتح كليات للحقوق، كما اطلع المجلس على صدور المرسوم المتعلق بآليات الترخيص والمباشرة والإعتراف وآليات تجديد الإعتراف لكي يتم العمل به.

عن mcg

شاهد أيضاً

الهيئة الوطنية للعلوم تفتتح غدا مباراة العلوم 2024 برعاية ميقاتي

بوابة التربية: دعت الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث لحضور الفعاليات السنوية الحادية والعشرين من مباراة العلوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *