أخبار عاجلة

رابطة المتفرغين: مقاربات إيجابية تم حفظ مصلحة الجامعة والأساتذة والطلاب

اجتماع رابطة المتفرغين ليلا لتقييم نتائج المفاوضات مع وزير التربية (بوابة التربية)

بوابة التربية: خلص اجتماع وزير التربية والتعليم العالي اكرم شهيب مع الهيئة التنفيذية لرابطة الاساتذة المتفرغين بحضور رئيس الجامعة اللبنانية فؤاد أيوب بعد ساعتين ونصف الساعة، الى نتيجة بناءة لحل ازمة اضراب اساتذة الجامعة، ما يعني انطلاق قطار المفاوضات من جديد، كما وصفت اوساط المجتمعين، وستتوالى اللقاءات مع الوزير الذي فهم جيداً رسالة مجلس المندوبين الديمقراطية، فيما توقّع رئيس الهيئة التنفيذية الدكتور يوسف ضاهر في اتصال مع “بوابة التربية” الوصول الى ايجابيات نهاية الاسبوع الحالي، مؤكداً ان المفاوضات ستستمر وبدأنا مساراً جديداً فيها. وقال: المفاوضات مستمرة، وهي بالاتجاه الإيجابي.

وعلم موقع “بوابة التربية” انه تم اقتراح طرح الخمس سنوات عند التقاعد، على اول جلسة تشريعية وتقسيط الدرجات الثلاث، والاسراع في انجاز ملف التفرغ، وحذف كلمة تدريجياً في موضوع صندوق تعاضد الأساتذة، كما طرحه وزير المال علي حسن خليل في العشاء الاخير (حزيران 2019) مع الاساتذة بدعوة من رئيس مجلس المندوبين في الرابطة، وتوقعت المصادر عقد مؤتمر صحفي يوم الجمعة المقبل لإعلان الاتفاق. وسوف تعقد الهيئة التنفيذية اليوم اجتماعاً لتقييم اللقاء مع الوزير.

وبحسب المعلومات فأن الاتفاق، ينص على ان يحال قانون السنوات الخمس مع التعديل على أوّل جلسة عامة للمجلس، فيما يعد «اللقاء الديمقراطي» اقتراح قانون جديد لمسألة إعطاء الأساتذة ثلاث درجات اسوة مع القضاة مع احتمال تقسيط الدرجات، مع التأكيد على ان حسم 10 في المائة لحماية صندوق التعاضد سيكون لمرة واحدة، والعمل مع الكتل النيابية لإلغاء التدرج، واستعجال رفع ملفي الملاك والتفرغ من مجلس الجامعة إلى مجلس الوزراء.

اجتماع ليلي

وقرابة منتصف الليل عقدت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة اجتماعا استثنائيا برئاسة الدكتور يوسف ضاهر وحضور الأعضاء وأصدرت البيان الآتي:

١- ثمنت الهيئة عاليا الجو الديمقراطي الذي ساد جلسة مجلس المندوبين نهار السبت الواقع فيه ٢٢/٦/٢٠١٩ وأخذت علما بنقض مجلس المندوبين للقرار الصادر عنها بتاريخ ١٥/٦/٢٠١٩ والقاضي بالتوقيف المؤقت للإضراب. وبالتالي فإن الإضراب مستمر لأجل تحقيق المطالب المرفوعة.

٢- اجتمعت الهيئة بمعالي وزير التربية وتناول اللقاء، الذي كان وديا وصريحا، وضع الجامعة وأهلها. جرى التفاوض على المطالب بمقاربات إيجابية متقدمة بالشكل والمضمون حيث تم الأخذ بعين الاعتبار مصلحة الجامعة والأساتذة والطلاب. تأمل الهيئة أن تؤدي الجهود إلى اتفاق يرضي الجميع.

عن mcg

شاهد أيضاً

جدعون: الذكاء الاصطناعي وتفعيل المدرسة الرياديّة، التشاركيّة، الرقميّة والصديقة للبيئة

بوابة التربية:  درّب الخبير اللبناني الأوروبي، رئيس جمعيّة “تحديث وتطوير التعليم”، الدكتور بيار جدعون أكثر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *