أخبار عاجلة

رابطة الأساسي رفعت مطالبها لوزير التربية وتأكيد على دعم المدرسة الرسمية

بوابة التربية: إلتقى وفد من الهيئة الإدارية لرابطة معلمي التعليم الأساسي الرسمي في لبنان برئاسة رئيسها حسين جواد  مع وزير التربية والتعليم العالي د.طارق المجذوب بحضور مدير عام التربية فادي يرق والمستشار التربوي عدنان برجي تم عرض المشاكل والمطالب التالية:

1- الرواتب : مناقشة التضخم الحاصل وتدني القيمة الشرائية وارتفاع الأسعار وأثرها على الرواتب مطالبين بتصحيح الأجور وإستعادة قيمتها الفعلية، وأبدى معالي الوزير التجاوب مع هذا المطلب .

2- المعلمون : جرت المناقشة في ضرورة تثبيت المتعاقدين وإيجاد نظام تعاقد موحد وفقًا لحاجة المدارس ضمن دراسة تُعدها المنطقة التربوية وتحويل تعاقد المستعان بهم على نفقة وزارة التربية وأيضًا عامل المكننة .

3- دعم المدرسة الرسمية : أصرت الرابطة على ضرورة تحويل مساهمات التلاميذ عن العام الماضي  بنسبة 100% ومساهمات  مجالس الأهل عن العامين السابقين والإفراج عن الكتب للأعوام السابقة .

4- إجراء المقابلات مع المديرين المكلفين بصورة مؤقته أي تعيينهم وفق الأصول القانونية وإفادتهم من  تعويض الإدارة .

5- المطالبة برفع سقف الإنفاق إلى حدود  7,500,000  ضمن صلاحية مدير المدرسة .

6- المطالبة  برفع قيمة المساهمة عن كل تلميذ إلى حدود 500 ألف ليرة لبنانية لمواكبة إرتفاع أسعار المواد والقرطاسية للمدارس   .

7- التأكيد على السماح بفتح شعب جديدة وإعادة العمل بحصص الإحتياط عملاً بالنظام الداخلي للمدارس الرسمية .

8- تسوية وضع حملة الإجازات الجامعية للإستفادة من ذات الحقوق للإجازة التعليمية .

9- المطالبة بإقرار قانون لإستفادة من يحصل على الإجازات وفقاً للقانون 344 من الدرجات المنصوص عليها

بالمقابل أبلغ معالي الوزير إلى الوفد أن صناديق المدارس قد تأخرت بفعل طلب وزارة المالية تخفيض النسبة إلى 80% وأنه أرسل كتاب لإستثناء المدارس من هذا الإجراء .

كما أبلغ أن هناك مبلغ 150 مليار لدعم المدارس الرسمية وهو بإنتظار صدور قانون بهذا الشأن .

وابلغ ايضًا أن هناك 8,100,000 $ جرى الإتفاق مع اليونيسف على توزيعها على صناديق المدارس وفقًا لأعداد التلاميذ وهي بمثابة دعم للمدارس لتغطية التضخم الحاصل، إلا أن هناك مفاوضات مع المصرف المركزي حول تسعير الدولار أدى إلى تأخير تحويلها إلى المدارس .

من جهة أخرى تحدث الوزير عن خطة سيتم الإعلان عنها في الأسبوع القادم حول إنطلاقة العام الدراسي، كما وتبلغت الرابطة من المدير العام أنه سيتم العمل للعام القادم على دفع أجور المتعاقدين شهرياً شرط إلتزام المدارس بإدخال المعلومات المطلوبة دون تأخير .

 

عن mcg

شاهد أيضاً

 الحلبي حدد مواعيد الدورة الأولى للكولوكيوم

بوابة التربية: أصدر وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي القـرار الرقـم  389/م/2024 المتعلق بتحديد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *