أخبار عاجلة

دورة تدريبية في المركز التربوي لـ 1300 معلم لغة عربية

خلال الدورة التدريبية لمدربي اللغة العربية (بوابة التربية)

بوابة التربية:  أقيمت دورة تدريبية لفريق من مدربي اللغة العربية، حول “دمج التكنولوجيا في التعليم ورفع مستوى التعليم الأساسي”، استمرت لثلاثة ايام، في فندق “روتانا الحمرا”، وذلك بطلب من المركز التربوي للبحوث والإنماء بالتعاون مع مشروع “كتابي” وجمعية “أنا أقرأ”، هدفت إلى توحيد المصطلحات ووضع اللمسات الأخيرة على الملف التدريبي والموارد الرقمية لمدربي اللغة العربية التي تشمل معلمي اللغة العربية في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ومعلمي الصف الرابع الأساسي على برنامج القراءة المتوازن وإدخال ودمج التكنولوجيا في عملية التعليم والتعلم في مادة اللغة العربية.

وستشمل دورات التدريب نحو 1300 معلم لغة عربية، يتولون التدريس في 654 مدرسة رسمية موزعة على المناطق اللبنانية كافة، ويتم تنفيذها في دور المعلمين والمعلمات بحسب قرب المسافة الجغرافية بين المدرسة والدار.

جرجس
وأوضحت منسقة المشروع رئيسة مركز الموارد في جبل لبنان ندى جرجس، أن “هذه الدورة تكتسب أهمية قصوى من الناحية التربوية والأكاديمية، في ما يتعلق بتعزيز وتوحيد الإستراتيجيات والمقاربات المتبعة من جانب معلمي اللغة العربية داخل الغرف الصفية، ما يدعم جودة التعليم ويحسن أداء المعلمين في المدارس الرسمية ويسهل نقل هذه المهارات إلى المتعلمين”.

وشددت على أن “التركيز يتم على الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، ما يعزز هذه المرحلة كقاعدة ومنطلق لرفع مستوى التعليم الأساسي في القطاع التربوي الرسمي”، لافتة إلى أن “مشروع كتابي هو داعم للمدرسة الرسمية ولدور المعلمين والمعلمات، وقد تم تجهيزها من خلال هذا المشروع، كما تم تأمين الموارد الرقمية والمستندات الورقية التي ستوضع بين أيدي المدربين والمعلمين، ليتم توزيعها على معلمي اللغة العربية كافة. كما تم تزويد مكتبات دور المعلمين بنسخ إضافية من هذه الموارد”.

وأشارت إلى أن “التعاون مع ميسرة قسم اللغة العربية في المركز التربوي سيدة الأحمر، كان وثيقا ودائما لجهة دراسة مضمون المادة التدريبية وتصويبه والعودة الدائمة إلى أهداف المنهج وتعديلاتها وإبداء الرأي في كل مفاصل هذه العملية التدريبية”.

وأكدت أن “تعليمات رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء الدكتورة ندى عويجان تشدد على أهمية إطلاق هذا التدريب، إبتداء من بداية العام الدراسي الجديد لرفع مستوى أداء المتعلمين ومهاراتهم بهذه اللغة، كما أولت إهتماما كبيرا بتعزيز اللغة العربية الأم التي تحتل مكانة بارزة في عمل المركز”.

عن mcg

شاهد أيضاً

ثانوية الشّهيد نعمة مروة الرسمية السكسكية تكرم مديرها  أحمد حيدر

بوابة التربية: كرمت ثانوية الشّهيد نعمة مروة الرسمية السكسكية مديرها  أحمد حيدر الذي أحيل إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *