Breaking News

لبنان رابعا بين 26 دولة فرنكوفونية

حلّ لبنان في المرتبة الرابعة بين 26 بلداً فرنكوفونياً في النسخة الثانية لمسابقة الكتابة الفرنكوفونية التي نظمتها “نساء رائدات عالميات” في موناكو.

أقيم احتفال توزيع جوائز المسابقة في 20 الجاري في موناكو، في رعاية الأمير ألبير وحضور الأمينة العامة للمنظمة الدولية للفرنكوفونية ميشيل جين. الى عدد من الديبلوماسيين، وشخصيات اقتصادية ورياضية وثقافية.

شارك في المسابقة شبان وشابات مراهقون بين سن الـ14 والـ17 من مدارس مختلطة من 26 دولة. وطلب منهم سرد قصة تسلط الضوء على عدم المساواة بين الجنسين.

أشرف على هذه النسخة لجنة تحكيم ضمّت 15 شخصية من العالم. وقد اختيرت الدكتورة مي شدياق لتمثل لبنان ضمن هذه المسابقة حيث تقاسمت مهاراتها وقدراتها مع التلامذة المشاركين.

وتطرقت المسابقة إلى جزء من أهداف الأمم المتحدة الثمانية، بما في ذلك توفير التعليم للجميع وتعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة. كما سلطت الضوء على غياب المساواة بين الجنسين، وتزويد الشباب بالمهارات اللازمة للتفكير وتفهم طريقة التواصل بين الحضارات.

توجّب على التلامذة اختيار امرأة مميزة غير سياسية وكتابة موضوع يتعلق بمسيرتها. وقد احتلت مدرسة Saint Famille Française jounieh المركز الرابع، حيث اختار تلامذتها كتابة موضوع عن ندى مغيزل الكاتبة والناشطة الحقوقية.

وتمثلت مهمة أعضاء اللجنة بتصحيح المسابقات مع الأخذ في الإعتبار، معايير التعبير الأدبي في اللغة الفرنسية: وضوح القصة وسهولة التعبير، الحجج، والأسلوب، احترام الموضوع والمعايير وفقا للاتفاق الموقع.

واحتلت توغو المرتبة الأولى، وإيران المرتبة الثانية، بينا المرتبة الثالثة، ولبنان حل رابعاً.

 

About mcg

Check Also

مدارس المبرّات تُطلق فعاليات أسبوع المطالعة الخامس عشر

بوابة التربية:  افتتحت مدارس المبرّات أسبوع المطالعة الخامس عشر تحت عنوان “نقرأ ونتحدى في رحاب …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *