Breaking News

طلاب لبنان ينتفضون من الجنوب إلى الشمال.. وبعلبك

الطلاب اقفلوا الطريق امام وزارة التربية

بوابة التربية: اثبت طلاب المدارس والجامعات في لبنان أنهم نبض الثورة، وفي اليوم الحادي والعشرين على الحراك الشعبي، الذي بدأ في 17 تشرين أول 2019، كانت ثورة الطلاب، وأنتفاضتهم على السلطة، وقد سبقوا اساتذتهم بالمطالبة بالحرية وبالحقوق.

منذ ساعات الصباح أقفل الطلاب الطريق امام وزارة التربية والتعليم العالي في بيروت. وأكدوا سلمية تحركاتهم وأحقية مطالبهم متوجهين للقوى الامنية بالتحية ومنشدين النشيد الوطني.

وقد افترش الطلاب الطريق وسط انتشار أمني مؤكدين انهم لن يفتحوا الطريق. وحاولت القوى الامنية فتح الطريق الا ان الطلاب المعتصمين اصروا على موقفهم واستمروا بقطعها.

وقع اشكال أمام وزارة التربية بين الطلاب والقوى الامنية بسبب رفض الطلاب فتح الطريق، وكان الطلاب قد قطعوا الطريق عند مستديرة الاونيسكو.

وانضم طلاب كلية الحقوق في الجناح – الفرع الفرنسي الى المعتصمين أمام وزارة التربية في الاونيسكو.

وقفة احتجاجية لطلاب جامعة بيروت العربية أمام كلية الهندسة

بيروت العربية

تجمع عدد من طلاب جامعة بيروت العربية امام حرم كلية الهندسة – مبنى الحريري في الطريق الجديدة في وقفة احتجاجية دعما للحراك الشعبي.

ورفع المعتصمون الاعلام اللبنانية واللافتات التي تدعو لتحقيق مطالب الحراك الشعبي، مشددين على رفضهم الإلتحاق بصفوفهم واصرارهم على اقفال جامعتهم ابوابها حتى تحقيق كامل مطالب الثورة.

وعمد عدد من الطلاب لاقفال المداخل الثلاثة لموقف الجامعة تأكيدا منهم على الاضراب ومنع الحافلات التي تقل التلامذة الى حرم الجامعة في الدبية من مغادرة الموقف. وعمدوا الى اقفال بوابات الجامعة .

وتميز الاعتصام بالهدوء والسلمية وسط وجود للقوى الأمنية التي حرص المتظاهرون على توجيه التحية لها.

ولفتت إدارة الجامعة الى انها لم تفتح أبوابها للدراسة بل كان الأمر عبارة عن جس نبض فقط مع ترك الطلاب للتحرك بحرية ووفق قناعاتهم، وهي لم تتخذ اي قرار بشأن تحرك الحافلات نحو الدبية وأن الأمر يعود للطلاب انفسهم.

وأقفل عدد من الطلاب بسياراتهم الطريق المؤدية إلى جامعة بيروت العربية في الدبية كما اقفلوا مدخلها.

طلاب صيدا

صيدا

شهدت صيدا منذ الصباح الباكر توافدا للطلاب من مختلف المدارس والمعاهد والجامعات الذين ملأوها وسط انتشار الجيش.

وألقى أحد الطلاب كلمة باسم زملائه، مطالبا “بدعم التعليم الرسمي والجامعة اللبنانية وتأمين فرص العمل للمتخرجين وربط الوظيفة بالكفاءة لا بالطائفة ولا بالحزب”، ومؤكدا “رفض النظام الطائفي والمحاصصة”، مشددا على “قيام دولة مدنية عصرية يتساوى فيها جميع المواطنين”.

وقال: “نوجه رسالة الى طلاب لبنان بأن ينزلوا معنا ويشاركونا حتى تحقيق المطالب”.

وكان الطلاب قد انطلقوا في تظاهرة حاشدة جابت شوارع صيدا ومن ثم عادت الى ساحة ايليا حيث الاعتصام.

النبطية

نظم عدد من طلاب الجامعة اللبنانية الدولية في النبطية وثانوية الصباح الرسمية وثانوية السيدة للراهبات الانطونيات والمدرسة الانجيلية في النبطية، مسيرة جابت شوارع النبطية وصولا الى مصرف لبنان، حيث اعتصموا امام الفرع مطالبين باقالة حاكم مصرف لبنان رياض سلامة ومحاسبته، واستعادة المال المنهوب وهتفوا شعارات مؤيدة للثورة الشعبية حاملين لافتات كتب عليها “ثورة نحو مستقبل أفضل”.

ثم، انتقلوا الى محيط السراي الحكومي في النبطية رافعين العلم اللبناني ومرددين هتافات مؤيدة للثورة، حيث القيت كلمات شددت على “ضرورة تلبية المطالب قبل وقوع ما لا تحمد عقباه”.

صور

نظم طلاب حركة “أمل” شعبة الجامعة الاسلامية في صور، وقفة استنكارية ضد التطاول على القامات التي تشكل رموزا وطنية، في حضور مدير الجامعة الدكتور أنور ترحيني والاساتذة. وأكد ترحيني في كلمة “رفض كل أنواع الإساءات التي تطال القامات الكبيرة التي قدمت الكثير من أجل كرامة الجنوب والوطن بشكل عام”.

ورفع الطلاب صور الإمام موسى الصدر والرئيس نبيه بري، مرددين شعارات الحركة المؤيدة “للنهج المقاوم والرافضة لكل محاولات بث الفتنة والتفرقة”.

بعلبك

نفذ طلاب ثانويات ومدارس قرى الجديدة والفاكهة والزيتون ورأس بعلبك تظاهرة طلابية حاشدة دعما للثورة القائمة منذ 20 يوما وتجمعات على الطريق الدولية في بلدة الزيتون حاملين الاعلام اللبنانية مطالبين بمجانية التعليم وبدولة مدنية وقوية تقي مواطنيها شر الهجرة للخارج. كما طالبوا الدولة بطمأنة هؤلاء الشباب على مستقبلهم وإستعادة المال المنهوب ومحاسبة السارقين.

المتن

عمّت الاحتجاجات في كلية العلوم في الجامعة اللبنانية في الفنار، حيث حمل المعتصمون العلم اللبناني وأطلقوا هتافات وطنية.

تظاهرة الطلاب الى جامعة AUST

البلمند وNDU

وتجمع عدد من الطلاب داخل حرم جامعة البلمند في الكورة رافعين لافتات كتب عليها “نخسر ساعات علم ولا نخسر وطن” على وقع الاغاني الوطنية ورفعت بعض الاعلام اللبنانية داخل الجامعة وسط انتشار عناصر من الجيش اللبناني.

ونفّذ عدد من الطلاب في جامعة الـNDU وقفة احتجاجية في حرم الجامعة هاتفين: “ثورة ثورة”. وينتفض اليوم المحتجون في مختلف المناطق اللبنانية أمام المؤسسات العامة بهدف شلّ الحركة فيها.

وسارت تظاهرة طالبية في الأشرفية إلى فرع جامعة البلمند في المنطقة ودخلوا حرمها داعين الطلاب في الصفوف إلى الانضمام اليهم.

مسيرة للطلاب في سوق جبيل

كسروان

– نفذ تلامذة مدرسة الرسل في جونيه مسيرة احتجاجية في محيط مدرستهم للمطالبة بحقوقهم، تماشيا مع الحراك القائم في لبنان.

وفي غزير أقفل تلامذة ثانوية غزير الرسمية منذ الصباح مدخل المدرسة ورفضوا الدخول تضامنا مع باقي الطلاب وهم يتظاهرون أمام الثانوية.

قيام بعض الطلاب بمسيرة في سوق جبيل، رددوا خلالها هتافات دعت الى “تلبية مطالب الشعب اللبناني”.

راشيا

نفذ التلامذة تظاهرة حاشدة أمام مركز اوجيرو في راشيا رفضا لسياسة الدولة والمطالبة برحيل الطبقة السياسية الحاكمة.

الناعمة

اعتصم عدد من طلاب المدارس والثانويات أمام تجمع المدارس في الناعمة وتوجهوا بمسيرة الى مركز “أوجيرو” في الدامور وعمدوا إلى إقفاله وإقفال “فيديرال بنك” في الدامور.

About mcg

Check Also

طرابلسي: مبروك… انتصر العقل

بوابة التربية:  بعد القرارات التي اتخذها وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي بخصوص الامتحانات الرسمية …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *