أخبار عاجلة

لائحة العمل النقابيّ

Gada1

أعلنت لائحة العمل النقابيّ، في بيان أصدرته بعد مؤتمر صحافي عقدته عشية انتخابات الهيئة الادارية لرابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي، المقررة الأحد في 15 كانون الثاني في ثانوية عمر فروخ، الى “ 2-       تعديل سلسلة الرتب والرواتب” والعمل على إقرار القانون المتعلّق باستعادة الموقع الوظيفي لأستاذ التعليم الثانوي ، وأعلنت عن لائحة مكتملة من 18 عضواً .

وجاء في البيان الذي تلته النقابية غادة الزعتري:

حيث أن عجلة المؤسّسات الدستورية قد انتظمت منذ انتخاب فخامة العماد ميشال عون رئيسا للجمهوية واكتمل عقد انطلاقة المؤسسات الدستورية بتشكيل الحكومة الجامعة ونيلها الثقة وافتتاح العقد التشريعي في المجلس النيابي.

أصبح لزامًا علينا رفع الصوت الذي ما بحّ طيلة فترة التحرّك الذي مضى عليه أكثر من خمس سنوات وما زالت المطالب تقبع في الأدراج من دون أن يلتفت المسؤولون الى معاناة الأساتذة فيعملون على إقرارها بالشكل الذي يعيد الحقوق المشروعة والمكتسبة إليهم منذ عشرات السنين كون التعليم الثانوي هو العمود الفقريّ للتعليم في لبنان، لقد تمادى المسؤولون في المماطلة رغم المشاريع التي قدمتها الرابطة السابقة وتواصلها مع كافة الكتل النيابية في سبيل إقرارها لكي تأتي سلسلة الرتب و الرواتب عادلة تحفظ الموقع الوظيفيّ التاريخيّ لأستاذ التعليم الثانوي .

Gada2

 

وبناء عليه تتقدّم لائحة العمل النقابي ببرنامج عملها للفترة القادمة على الشكل الآتي:

  • العمل على إقرار القانون المتعلّق باستعادة الموقع الوظيفي لأستاذ التعليم الثانوي الذي تقدمت به الرابطة إلى كافة الكتل النيابية.
  • تعديل سلسلة الرتب والرواتب بحيث تعطي اساتذة التعليم الثانوي كامل حقوقهم المشروعة لتصبح عادلة ومنصفة، وترفع الغبن الحاصل في مشروع قانون سلسلة الرتب و الرواتب الموجود في المجلس النيابي .
  • تعيين أستاذ التعليم الثانوي ( فئة ثالثة ) في الدرجة 25 واعتماد شهادة الماستر شرط أساسي للتعيين في ملاك التعليم الثانوي في سبيل رفع مستوى التعليم فيه.
  • إنصاف المتقاعدين من خلال الأستفادة من كل الزيادات المطروحة، وعدم المس بالمعاش التقاعدي وتعويض نهاية الخدمة من خلال إسترداد الـ15% التي اقتطعت من غير وجه حقّ.
  • تعديل القانون 73/2009 لجهة إعطاء المديرين بدل ادارة بدءاً من تاريخ تكليفهم على أن يخضعوا لاحقًا  لدورة إعداد في كليّة التربية.
  • إعادة النظر في موضوع الإرشاد التربوي لجهة إيقاف نقل الكوادر الكفؤة من الثانويات الرسمية إليه.
  • العمل على تحويل الرابطة الى نقابة من خلال إقرار حق التنظيم النقابي .
  • العمل على تحسين نوعية التعليم الرسمي وجودته كونه المدخل الأساس للنهوض بالقطاع التربوي و تطبيق خطة النهوض التربوي بكافة مجالاتها.
  • إعادة تفعيل دور كلية التربية في عملية إعداد الأساتذة لتلبية حاجات الثانويات الرسمية كما كان سابقًا.
  • العمل على انهاء قضية الفائض 2008 وايصالها الى خواتيمها السعيدة عبر الحاقهم بكليّة التربية.
  • العمل على إعادة النظر في النظام الذي اتبع في الامتحانات للشهادات الرسميّة للعام 2016 بكل جوانبها.
  • العمل على إعادة النظر بالتعديل السريع الذي اتّبع في حذف بعض المحاور من المناهج التعليميّة وتحديد ايجابيّاته وسلبياته .
  • العمل على توجيد التشريع بين الأساتذة عبر اعطاء الأساتذة المعيّنين بالأعوام 95 و96 و2004 و2005 شهادة كفاءة تعليميّة ينالون عليها درجة استثنائيّة من تاريحه.

إن لائحة العمل النقابي كانت وستكون رأس الحربة في الدفاع عن موقع وحقوق أستاذ التعليم الثانوي، ولا ولن تألو جهدًا في تحصيل هذه الحقوق بكافة الوسائل الديمقراطية المشروعة،

إنّ حقوق الأساتذة لا يحميها إلا الأساتذة أنفسهم عبر هيئتهم النقابية وإلتفافهم حولها وقدرتهم على توظيف القرار السياسيّ لمصلحة القرار النقابيّ المستقلّ، وليكن التنافس بيننا على خدمة التعليم الثانوي وإعلاء شأنه.

وبناء عليه نعلن أسماء لائحة العمل النقابيّ:

أحمد الخير- أحمد المعربوني- انطوان نهرا – ايليان الشالوحي- جيلبير السخن- حيدر خليفة- سليمان جوهر- طوني حدّاد- عصمت ضو- علي يزبك- عبد المنعم عطوي-غادة الزعتري- كميل ملّو- ماهر مرعي- مرتا دحداح- محمّد وليد الحفّار- نزيه الجبّاوي- ناصر الظنط.

 

عن mcg

شاهد أيضاً

العبيد يهدي الأشقر كتابه “سر النجاح في مادة الاجتماع”

بوابة التربية: قدم الدكتور إبراهيم العبيد، للمدير العام للتربية الأستاذ عماد الأشقر، كتابه الجديد “سر …