أخبار عاجلة

غلوبل إديوكايشن تشارك في لقاء الشباب

بوابة التربية: شاركت الدكتورة ندى عويجان ممثّلة مجموعة مدارس شبكة غلوبل إديوكايشن مع 26 تلميذا وتلميذة و6 معلّمين من مدارس الشبكة في لقاء الشباب الذي نظّمته هيئة الشباب في جمعيّة “معا نعيد البناء”، برعاية وحضور وزير الشباب والرياضة د. جورج كلّاس، وذلك يوم السبت الواقع في 25-11-2023  في المعهد الأنطوني في بعبدا.

تضمّن اللقاء، كلمات الافتتاح وندوتين يلي كل واحدة منهما حلقة حوار خاصّة بها.

شارك في كلمات الافتتاح الوزير كلاس راعي الحفل، الأب فادي طوق رئيس المعهد الأنطوني، الدكتورة كريستان صليبا المنسقة العامة لجمعيّة “معا نعيد البناء” والأستاذة منيرة التنوري حداد منسقة هيئة الشباب. وشارك في الندوة الاولى ثلاث محاضرين حيث تناولوا دور القيم الإنسانيّة والاجتماعيّة والوطنيّة كأساس لإعادة البناء، أما الندوة الثانية فشارك فيها ثلاث محاضرين أيضا، حيث تناولوا إيجابيّآت وسلبيّآت وسائل التواصل الإجتماعي وتأثيرها على الصحة النفسيّة وعلى القيم. وقد قسّم المشاركون الذي بلغ عددهم أكثر من ٢٠٠ طالب وطالبة من مدارس وجامعات على جميع الأراضي اللبنانيّة، يرافقهم حوالي 20 معلّم، على 12 مجموعة أو حلقات حوار تفاعليّة، حيث كانت المجموعات تناقش فيما بينها ومن ثم تعرض في جلسة عامة خلاصات حلقات الحوار.

شاركت الدكتورة عويجان في الندوة الأولى، حيت عالجت “دور المؤسسات التربويّة في التّربية على القيم”. وعرضت الوضع الراهن والتّحديات، وحددت ما هي القيمة، وما أهميتها وأنواعها وعلاقتها مع بعضها البعض، سيّما القيم الانسانيّة والاجتماعيّة والوطنيّة، بحسب موضوع الندوة. بعدها شرحت دور المؤسسات التّربوية في التّنشئة على القيم وفهم دورها، سيّما في بناء شخصيّة مسائلة تتمتّع بالأخلاقيّات الحميدة وفي بناء شخصيّة متوازنة تتفاعل مع ذاتها ومع الآخرين، قادرة على ضبط السلوكيّات واتخاذ القرارات بموضوعيّة واتزان وتتمتّع بأصول التّواصل والذكاء الانفعالي، وأيضا في تكوين متعلّمين متمسّكين بهويتهم وبانتمائهم في خضم العولمة، يحترمون قوانين وطنهم وتقافته ورموزه ويدافعون عن كرامته وسيادته. كما أشارت الى اكتساب القيم وعلاقتها بٳعادة البناء، ووضعت بين أيدي المنظّمين أسئلة لحلقات الحوار.

أمّا المشاركين من مدارس شبكة غلوبل إديوكايشن فكانوا كالتالي:

– من ثانوية أجيال المستقبل – صور البازورية: الأستاذة رأفة سلطاني والأستاذة نسرين نسر والتّلامذة ياسمين حدرج، مريم ديب، رين سرور، فيدا جعفر وعلي حدرج.

– من مدرسة سيدة اللويزة – فيطرون: الاستاذ غسّان بيطار والتّلامذة يوسف يوسف، كلوي عبود خليل، جوي طويلة وكريستي كورديان.

– من المدرسة اللبنانيّة العالميّة – راشيا: الاستاذ فوزي الحاج والتّلامذة أحمد شومان، بول صليبا، تالين فرحات وخلود المجذوب.

– من مدرسة الحكمة مار يوحنا مارون – عين الرمّانة: الأستاذ روي صوايا والتّلامذة سالي عبدالله، دانا شريف، سندرا أنطون وأنطوني حنّا.

– من مدرسة السيدة لراهبات العائلة المقدسة المارونيّات – مجدليا: الأستاذة لطيفة الذّكرة والتّلامذة جميل شاكر، موسى موسى، منى خضر، ؤزان شحادة، جورجينا بونعمة وبشرى مارون فرح.

– من مدرسة مار الياس بطينا – اليونسكو: التّلامذة حبيب رزّوق، نزار رمضان وايليا هبر.

وكان لطلاب ومعلمي شبكة مدارس غلوبال اديوكايشن مشاركات فعّالة وقيمّة في كافة أنشطة اللقاء، سيّما حلقات الحوار وخلاصاتها. واستفادوا من التّفاعل المثمر الذي جرى مع بقية المشاركين في اللقاء من طلّاب ومنسّقين ومعلّمين ومنتدين.

عن mcg

شاهد أيضاً

ثانوية الشّهيد نعمة مروة الرسمية السكسكية تكرم مديرها  أحمد حيدر

بوابة التربية: كرمت ثانوية الشّهيد نعمة مروة الرسمية السكسكية مديرها  أحمد حيدر الذي أحيل إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *