Breaking News

فوز لائحة التوافق في انتخابات رابطة المهني وعبد القادر دهيبي رئيسا

العملية الانتخابات في رابطة المهني                (بوابة التربية)

بوابة التربية: خلصت إنتخابات الهيئة الإدارية لرابطة أساتذة التعليم المهني والتقني الرسمي في لبنان لدورة 2019-2020، إلى فوز لائحة التوافق النقابي بكامل الأعضاء على الرغم من مقاطعة التيار الوطني الحر وتضامن حزب الله معه.

وعلى الرغم من الرهان على فشل الانتخابات بعد المقاطعة، غير أن تأمين النصاب كان كافياً لفوز اللائحة بالتزكية، إلا أنه بعد الاقتراع نالت 77 صوتاً من أصل 145 مندوباً، في العملية الإنتخابية التي جرت في المدرسة الفندقية- الدكوانة.

وكانت الاتصالات التي جرت عشية يوم الانتخاب قد فشلت في التوصل إلى توافق كامل بين القوى الحزبية، بحيث أصرّ التيار الوطني الحر على الحصول على نائب رئيس الرابطة ورئيس منطقة جبل لبنان، معقل القوات اللبنانية، التي رفضت بالمطلق التسليم بهذا الواقع، علماً أن التوافق كان سيعطي رئاسة الرابطة لمندوب حزب الله مناصفة بينه وبين المستقبل، غير أنه بعد تضامن الحزب في المقاطعة مع التيار الوطني، ذهبت الرئاسة إلى تيار المستقبل للعامين المقبلين، والذي اختار عبد القادر دهيبي.

عبد القادر دهيبي يدلي بصوته في انتخابات المهني (بوابة التربية)

ويؤكد النقابي فاروق الحركة “حركة أمل” ان الاتفاق بين المكاتب التربوية وزع المقاعد مناصفة بين المسلمين والمسيحيين (8-8) بطلب من التيار الوطني الحر، علماً أن ميثاقية النظام الداخلي لا تقل عن 7 للمسيحيين و9 للمسلمين. وقال: طالب التيار الوطني بأربعة مقاعد من بينها نائب رئيس ورئيس منطقة جبل لبنان، فكان رفض من القوات الذين سلفوا التيار الوطني في الدورة السابقة، وبما ان الاتفاق ان تكون الرئاسة للمسلمين السنة هذه الدورة، أعطى حزب الله نصف الولاية، وبذلك نكون أنصفنا الجميع، إلا أن المقاطعة في آخر لحظة دفعنا إلى تشكيل لائحة ثانية، لأن الغاية هي مصلحة أساتذة التعليم المهني، والنهوض بالتعليم وتطويره، خصوصاً أن العملية الانتخابية حصلت بشفافة.

وينفي رئيس الرابطة السابق نضال دومط أن تكون القوات اللبنانية قد سلفت التيار في الدورة السابقة، مؤكداً أن المقاطعة هو جراء خلل تركيبي في اللائحة، وتمثيل أطراف أكثر من حجمها الطبيعي.

وشدد مصدر نقابي في تيار المستقبل، على ان التيار كان متساهلا إلى أكبر حد، وأنتظر حتى ساعة متأخرة من عشية يوم الانتخابات، رد التيار الوطني وحزب الله، مشدداً على ضرورة تمثيل الجميع، إلا أن الرد كان بالمقاطعة.

وتوزعت حصص الأحزاب كالتالي: حركة أمل خمسة مقاعد، تيار المستقبل الرئاسة ومقعدين، القوات أربعة مقاعد، مقعد واحد لكل من الحزب التقدمي الاشتراكي، وتيار المردة، ومقعدان للمستقلين.

مع الإشارة إلى أن حجم القوى الحزبية في مجلس المندوبين هي التالي: المستقبل 35 مندوباً، حركة أمل 38 مندوباً، القوات 15 مندوباً، التيار الوطني 22 مندوباً، المردة 6، حزب الاتحاد 5، الاشتراكي 8، تيار العزم 5، والشيوعي واحد، والباقي مستقلين.

مقاطعة الوطني الحر وحزب الله

أعلن المكتب التربوي في التيار الوطني الحر في بيان مقاطعته لانتخابات رابطة التعليم المهني والتقني، وذلك لأسباب ميثاقية بنيوية تتعلّق بالتوازن الطائفي داخل الرابطة، بما يمس جوهر مفهوم العيش المشترك.

وشدد على أنه سيقوم بالقريب العاجل بفضح المستور، وبتفنيد كافة التفاصيل المتعلّقة بأسباب المقاطعة، خاصة عن بعض القوى التي اعتادت هضم الحقوق المسيحية منذ التسعينات، وصولاً إلى محاولتها تسمية المواقع المسيحية التي لا تمثل فيها شيئا، أو تلك القوى التي اعتادت بيع الحقوق بأبخس المواقع. كما ينوه المكتب بموقف التعبئة التربوية في حزب الله بالتضامن الى جانبه وعدم المشاركة في الانتخابات.

النتائج

وبنتيجة الإقتراع، جاءت النتائج كالتالي: أسامة الحمصي 77 صوتاً، جورج نصر 77، جوزيف شديد 77، عبد الرحمن برجاوي 77، فاروق الحركة 77، لولو كفروني 77، فادي سمعان 77، هادي الحلبي 77، شربل سعادة 77، علي خزعل 77. وفاز بالتزكية كل من: بلال خليل، حسن سرحان، شربل إبراهيم، علي عباس، عبد القادر دهيبي، وجوزيف سيسوق. وبذلك يشكل الأساتذة الفائزون الهيئة الإدارية الجديدة للرابطة على أن تعقد الهيئة المنتخبة إجتماعا يوم الخميس المقبل 31-1-2019 لتوزيع المهام على الأعضاء.

About mcg

Check Also

مدارس المبرّات تُطلق فعاليات أسبوع المطالعة الخامس عشر

بوابة التربية:  افتتحت مدارس المبرّات أسبوع المطالعة الخامس عشر تحت عنوان “نقرأ ونتحدى في رحاب …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *