أخبار عاجلة

لائحة القرار النقابي المستقل

Tayar Mostakel 14-1-2017-2

 

دعت “لائحة القرار النقابي المستقل”، في بيان أصدرته بعد مؤتمر صحافي عقدته عشية انتخابات الهيئة الادارية لرابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي، المقررة الأحد في 15 كانون الثاني في ثانوية عمر فروخ، الى “اتخاذ قرار نقابي حر بالتصويت للائحة”، وأعلنت عن لائحة غير مكتملة من 15 عضواً من أصل 18.

 

وجاء في البيان: “عشية انتخابات الهيئة الادارية لرابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي، وبعد محاولات متواصلة مددنا من خلالها اليد لتكوين مجلس هيئة إدارية يتمتع بالقرار النقابي المستقل، رفضت قوى السلطة السياسية كافة ان تمنح هذه الرابطة- وهي الحصن الوحيد المتبقي للعمل النقابي في لبنان- حقها في تملك قرارها النقابي الحر المستقل، وكم قالوا إنهم مع لائحة يشارك فيها الجميع، ولو كانوا كذلك لوافقوا على النسبية التي رفضوها.

 

لقد مرت سنتان طويلتان من الجمود النقابي نتيجة محاصصة حزبية فاشلة وبحجة فراغ رئاسي دستوري. وها هي دورة المجلس النيابي تنعقد، ولم تدرج سلسلة الرتب والرواتب ضمن جدول أعمالها، بل ربطت مباشرة بالموازنة العامة- وما أدراكم ما الموازنة العامة! فكما تعلمون ليس هناك موازنة عامة منذ 12 عاما- دون ان نشهد أي تحرك ضاغط من الرابطة لتعديلها وإدراجها بعدما سقطت حجة الفراغ الدستوري في بداية العهد الجديد. حتى السلسلة التي تبنتها المكاتب التربوية في بيانها الأخير فهي السلسلة التي تراعي التدهور الاقتصادي من ناحية، وتحفظ الحد الأدنى من العيش الكريم من الناحية الاخرى. هذه السلسلة ليست الا سلسلة عدوان العدوانية التي تكبدكم وتكبد المتقاعدين خسائر فادحة بالحقوق وبالموقع والراتب. ورغم فشلهم الذريع في إحقاق الحقوق، نراهم اليوم يعيدون الكرة عبر محاصصة طائفية ومذهبية، مناصفة ثم مداورة بين الطوائف والمذاهب على غرار الروابط الأخرى؛ ما يعني زج قضايا الأساتذة في نفق مجهول، إذ سيستمر هذا الجمود في العمل النقابي، بل سيزداد تراجعا.

 

إن رابطتنا أنشئت كرابطة ثقافية اجتماعية تربوية؛ نحن جعلنا منها رابطة نقابية بامتياز، بالأداء الجيد وبالممارسة الحرة، حتى تبوأت موقع الريادة في العمل النقابي. وها هم يحولونها الى رابطة عاجزة تابعة للسلطة لمجرد تعقيب المعاملات والتشريفات، نازعين عنها طابعها النقابي المستقل. اننا لسنا ضد التمثيل الحزبي، بل نحن ضد مصادرة القرار النقابي المستقل من قبل أحزاب السلطة التي باتت تأخذ القرارات والرابطة تنفذ. جل ما نريده ان ننشط في العمل النقابي والتربوي لإحقاق الحقوق وأن نحيد الأساتذة، وهم يريدون العمل السياسي والطائفي والمذهبي وتقسيم الأساتذة. وهذان النهجان لا يلتقيان.

 

في ظل هذه الاجواء المريضة، من الطبيعي أن لا نجد أنفسنا في هذا الإطار من التوجه الطائفي المذهبي الحزبي الانقسامي الذي ضرب الحقوق، وقضى على آخر حربة في وجه السلطة ومكوناتها التي ما وقفت يوما الى جانب المواطن في أدنى مقومات عيشه الكريم. وما يطرحه ائتلاف الاحزاب الطائفية المذهبية لا ينم عن رؤية واضحة تعزز العمل النقابي وتخرجه من ازمته؛ لا بل ضربت قواهم السلطوية التعليم الثانوي الرسمي غير آبهة بجودة تعليم الطلاب وهم المورد البشري الأهم، وأشاعت التعاقد الوظيفي، وعملت على تخريب نوعية التعليم، وتعرضت لكرامة الأساتذة في الامتحانات ولمخصصاتهم. لذلك اتخذنا قرارنا بتشكيل لائحة القرار النقابي المستقل، كي لا نكون مسؤولين عن ضرب العمل النقابي وتقسيم الأساتذة مذهبيا وطائفيا. ومن هنا نمد اليدين على أساس البرنامج الانتخابي والحفاظ على القرار النقابي المستقل، مطالبين بتطوير التعليم الثانوي تربويا وماديا، وبالحفاظ على المكتسبات والحقوق والموقع الوظيفي لأستاذ التعليم الثانوي. ومن هنا ندعو المندوبين لاتخاذ قرار نقابي حر لمنع إعادة انتاج نسخة شبيهة بالرابطة الحالية بالتصويت للائحة التيار النقابي المستقل. أيها المندوبون أيتها المندوبات، صوتوا للائحة القرار النقابي المستقل المكونة من الأساتذة: جورج سعادة، حسن مظلوم، مازن جبري، سهام انطون، ايمان حنينة، عبد الرحمن الرفاعي، فارس خوري، سميرة فقيه، محمد خليل، هليل حمية، تاج الدين غزاوي، وسيم جريج، سلام بدر الدين، ميسون سليمان ونوال الحجار”.

Tayar Mostakel 14-1-2017

 

 

معلمو الشيوعي

اعتبر قطاع المعلمين في الحزب الشيوعي اللبناني في بيان أن “انتخابات رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي هي مناسبة لتجديد هيئة نقابية، برزت منذ نشأتها ركنا أساسيا من أركان العمل النقابي في لبنان، واضطلعت بدور قيادي رائد في هيئة التنسيق النقابية التي ملأت الفراغ الذي تركه تغييب الاتحاد العمالي العام، بعد وضع يد السلطة عليه سنة 1996”.

 

واعتبرت أن “تجربة مصادرة القرار النقابي المستقل التي جرت للرابطة في السنتين المنصرمتين أثبتت عقمها، فقد تحولت الهيئة الإدارية التي تمثلت فيها أحزاب السلطة بنسبة 89 % في حين أن قوتهاالانتخابية لم تتعد 55 % من عدد المندوبين، إلى معقب معاملات بين الأساتذة وإدارات الدولة، ولم تستطع هذه الهيئة قيادة أي تحرك للأساتذة يتقدم خطوة واحدة باتجاه تحريك المطلب الرئيس الذي ظل لثلاث سنوات خلت (منذ 2011 حتى نهاية 2014) “مالىء الدنيا وشاغل الناس”، أي سلسلة الرتب والرواتب. وجل ما قامت به هذه الهيئة أنها أصدرت بيانات متتالية تذكيرية تهدد بالإضراب والاعتصام والتظاهر، وتتوعد، ثم تتراجع بسحر ساحر، ثم تتحف الأساتذة ببيان في نهاية ولايتها تعدد إنجازات وهمية، لتجديد البيعة لمحاصصة حزبية جديدة تعيد الإمساك بالقرار النقابي، ومصادرته، تحت غطاء ما يطلق عليه اليوم التوافق الوطني”.

 

ورأى القطاع أن “أي هيئة نقابية تصادر قرار الناس المنضوين إليها، لا تستطيع أن تقودهم إلى الدفاع عن مصالحهم، بل تجعلهم ينتظرون فتات السلطة. ولهذا لم نشارك في المحاصصة في الولاية السابقة للهيئة الإدارية للرابطة، ولا اليوم، واخترنا الانحياز إلى القرار النقابي المستقل الذي أثبت فيه الأساتذة أنهم قوة عصية على المصادرة”.

 

وتابع البيان: “من هذا المنطلق يرى قطاع المعلمين في الحزب الشيوعي اللبناني أن محاولة إعادة إنتاج نسخة عن الهيئة الإدارية السابقة في انتخابات الأحد القادم، لا تخدم رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي، ولا قضية التعليم الرسمي، ولا العمل النقابي. وندعو كل من يعنيهم التعليم الرسمي والعمل النقابي المستقل إلى انتخاب هيئة إدارية جديدة تمثل هموم التعليم الثانوي الرسمي، وتطلعات الأساتذة للدفاع عن مصالحهم. ومثل هذه الهيئة لا يمكن إلا أن تكون مستقلة في قرارها، بعيدا من ضغوط السلطة. ولهذا ننحاز إلى دعم اللائحة التي تضمن القرار النقابي المستقل”.

 

 

رابطة المعلمين المسلمين في لبنان

 

أمام الواقع الصعب الذي يعيشه المعلمون في لبنان، ينتظر أساتذة التعليم الثانوي انتخاب الهيئة الإدارية لرابطتهم يوم الأحد 2017/1/15.

ويهمنا في رابطة المعلمين المسلمين في لبنان  إزاء ذلك إعلان ما يلي:

  1. نؤكد مشاركتنا في هذا الاستحقاق الوطني ترشيحياً عبر تبني *ترشيح الأستاذ  محمد خليل* واقتراعاً بالدعوة للمشاركة والتعبير عن خيارات المعلمين وطموحاتهم.

2.نرفض سياسة المحاصصة والاصطفافات الطائفية والحزبية التي تمارسها بعض القوى السلطوية.

3.نؤكَّد دعمنا لكلِّ مرشحٍ يحمل همَّ الاستاذ ويكافح من أجله، دون تأثرٍ بخلفياته الحزبية أو انتمائه الطائفي والفكري .

  1. نعلن تحالفنا في هذه الانتخابات مع *التيار النقابي المستقل،* وندعو اساتذتنا والمؤمنين بمسيرتنا وطروحاتنا إلى دعم اللائحة كاملة، لإيصال صوت الاستاذ إلى دوائر القرار والتأثير.
  2. نؤكد تعاوننا مع كل من تفرزه الانتخابات وتؤول إليه أمانة الرابطة، ضمن الحدود التي تصبَّ في مصلحة المعلم وحقوقه.
  3. نؤمن بأن الانتخابات يوم ويمر ويبقى الوطن يلتف حوله الجميع، فليكن الفائز على قدر الأمانة وليكن الخاسر نموذجاً للمراقبة والنصح والتوجيه.

عن mcg

شاهد أيضاً

بيضون: نرفض اي محاولة لشيطنة المدارس الرسمية

بوابة التربية: اكد عضو كتلة “التنمية التحرير” النائب اشرف بيضون، خلال رعايته “مهرجان “الربيع” السنوي …