أخبار عاجلة

قرار المجذوب شكل مفاجأة.. والمصادر تؤكد قانونية إقالة عويجان

بوابة التربية: فاجأ قرار وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال د. طارق المجذوب، إقالة مديرة المركز التربوي للبحوث والانماء د. ندى عويجان، الكثير من المتابعين للملف التربوي، خصوصاً لجهة توقيته يوم استقالة الحكومة، وتأخر الإعلان عنه أسبوعين.

ومع أن المصادر التربوية في وزارة التربية، تشير ان لا خلفيات سياسية للقرار، وإنما هو قرار يتعلق بإنتظام العمل التربوي في الوزارة، خصوصاً بعد المواقف الأخيرة للدكتوره عويجان، الرافضة تربوياً البدء بالعام الدراسي من دون تحديد الأرضية المناسبة، وإصرار الوزير على موعد نهاية شهر ايلول، زاد في حدة التباين في وجهات النظر.

وتشير المعلومات، إلى أن إقالة عويجان بحثها المجذوب قبل نحو عشرين يوماً مع الرئيس حسان دياب، الذي طلب منه التريث في الموضوع،غير أن الوزير المجذوب، اصرّ على موقفه، مبيناً معارضة عويجان لكل خطواته، مما دفعه إلى إتخاذ هذه الخطوة من دون النظر إلى الخلف.

خطوة قانونية

وقد شكلت خطوة المجذوب إقالة عويجان، جدلا واسعا بين مؤيد ومعارض… اذ اعتبرها البعض قانونية، في حين وصفها آخرون بعملية تزوير… وهنا تطرح الاسئلة الآتية: هل يجوز لوزير تصريف اعمال تعيين موظفين؟ وما سبب الحملة القاسية على الوزير المجذوب؟ وما خلفيات إقالة رئيسة المركز وتعيين سواها؟

تؤكد مصادر قانونية ووزارية أنه من حق وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال التكليف في أثناء تصريف الاعمال، وأنه لا مشكلة قانونية في ذلك بتاتا، مستغربة اتهام الوزير بالتزوير… فتكليف العمداء في الجامعة اللبنانية يصدر من الرئيس المباشر…. وفي الوزارة المسؤول المباشر هو الوزير الذي له حق تكليف من يشاء… كون السيدة المقالة كما تقول المصادر: فاتحة على حسابها… فالوزير له كامل الصلاحية في وزارته… من حقه أن يكلف من يشاء خلال تصريف الاعمال… فالتكليف لا حاجة لمرسوم فيه…

وعلم موقع “بوابة التربية” أن عويجان وفور تبلغها بالقرار، دعت إلى إجتماع عاجل في مكتبها، في المركز التربوي، بقي حتى ساعة متأخرة من ليل الأثنين الثلاثاء. في حين تم تسريب خبر من دون تأكيده، أن عويجان، دعت جميع الموظفين والمتعاقدين والأجراء والمياومين والمحسوبين عليها وعلى التيار الوطني الحر، والمستشارين، في المركز التربوي الى الاعتصام في باحة المركز لعدم تمرير هذا التكليف الجديد ولمنع الرئيسة الجديدة من استلام مهامها.

وفي سياق متصل، تشير المصادر الى ان المجذوب كان ينوي إضافة إلى قرار إقالة عويجان، إصدار سلسلة قرارات مشابهة، غير أن الأوضاع الصحية وتفشي وباء كورونا، غير من خطط الوزير، وجاء التفجير في مرفأ بيروت في الرابع من آب 2020، ومن بعدها استقالةالحكومة، ليفرمل كل الخطوات.

تجدر الإشارة إلى أن عملية التسلم والتسليم مقرر لها أن تتم اليوم في المركز التربوي، بغية منع الفراغ في “قلب وزارة التربية”.

المجذوب يعلق

وعلق المجذوب على ما يحكى عن تزوير، في تغريدة له بالقول: هل يكون التزوير إلغاء تكليف موظف، ما كان يوماً على قدر المسؤولية؟

وتابع: هو تكليف موظف زوراً وتعديل قراره لاحقاً لا لسبب إلا قرابته بمن عيّنه وإبقائه في مركزه لخمس سنوات دون إنتاج يذكر مع الكثير من المحسوبيات!!! وختم: للحديث تتمة..

عن mcg

شاهد أيضاً

دورة مجانية في مادة اللغة العربية لشهادة الثانوية فرع الاقتصاد والاجتماع

بوابة التربية: أعلن مركز الباشورة للرعاية والتنمية التابع لمؤسسات الرعاية الاجتماعية دار الايتام الإسلامية بالتعاون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *