أخبار عاجلة

رابطة المتفرغين عرضت مع الحريري مطالبها وقيمت في اجتماعها زياراتها للمسؤولين

وفد الرابطة عند النائب الحريري

اجتمعت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية برئاسة الدكتور يوسف ضاهر وفي حضور الاعضاء، مع رئيسة لجنة التربية النائبة بهية الحريري. وشرح لها الوفد مطالب الأساتذة وأسباب التحرك وبخاصة المطالب الأربعة المعروفة.

وأصدر المجتمعون البيان الآتي:
“- بالنسبة الى مشروع قانون زيادة الخمس سنوات مع تعديلاته عند احتساب المعاش التقاعدي لمن لا تصل خدمته إلى 40 سنة، والمقر من الحكومة والمحال بمرسوم يحمل الرقم 5120 إلى مجلس النواب منذ 9 سنوات والمدروس من قبل اللجان النيابية، قالت السيدة بهية الحريري بأن هذا المطلب يمكن البحث فيه لأنه مدروس، ووعدت بأنها ستدعم إقراره بعد بعض المشاورات، خصوصا أن كلفته زهيدة، وهو ينصف المتقاعدين.

– بالنسبة الى اقتراح القانون المكرر المعجل لإعطاء 3 درجات للأساتذة من أجل إعادة التوازن إلى الرواتب، قالت النائبة الحريري إن هناك قرارا عند معظم الكتل النيابية بعدم البحث حاليا في أي مطلب فيه إنفاق. وشددت الهيئة على أن إقرار هذا القانون الموقع من 10 نواب والمسجل في مجلس النواب تحت الرقم 206/2018، يعيد التوازن إلى الرواتب في القطاع العام، وفيه تحقيق للعدالة أكثر من كونه مطلبا ماديا ولا تزيد أكلافه على العشرة ملايين دولار في السنة.

بالنسبة إلى ملفي الدخول إلى الملاك والتفرغ، قالت لننتظر ما سيصدر عن رئاسة الجامعة.
في النهاية، لفتت الهيئة انتباه النائبة الحريري إلى أن الاساتذة في حالة استياء وغضب من إهمال مطالبهم، وهم على أهبة الاستعداد للتحرك. وتم الاتفاق على استكمال التعاون والتشاور لما فيه مصلحة الجامعة والوطن”.
بيان الرابطة

عقدت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية اجتماعها الدوري في مركز الرابطة برئاسة د. يوسف ضاهر وحضور الأعضاء. ناقشت الهيئة جدول أعمالها وأصدرت البيان الآتي:

  1. قيَّمت الهيئة لقاءاتها مع الأطراف السياسية المختلفة، ورأت أن الإهمال المتمادي بحق الجامعة واساتذتها ما يزال يمعن بتهميش أوضاع الجامعة ومطالب أساتذتها. فعلى الرغم من الأجواء الودية التي سادت مختلف اللقاءات وإقرار المسؤولين بأحقية المطالب وأهمها: مشروع القانون القاضي بإضافة خمس سنوات الى سنوات الخدمة الفعلية لأفراد الهيئة التعليمية مع تعديلاته عند احتساب المعاش التقاعدي والمحال بالمرسوم 5120/2010 الى مجلس النواب، اقتراح القانون المعجل المكرر القاضي بإعطاء الأساتذة 3 درجات، والمسجل في مجلس النواب تحت الرقم 206/2018، ومطلب الدخول الى الملاك ومطلب التفرغ للأساتذة المستوفين الشروط وبقية المطالب… وعلى الرغم من الإقرار بأحقية وبديهية هذه المطالب، تصطدم الهيئة بردود تتحدث عن صعوبة الظروف وأنه لا مجال في الوقت الراهن للبحث بأي مطلب فيه إنفاق، على الرغم من أن نصف المطالب لا كلفة إضافية لها، أما المشروعان المذكوران فكلفتهما زهيدة جداً.
  2. تستنكر الهيئة اللامبالاة تجاه الجامعة الرسمية، وتعتبر نفسها في استنفار دائم للقيام بالتحركات المناسبة من اعتصام وإضراب… لتحقيق المطالب، لكنها ستستكمل أولاً لقاءاتها لشرح المطالب وأحقيتها، ثم تبنى على الشيء مقتضاه. من ناحية ثانية قررت الهيئة توجيه كتاب مفتوح الى أركان السلطة السياسية لشرح وضع الجامعة ومطالب الأساتذة مع الأسباب الموجبة.

 

عن mcg

شاهد أيضاً

مشيك في لقاء للمكتب التربوي لـ”امل” للعاملين في القطاع التربوي: وضعنا أفكارنا عند المركز التربوي

بوابة التربية: اقام المكتب التربوي المركزي لحركة امل لقاء لموظفي  وزارة التربية والتعليم العالي وللعاملين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *