Breaking News

فارق مُذهِـل بين ما تدفعه الأسرة في التعليم الرسمي وما تدفعه في التعليم الخاص


كتب يوسف كلوت*:
في ظل النقاش المُتجدِّد حول وضع التعليم الخاص وحقوق المعلمين فيه أودُّ لفت النظر إلى مقارنة بسيطة بين ما تدفعه الأسرة اللبنانية على تعليم ولد من أولادها في التعليم الرسمي من الروضة حتى التخرج بالإجازة من الجامعة اللبنانية، وما تدفعه في التعليم الخاص من الروضة حتى التخرج بالإجازة من جامعة خاصة.
فارق مُذهِــــــل …!؟
(4379000 ل.ل.) أربعة ملايين وثلاثمئة وتسعة وسبعون ألفاً فقط لا غير هو ما تدفعه الأسرة اللبنانية على تعليم ولد من أولادها في التعليم الرسمي من الروضة حتى التخرج بالإجازة من الجامعة اللبنانية.
في المقابل (50000 $) خمسون ألف دولار أمريكي بالحد المتوسط هو ما تدفعه الأسرة اللبنانية على تعليم ولد من أولادها في التعليم الخاص من الروضة حتى التخرج بالإجازة من جامعة خاصة ؟!
هذه المقارنة البسيطة تكشف مدى الخسارة التي تتعرض لها كل أسرة في لبنان ؟!
فلنتخيَّل مدى الوِفر الذي يُمكن أن تحصِّله كل أسرة لبنانية لو تمَّ دعم وتعزيز وتوسيع التعليم الرسمي بجميع مراحله، ورفع جودته وإنتاجيته يإعادة العمل بكلية التربية ودور المعلمين في قبول وإعداد المعلمين وإعادة العمل القانوني بقاعدتي الكفاءة وتكافوء الفرص في الترقي الإداري. فلو تمَّ ذلك ساعتئذ تذوي المدارس والجامعات الخاصة وتتقلص، وفي السياق تتعزز وتتعمم التنشئة والتربية الوطنية وتتحسن معيشة الأسر.
علماً أن التعليم الرسمي بكل مراحلة ورغم كل ما يتعرض له من تفتيت وتوهين هو الآن أفضل من كثير من المدارس والجامعات الخاصة، فمثلاً نسبة المراتب الأولى التي يحصل عليها تلامذة التعليم الرسمي في الإمتحانات الرسمية قد فاقت في سنوات عديدة النسبة التي حصل عليها تلامذة التعليم الخاص، وهي موازية لها في معظم السنوات.

أما تفاصيل ما تدفعه الأسرة اللبنانية على تعليم ولد من أولادها في كلا نوعي التعليم أي الرسمي والخاص فهي على الشكل التالي:
1 – تفاصيل ما تدفعه الأسرة اللبنانية على تعليم ولد من أولادها في التعليم الرسمي من الروضة حتى التخرج بشهادة الإجازة من الجامعــــة اللبنانيــــة
الروضة/ أولى وثانية: (241000×2= 48200)، الحلقة الأولى /الأول والثاني والثالث الأساسي: (261000×3=783000)، الحلقة الثانية/ الرابع والخامس والسادس الأساسي: (261000×3=783000 )، الحلقة الثالثة/ السابع والثامن والتاسع الأساسي: (261000×3=783000 )، المرحلة الثانوية/ الأول الثاني والثالث الثانوي: (271000×3=813000)، الإجازة (3 سنوات) في الجامعة اللبنانية في حال اعتمدنا رسم التسجيل الأعلى أي في الكليات التطبيقية: (245000×3= 735000)، علماً أن الجامعة اللبنانية تستوفي من الطلبة اللبنانيين المنتسبين إليها في مرحلة الإجازة رسوم التسجيل على الشكل التالي :
– مرحلة الإجازة في الكليات النظرية مبلغ 195,000 ل.ل.
– مرحلة الإجازة في الكليات التطبيقية مبلغ 245,000 ل.ل.
– رسم إشتراك في مباراة الدخول في الكليات والمعاهد التي يخضع الإنتساب إليها لشرط المباراة : 35,000 ل.ل.

2- تفاصيل ما تدفعه الأسرة اللبنانية على تعليم ولد من أولادها في التعليم الخاص من الروضة حتى التخرج بشهادة الإجازة من جامعة خاصة
لا يقل ما تدفعه الأسرة اللبنانية على تعليم ولد من أولادها في مدرسة خاصة مقبولة بالحد المتوسط في العام الدراسي عن 2500 دولار أمريكي، يعني في 14 عاماً أي حتى نهاية المرحلة الثانوية تدفع 35000 دولار أمريكي ؟؟!!. وأيضاً لا يقل ما تدفعه الأسرة اللبنانية على تعليم ولد من أولادها في جامعة خاصة مقبولة بالحد الأدنى عن 5000 دولار أمريكي، يعني في 3 أعوام تدفع 15000 دولار أمريكي ؟؟!!
………………………..
* يوســـــف كلوت (أستاذ في ملاك التعليم الثانوي الرسمي ومندوب في رابطة أساتذته)
السبت 3-2-2018

About mcg

Check Also

مدارس المبرّات تُطلق فعاليات أسبوع المطالعة الخامس عشر

بوابة التربية:  افتتحت مدارس المبرّات أسبوع المطالعة الخامس عشر تحت عنوان “نقرأ ونتحدى في رحاب …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *