أخبار عاجلة

رابطة الأساسي ترد على رد المركز التربوي حول المناهج والأسئلة

 

 

 ردت رابطة معلمي التعليم الأساسي الرسمي على رد المركز التربوي للبحوث والانماء حول بيانها الذي انتقد فيه النماذج الجديدة لامتحانات الشهادة المتوسطة لان بعض مضامينها لايتلاءم والمناهج المعتمدة وفيها أخطاء علمية وقد جاء في بيان الرد من الرابطة مايلي:

تأسف رابطة التعليم الأساسي الرسمي ان يبدأ بيان المركز التربوي للبحوث بمغالطات حين يعتبر بيان الرابطة صادر عن شخص وليس عن كيان نقابي. وللتوضيح تؤكد رابطة التعليم الأساسي الرسمي ان كل بيان يصدر عنها يعبر عن رأي الرابطة مجتمعة وليس عن رأي شخص واحد فيها. انها مؤسسة نقابية تعمل بمنطق الفريق وليس بمنطق الأفراد وكان حريا بالمركز التربوي الرد على ما جاء في البيان وليس على من اعتبرته زورا قد نصب نفسه ناطقا باسم الرابطة

لقد تناول بيان الرابطة نماذج الامتحانات الجديدة ولَم يتناول اختصاصات المركز التربوي للبحوث والإنماء سوى إشارته الى غياب مجلس الاخصائيين فيه وهذه حقيقة لا تقبل النقاش سيما وان اغلب المواقع القيادية في المركز تعمل بالتكليف وليس بالأصالة. كما ان بيان الرابطة لم يقل ان المركز يتاجر بنماذج الأسئلة فلماذا ركز بيان المركز على هذا الجانب؟. فضلا عن ان الرابطة ليست جزءا من الصراع حول المركز اذا كان هذا الصراع موجودا فلماذا يحمل بيان الرابطة أمورا من هذا القبيل؟.

ان من واجب الرابطة التي لم يتم إشراكها في التحضير لمثل هذا النماذج ان تقول رايها فيما يتعلق بالمعلمين الذين تمثل او بالطلاب الذين هم في مرحلة التعليم الأساسي، فإما ان يقبل المركز النقد العلمي ويسعى الى تدارك الأخطاء، وإما ان يرد بمنطق علمي مفندا عدم صحة النقد، لكن للأسف فقد جاء الرد انفعاليا وان تضمن إشارة في خاتمة البيان الى تقبل  آراء الآخرين.

تؤكد الرابطة تمسكها بكل ما جاء في بيانها وتجدد التحذير من اعتماد النماذج الجديدة لانها تتوجه الى المتفوقين من الطلاب ولا تراعي المستويات كافة وفيها أسئلة تصلح للصف العاشر وليس التاسع كما ان فيها أخطاء علمية، واخطاء في التصحيح واخطاء في الترجمة من لغة الى أخرى.

اخيراً ان احترام الرابطة يكون بإشراكها فيما يتعلق بالتعليم الأساسي وليس بتجاهلها واعتبار ان الآخرين أوصياء على هذا التعليم الذي يزخر بطاقات علمية كبيرة تحمل الاجازات التعليمية وشهادات دور المعلمين المتوسطة والابتدائية وحري بإدارة المركز التربوي للبحوث والإنماء ان تعرف قدرات خريجي هذا المركز اكثر من غيرها.

 

رد المركز التربوي

وكان المركز التربوي للبحوث والإنماء أصدر بيانا رد فيه على البيان الذي صدر عن رابطة معلمي التعليم الأساسي الرسمي، والذي وجهت الرابطة فيه انتقادات طاولت إيقاف محاور في المناهج كما طاولت نماذج أسئلة الإمتحانات الرسمية ، وجاء في بيان المركز التربوي الآتي :

“يؤسف المركز التربوي للبحوث والإنماء ما صدر عن مَن نصّب نفسه لكتابة بيان نيابةً عن أعضاء رابطة التعليم الأساسي الرسمي التي نحترم، متجاوزًا أصول وآداب التخاطب مع المؤسسات العامة.

 

يود المركز التربوي للبحوث والإنماء أن يوضح أنه بالنسبة للإجراءت التي اتخذها المركز التربوي للبحوث والإنماء وأقرّها وزير التربية والتعليم العالي المتعلقة بإيقاف العمل ببعض المحاور والفصول وإعادة بعضها إلى التدريس بموجب قرار صادر عن معالي وزير التربية خلال العام 2016، ليس تعديلاً للمناهج إنما هو خطة طوارىء بانتظار الحل الشامل الذي يشترط تطبيق أصول قانونية ومعايير محددة سبق أن اعتمدت من جانب المركز في تعديل المناهج.

 

ونذكّر أصحاب النوايا الحسنة الذين يوجّهون سهامهم إلى المركز التربوي من دون وجه حق، أن إعادة توصيف مسابقات الامتحانات الرسمية (بحسب مناهج 1997) ووضع نماذج خاصة لها تمّ من قبل فريق عمل ذو كفاءة عالية مؤلّف من مجازين في المواد التعليمية والتربوية ولديهم خبرات طويلة في هذا المجال، وهم من القطاعين الرسمي والخاص.

 

كما نذكّر الغيارى على التربية، إن المركز التربوي هو الجهة صاحبة الاختصاص والصلاحية في دراسة مناهج التعليم واقتراح المناسب بشأنها وإقرار نمط أسئلة الامتحانات الرسمية وتنسيق وضعها وحضور أعمال اللجان الفاحصة، وقد أولاه القانون هذه الصلاحيات بموجب المرسوم رقم 2356 تاريخ 10/12/1971.

 

أما لجهة نماذج الامتحانات الرسمية (مشروع دليلنا) فإن المركز التربوي لم يوزّع النماذج ولم يبعها أو يتاجر بها في المكتبات، ولكنه وضعها مجانًا بمتناول الجميع على موقعه الإلكتروني. وما زال فريق العمل المشار إليه أعلاه في المركز التربوي حتى اليوم يعمل على إصدار نماذج إضافية لمساعدة التلامذة ودعم المدارس الرسمية والخاصة.

 

وأخيرًا، إن المركز التربوي يرحّب بالملاحظات البنّاءة والقيّمة الصادرة عن جميع التربويين والمعنيين بالشأن التربوي، وهو على استعداد لدراستها واعتماد المناسب منها لخدمة التربية وجودة التعليم في لبنان.”

 

 

عن mcg

شاهد أيضاً

دورة مجانية في مادة اللغة العربية لشهادة الثانوية فرع الاقتصاد والاجتماع

بوابة التربية: أعلن مركز الباشورة للرعاية والتنمية التابع لمؤسسات الرعاية الاجتماعية دار الايتام الإسلامية بالتعاون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *