أخبار عاجلة

رابطة العاملين في “اللبنانية”: لتحسين ظروف الموظفين وعدم المساس بالعطلة الصيفية

من تحركات رابطة العاملين في الجامعة اللبنانية (أرشيف بوابة التربية)

بوابة التربية: شددت الهيئة التنفيذية لرابطة العاملين في الجامعة اللبنانية، على أن حقوق العاملين في الجامعة وضرورة تحسين ظروفهم باتت أمراً ملحاً لا يتحمل المماطلة ولا الانتظار، وحذرت في بيان، من المساس بالعطلة الصيفية باعتبارها حقاً مكتسباً للعاملين تضمنها القوانين والأعراف. وجاء في البيان:

أمام التحركات المطلبية التي تقوم بها رابطة موظفي الإدارات العامة، ونحن جزءٌ منها، كنا قد اتخذنا قراراً جريئاً بعدم المشاركة في التحركات وتحملنا عواقب هذا القرار أمام الزملاء الموظفين لما فيه مصلحة الجامعة. حيث أن تزامُن الحركة الاعتراضية المطلبية مع امتحانات نهاية العام جعلنا نتحامل على أوجاعنا الاقتصادية والوظيفية في سبيل مصلحة الطلاب وحسن سير العام الدراسي.

خلال هذه الفترة، كانت الأغلبية الساحقة من الموظفين تقوم بواجب الحضور اليومي إلى الكليات رغم المعاناة الشديدة لإيجاد مادة البنزين وتحملها لطوابير الانتظار والتكلفة المادية العالية، وبالرغم من أن جزاءً أساسياً منهم، المدربين، لم يتقاضوا رواتبهم منذ شهر شباط 2021.

أمام هذه التضحيات التي يقدمها الموظفون، يهمنا التعليق على بعض التطورات ذات الصلة:

1-     تفاجأنا بالمقررات الصادرة عن لقاء رئاسة الجامعة مع رابطة الأساتذة المتفرغين، إذ أنها استثنت الموظفين والأساتذة المتعاقدين ولم تتطرق إلى ذكرهم ولا إلى بحث همومهم. إننا نستغرب هذا الشقاق بين أبناء الجامعة ونستنكر الطبقية التي بتنا نستشعرها في العديد من المناسبات. ومن هنا نذكّر أن الموظفين هم العامود الفقري الأساسي لهيكل الجامعة الإداري وأن أي استهتار أو استخفاف بحقوقهم وهمومهم سيرتد مباشرةً على سير الأعمال في الجامعة وعلى أساس وجودها.

2-     وردنا همساً عن توجه لإجبار الموظفين على الحضور خلال شهر آب. وعليه، نحذر من المساس بالعطلة الصيفية باعتبارها حقاً مكتسباً للعاملين تضمنها القوانين والأعراف. وأمام المجهود الجبار في الحضور اليومي خلال فترة الامتحانات، كان الأجدى على إدارة الجامعة التأكيد على هذه العطلة كعربون شكر متواضع لأبنائها الموظفين.

3-     نستغرب لجوء بعض المدراء والعمداء إلى إبلاغ الموظفين بضرورة الحضور اليومي بعد انقضاء فترة الامتحانات. إن هكذا خطوات تدل على طريقة تفكير أنانية وغير مسؤولة خاصةً في ظل الأزمات المتراكمة اقتصادياً واجتماعياً. وإننا إذ نشكر العديد من المدراء المتفهمين للأوضاع، ندعو البعض الآخر إلى النزول إلى القاعدة ومشاركتها همومها بدل التعامل بفوقية وديكتاتورية إدارية.

4-     نجدد دعوتنا لوضع آلية واضحة لتحويل رواتب المدربين لنستطيع الخروج من مهزلة التأخير الدوري للرواتب. فبالرغم من جهد رئاسة الجامعة مشكورة للانتقال إلى الدفع الشهري، بتنا نترحم على أيام الدفع السنوي حيث كانت العملية أوضح والمواعيد محترمة بطريقة أفضل.

وختم البيان: أمام هذا كله، تؤكد الرابطة على أن حقوق العاملين في الجامعة وضرورة تحسين ظروفهم باتت أمراً ملحاً لا يتحمل المماطلة ولا الانتظار. وهي ستطالب فيه وستسعى لتحقيقه بكل السبل المتاحة. وفي هذا السياق، ندعو المعنيين إلى التجاوب والتحاور معنا لإيجاد الحلول المناسبة لما فيه مصلحة الجامعة، فما مارسناه من تغليب للمصلحة العليا خلال فترة الامتحانات يستحق الرد بالمثل وتقديم الدعم للعاملين. وفي انتظار تجاوب الإدارة مع المطالب الواردة أعلاه، ندعو الزميلات والزملاء إلى البقاء على أهبة الاستعداد لأي تحرك نعلن عنه.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

وفد تجمع المعلمين يعود من مؤتمر الرباط والتوصيات تدعم المدرسة الرسميّة

بوابة التربية: عاد وفد تجمّع المعلمين في لبنان من مشاركته في المؤتمر 21 لاتّحاد المعلّمين …