أخبار عاجلة

ردّ التيار النقابي المستقل حول تعميم مصرف لبنان الرقم  ١٤٨

بوابة التربية: أعلن التيار النقابي المستقل، في بيان، عن خطوات تصعيدية تحدد نهار الاثنين في الرابع من آيار 2020 على ضوء آلية تطبيق تعميم مصرف لبنان الرقم  ١٤٨ في المصارف. وجاء في بيان التيار:

صدر عن مصرف لبنان التعميم الرقم ١٤٨ الذي ينص على تحويل الحسابات دون الـ ٥ ملاين ل.ل. او الـ ٣٠٠٠ $ التي كانت قائمة بتاريخ صدور التعميم أي ٣ نيسان الماضي، وذلك بتحويلها إلى الدولار على سعر ال١٥١٦ل. ل. الرسمي، ومن ثم إعادة تحويلها إلى الليرة اللبنانية حسب سعر صرف الدولارفي السوق (كما تحدده المصارف). نَذْكُر من الحسابات المعنية بالتعميم حسابات التوفير وحسابات توطين الرواتب و….الخ

أمام ما يجري من تفسيرات لهذا التعميم متناقضة من مصرف إلى آخر، تفسيرات تعتدي على حقوق المعنيين من موظفين مدنيين وعسكريين ( خاصة بما يتعلق برواتب التوطين)، فإن التيار النقابي المستقل يحذر من الاعتداء على حقوق الناس خاصةً ان ما يُقَدَّم قليل جدًّا (ولمرة واحدة) نسبة لما خسروه  بسبب التضخم الناتج عن انهيار سعر صرف الليرة اللبنانية مما سبب خسارة حوالي 62.5%  حتى الآن من القيمة الشرائية للراتب- والحبل عالجرار- ليصح قول الكاتب الراحل غسان كنفاني “يسرقون رغيفك، ويعطونك كسرة، ويطلبون منك أن تشكرهم، يا لَوقاحتهم!”

إن التيار النقابي المستقل إذ يؤكد على تصحيح هذه الخسارة في الرواتب، يلاحظ ما يلي:

1-    هناك سوء نية واضح من قبل حاكم المصرف المركزي حين أصدر التعميم 148 في 3 نيسان طالبًا احتساب حسابات المودع الى هذا التاريخ. والكل يعلم أن كل من لديه راتب أو معاش مُوطّن في حسابه ينتظر لحظة تنزيله ليسارع إلى سحبه نظرا للوضع الاقتصادي السيئ ولانعدام الثقة بالمصارف. فعند 3 من كل الشهر تكون الرواتب مسحوبة؛ فلا يبقى في الحساب الا النذر اليسير. ثم يمنّنون المدعين بأنهم ساعدوهم!

2-    لذا المطلوب اعتبار كامل الراتب المُوَطَّن، دون أي حسم – سواء أسُحِب قبل 3 نيسان أم لم يسحب-كأساس لتنفيذ آلية التعميم، كون كامل الراتب يشكِّل قيمة حساب التوطين.

3-    يدين التيار النقابي المستقل المصارف التي عن سابق تصور وتصميم تكتمت بشأن التعميم 148: فلم تعلم زبائنها من صغار المودعين بأن لهم الحق بطلب تطبيق التعميم على حسابهم. وهذا من باب سوء الأمانة.

4-    يستغرب التيار كيف لم يقم مصرف لبنان حتى الآن بإقامة المنصة الألكترونية التي ستحدد سعر الدولار اليومي في السوق؛ بل طلب من كل مصرف أن يحدد هذا السعر شرط إعلانه في البنك. وقد سمح ذلك للمصارف بالتلاعب بسعر الدولار اليومي وتحديد سعر أقل بألف ليرة على الأقل من سعر السوق.

5-    كون ما يُقَدَّم، كما زعموا، هو لدعم صغار المودعين (الفقراء ومتوسطي الحال) يطالب التيار النقابي المعنيين باعتبار كل الرواتب المُوَطَّنة معنية بهذا التعميم دون استثناء (الحسابات القائمة قبل ٣ نيسان) وعدم ربطها بالودائع الصغيرة التي هي جنى عمر الموظف، وهي محجوزة في المصارف ولا يستطيع المودع استخدامها.

6-     تصحيح الرواتب بآلية التعميم 148: بما أن الدولار الى تصاعد مطرد يقابله تراجع مقابل في القوة الشرائية لليرة اللبنانية وللرواتب وللمعاشات التقاعدية فإننا نطالب بتطبيق التعميم 148 شهريا على صغار المودعين بما يساعدهم على استعادة القوة الشرائية، ويبعد عنهم شبح الجوع.

7-    إن التيار النقابي المستقل إذ يستهجن ويدين غياب الروابط والنقابات عن القيام بواجبها في الدفاع عن حقوق الناس، يؤكد أنه لن يسمح بالاعتداء على هذه الحقوق يومًا؛ وسيقف إلى جانب الناس دائما مدافعا شرسًا من أجل انتزاع الحقوق وصون الكرامة.

هذا وسيدعو التيار النقابي المستقل إلى خطوات تصعيدية تحدد نهار الاثنين على ضوء آلية تطبيق التعميم في المصارف.

عن mcg

شاهد أيضاً

“اتحاد الشباب الوطني” اجرى تصفيات مسابقة الإلقاء والخطابة للعام 2024

بوابة التربية: أجرى “اتحاد الشباب الوطني” في مقره في طرابلس تصفيات “مسابقة الالقاء و الخطابة” التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *