أخبار عاجلة

غرفة خضراء تطبيقيّة في دار معلمي جونيه

JOUNIEH 2
جولة في أرجاء الغرفة الخضراء التطبيقية

 

 

افتتحت الغرفة الخضراء التطبيقيّة في دار المعلمين والمعلمات في جونيه، التي تم إنشاؤها بالتعاون والشراكة بين المركز التربوي ومؤسسة مخزومي، ومجلس لبنان للأبنية الخضراء LGBC،  برعاية وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده ممثلا برئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء الدكتورة ندى عويجان، وفي حضور رئيسة مؤسسة مخزومي السيدة مي مخزومي، ورئيس منتدى الحوار الوطني المهندس الدكتور فؤاد مخزومي، والسفير السويسري في لبنان فرانسوا باراس، وممثلين عن كل من السفارة البريطانية وبلدية جونيه وتجمع المطورين العقاريين والتفتيش التربوي والجهات الداعمة وجمع من التربويين والمهتمين بالشؤون التربوية والبيئية.

عويجان :

والقت عويجان كلمة صاحب حمادة وقالت:

الهاجس الأكبر للعلماء والمسؤولين عن مستقبل البشرية في العالم، هو في وقف إهدار ثروات الكوكب والعمل على تجددها، ضمن سياسة عالمية واعية تنطلق من مفهوم تعميم.

وأعربت عن سعادتها “أن يلتئم شملنا اليوم مع المؤسسات الشريكة، تحت عنوان مهم هو الأبنية الخضراء وإعادة تدوير المواد، والطاقة المتجددة”، وأكدت “إن مناهجنا وأنشطتنا الصفية واللاصفية خصصت حيزاً مهماً لتنشئة أجيالنا الشابة ورفع درجة مسؤوليتها ووعيها إلى خطورة الممارسات السائدة، وتوجيه المتعلمين منذ الصغر نحو ممارسات حياتية يومية تخففف من الأضرار على البيئة، وتحفظ المياه نظيفة، وتحرص على هواء نقي، وتنظم دورات التدريب على تشجير الغابات المتضررة بالحرائق والقطع الجائر، مع وعي أهمية ترسيخ كل هذه العناوين ضمن سلوكيات دائمة تنتقل من الأولاد إلى الأهل وإلى المجتمع المدني والبلديات والإدارات العامة وإلى الوطن كله”.

وأعلنت ‘، إطلاق المشروع ومعه رزمة من الدورات التي سيتم تعميمها على مراكز التدريب والتي ستتناول مواضيع عدّة منها:

– قبول الآخر المختلف

– العنف في المدرسة

– المخدرات وآفاتها

– السلامة المرورية

– اعادة تدوير النفايات

– ترشيد استهلاك الطاقة وغيرها

 

إن العرض الذي نجتمع حوله اليوم للأبنية الخضراء ينطلق من كل هذه العناوين ويجسدها في تقنيات للبناء الصحي والملائم للحياة والظروف المناخية، من خلال استخدام المواد التي نرميها فنحولها إلى مواد عازلة للحرارة والرطوبة، وننتج الطاقة من الهواء ومن تسبيخ النفايات ومن أشعة الشمس، ونستفيد من الزجاج والبلاستيك والورق والقماش وغير ذلك من الأشياء لنصنع منها مواد متجددة مستعملة ومفيدة .

وشكرت مؤسسة مخزومي “السّباقة دائماً إلى تعميم الفكر التنموي والممارسات البيئية الفضلى، كما شكرت مجلس لبنان للأبنية الخضراء على هذه الخبرات التي وضعها بتصرف المشروع حتى وصلنا إلى نموذج بيئي حديث صالح للتعميم، تتحول من خلاله الأفكار والعناوين إلى بناء قائم يعتمد المعايير الصحية السليمة ويخفض الأكلاف كما يخفض الانبعاثات والأضرار ويشكل بيئة صالحة للحياة الحلوة والمفيدة”.

 

مخزومي :

 

وتحدثت مخزومي عن مراحل المشروع منذ نشأته وقالت:

نجتمع اليوم لنفتتح مشروعاً كان حلماً واليوم أصبح حقيقة! واكبناه وهو يكبر من فكرة إلى خطوات تنفيذية إلى صور مجسّمة إلى ما هو عليه الآن.

بدأت تتبلور فكرة المشروع بعد زيارتنا لمراكز التربية البيئية في أوروبا، ونظراً لعدم وجود مثل هذه المراكز في لبنان… حاولنا العمل سويّاً مع منسّقة التربية البيئية آنذاك في المركز التربوي للبحوث والإنماء فيكي غصن، على بلورة تلك الفكرة. ثم تعرّفنا ونسّقنا مع مجلس لبنان للأبنية الخضراء LGBC ووُلدت الشراكة الثلاثية ومن بعدها تم توقيع مذكرة التعاون في عام 2013. ونحن نفتخر بأن هذا المشروع لبناني الهوية بكل مراحله، ولم تساهم بتمويله أي منظمة دولية، ولذلك استغرق الأمر بعض الوقت، ولكن مع الجهود المتضافرة أبصر النور!!

أضافت: قد عملنا مع المدارس في جميع أنحاء الوطن على نشر الوعي البيئي منذ بداية عام 1997 ولا نزال. استفاد الآلاف من الطلاب في مجالات إعادة تدوير الورق، وغرس الأشجار، وإعادة استعمال النفايات المنزلية الصلبة، والتوعيّة على أهمية الطاقات المتجددة، والاستهلاك والإنتاج المستدام…

سرور:

ثم  عرضت المديرة التنفيذية لمجلس لبنان للأبنية الخضراء المهندسة ريما سرور الحسيني، لمراحل المشروع ولخصائص الغرفة الخضراء التطبيقية، وكيفية الاستفادة مما تقدمه لتلاميذ المدارس بأسلوب تعليمي يعتمد على التوعية والتفاعل والتحفيز.

وتوجّه رئيس مجلس لبنان للأبنية الخضراء المهندس ربيع خيرالله بالشكر إلى كل من ساهم في إنجاح المشروع منذ انطلاقته. وأشار إلى أن البناء الأخضر يبدأ بالإنسان فهو أسلوب حياة وثقافة.

وجال الحاضرون في أرجاء الغرفة الخضراء التطبيقية التي تقع تحديداً في مركز دار المعلمين والمعلمات في جونيه التابع للمركز التربوي للبحوث والإنماء، وهو مركز متخصّص لنشر ثقافة البناء الأخضر، حيث يتمكن طلاب المدارس الرسمية والخاصة في المناطق اللبنانية كافة من زيارته والتعرف إلى مبادئ المباني الخضراء، ومبادئ الاستعمال الحكيم والفعّال للطاقة، والمحافظة على المياه وغيرها من الثروات الطبيعية والتي تتعلق في مجال ما بالبيئة وسلامتها. وقد ساهمت مؤسسات خاصة عديدة في التمويل المباشر وغير المباشر للمشروع عبر تقديم المعلومات والمواد وتركيب بعض تجهيزات الغرفة الخضراء التطبيقية.

ويهدف المشروع إلى نشر الوعي العام حول أهمية المحافظة على الطاقة والمياه والتخفيف من التلوث. وذلك عن طريق تعليم مبادئ المباني الخضراء لتلاميذ المدارس الرسمية والخاصة من مختلف المراحل، من خلال أفلام وثائقية ولوحات إرشادية ومجسّمات إختباريّة أو حقيقية، إضافة إلى حملات وورش عمل تواكبها جملة من النقاشات العلمية التفاعلية لتحفيز الوعي لدى التلاميذ والمهتمين عموماً من خلال شرح يقدّمه اختصاصيون. وتتضمّن الأهداف ما يلي:

–     “الغرفة الخضراء التطبيقية” وآليات الطاقة المتجددة للطلاب.

–     شرح مبادئ المباني الخضراء.

–     نشر الوعي العام حول أهمية الحفاظ على الطاقة والمياه والمواضيع البيئية الأخرى والتوجّه الى فئات مختلفة من المتعلّمين.

–     التعريف والتشجيع على استعمال تكنولوجيا الطاقة المتجددة.

–     تدريب أساتذة العلوم في المركز.

وتم في خلال الاحتفال توزيع منشور يعرض لما تتضمنه الغرفة الخضراء التطبيقية.

 

عن mcg

شاهد أيضاً

العبيد يهدي الأشقر كتابه “سر النجاح في مادة الاجتماع”

بوابة التربية: قدم الدكتور إبراهيم العبيد، للمدير العام للتربية الأستاذ عماد الأشقر، كتابه الجديد “سر …