أخبار عاجلة

 “فحص حمل” شرط لتوظيف المعلمات!

بوابة التربية: كشفت لجنة المعلمين في النقابة العامة للعاملين في التعليم الخاص بالأردن عددا من المخالفات التي تتعرض لها المعلمات في المدارس الخاصة، أهمها طلب بعض المدارس من المعلمات إحضار فحص حمل ضمن الوثائق المطلوبة للتوظيف.

وقال رئيس اللجنة لؤي الرمحي، في بيان تناقلته وسائل إعلام محلية أردنية، إنّ “المخالفات القانونية والتجاوزات على حقوق المعلمات في المدارس الخاصة ما زالت مستمرة، ولا سيما مع بداية كل عام دراسي”.

وأشار إلى أنّ المخالفات العمالية التي تم رصدها وجرت متابعتها مع الجهات المعنية هذا العام، طلب مدارس خاصة من المعلمات إحضار “فحص حمل” ضمن الوثائق المطلوبة للتوظيف، بحجة أنّ النظام الداخلي للمدرسة ينصّ على ذلك.

واعتبر الرمحي أنّ هذا الأمر يتجاوز “المبادئ الإنسانية والقوانين الناظمة التي وفرت الحماية للمرأة العاملة”.

ومن المخالفات التي رصدتها اللجنة أيضاً، وفقاً لـ”الرمحي”، أن هناك مدارس خاصة تُكلّف المعلمات بمهامّ وظيفية ليست من اختصاص المعلم، ولم ينصّ عليها العقد الموحد الذي ينظّم العلاقة بين الطرفين، مثل تسليم الكتب والزيّ والبيع في المقصف المدرسي.

وزارة العمل ترفض وتتوعد

من جهتها، عبّرت وزارة العمل الأردنية عن رفضها إنهاء عمل المعلمة في المدرسة الخاصة أو رياض الأطفال بسبب الحمل، مؤكدة أنه لا يُسمح بموجب عقد العمل الموحد إنهاء عقد المعلمة ابتداءً من الشهر الـ6 وخلال إجازة الأمومة.

وقال الناطق الإعلامي لوزارة العمل محمد الزيود، في تصريح صحفي، إن الوزارة طلبت من لجنة المعلمين في النقابة العامة للعاملين في التعليم الخاص تزويدها بأسماء المدارس التي تمارس هذه السلوكيات.

ودعا جميع المعلمات اللواتي يتعرّضن لهذه الممارسات إلى تقديم شكاوى “سرّية” عبر المنصة الإلكترونية “حماية” لمتابعتها، مشدداً على أنّ الوزارة لا يمكن أن تصادق على نظام داخلي لأيّ مدرسة ينصّ على إنهاء خدمات المعلمة في حال كانت حاملًا.

غضب في شبكات التواصل

وعبّر ناشطون أردنيون عن غضبهم مما تتعرض له المعلمات والعاملون في المدارس الخاصة، مؤكدين أن “الانتهاكات لا تتوقف عند ذلك الحد”.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

وفد من كلية الهندسة في “اللبنانية” هنأ النقيب فتفت بانتخابه

بوابة التربية: زار وفد من كلية الهندسة في الجامعة اللبنانية، ضم عميد الكلية الدكتور نزيه المبيض وأعضاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *