Breaking News

دكتوراه بدرجة جيد جداً للطالب منصور العنز

ناقش ‎الباحث في علم الاجتماع، وعضو هيئة التّنسيق النّقابيّة المربي منصور توفيق العنز أطروحة دكتوراه بعنوان “التعليم الرسمي ما قبل الجامعي في لبنان (آلية تكوين وإعداد الجسم التعليمي- حالة بيروت وجبل لبنان)”، وهي أطروحة أعدت لنيل شهادة الدكتوراه في العلوم الاجتماعية.

 

 

 

تألفت لجنة المناقشة من الاساتذة الدكاترة: رشيد شقير مشرفاً، فؤاد خليل رئيساً، سكارليت صرّاف قارئاً، منيرالضيقة مناقشاً ونزار ابو جودة مناقشاً. وتمّ تقييم الأطروحة بدرجة جيد جدّا.

تقع الأطروحة في 280 صفحة فولسكوب، ومؤلفة من ثمانية فصول، يركز الفصل الأول على الهيكلية الإدارية للمؤسسات التربوية في لبنان، والفصل الثاني عن المدرسة الرسمية ودورها، والفصل الثالث يتناول الجهاز التعليمي في المدارس الرسمية من مديرين ومعلمين، والرابع عن آليات وتوجيه وإعداد المعلم والمدير، وفي الفصل الخامس يتناول جمع وتحليل المعطيات الميادنية ودراسة الفرضيات، منطلقاً من واقع جهاز التعليم في المدارس الرسمية. ويركز الفصل السادس على دراسة وتحليل طرق وأساليب التدريس المعتمدة من قبل المعلمين الرسميي. اما الفصل السابع فيتناول دراسة المنظور الآني للمناهج التربوية وآليات التعيين في المدارس الرسمية، ويتحدث في الفصل الثامن عن آليات الثواب والعقاب في إطار التشريعات التربوية المسيسة، ليخلص إلى أن الجهاز التعليمي والإداري الرسمي الحالي في لبنان هرم لا يمكنه تحقيق الأهداف التربوية الكبرى المعاصرة للمدرسة الرسمية، من دون إعادة تأهيل وإعداد وتطوير أفراده.

 

 

About mcg

Check Also

مدارس المبرّات تُطلق فعاليات أسبوع المطالعة الخامس عشر

بوابة التربية:  افتتحت مدارس المبرّات أسبوع المطالعة الخامس عشر تحت عنوان “نقرأ ونتحدى في رحاب …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *