أخبار عاجلة

لبنان شارك في منتدى مؤسسة التدريب الأوروبية في النمسا

شارك لبنان في الاجتماع الرابع لمنتدى “مؤسسة التدريب الاوروبية لضمان الجودة” في مدينة فيينا – النمسا ممثلا بمستشارة وزير التربية والتعليم العالي الدكتورة جنان شعبان بصفتها المرجع اللبناني المسؤول عن ضمان الجودة في التعليم المهني والتقني مع المؤسسة الاوروبية للتدريبب.

واستمرت اجتماعات المنتدى اربعة ايام تم في خلالها المشاركة مع ممثلي الدول اعضاء المنتدى في الاجتماعات وورش العمل المتعلقة “بالمتعلمين – صوت للجودة والتميز في التعليم والتدريب المهني”، وهو جزء من اسبوع المهارات المهنية للاتحاد الاوروبي والمنظم من الرئاسة النمساوية لمجلس الاتحاد الاوروبي. وتحدث فيه خبراء من فنلندا والنمسا ورومانيا عن التحديات وعما انجزته خبراتهم التعليمية.

بعد ذلك ناقش المشاركون في المؤتمر مسودة استراتيجية العمل لسنة 2019، حيث تم التركيز على اهمية مبدأ زيارة النظراء والذي تم تسهيله من خلال النقطة المرجعية لضمان الجودة النمساوية.

كذلك تمت مناقشة عدد من المعايير والمؤشرات خصوصا ما يتعلق منها بملاءمة أنظمة ضمان الجودة لمقدمي خدمات التعليم والتدريب المهني ، والاستثمار في تأهيل المدرسين والمدربين، ودراسة معدل المشاركة واتمام الدراسة والتوظيف في برامج التعليم والتدريب المهني، كما رصد المجتمعون مدى انتشار الفئات الضعيفة ، وكيفية استخدام المهارات المكتسبة في مكان العمل.

وركز المؤتمرون على تحديد معدل البطالة وفقا لمعايير فردية ، كما ناقشوا آليات تحديد الاحتياجات التدريبية لسوق العمل .

واكدت شعبان ان “العمل على هذه المؤشرات يهدف الى تعزيز ثقافة تحسين الجودة على مستوى مقدمي خدمات التعليم والتدريب المهني، وإلى دعم قابلية التوظيف، وتحسين استجابة التعليم والتدريب المهني للمتطلبات المتغيرة لسوق العمل”. وأشارت إلى “تركيز الأبحاث والمناقشات على زيادة مستوى الشفافية في جودة التدريب، وإلى تعزيز مشاركة المدرسين والمدربين في عملية تحسين الجودة، وزيادة بناء قدرات التعلم الفردية وتحسين انجاز المتعلمين، والحصول على معلومات اساسية لصناعة القرار السياسي على مستوى نظام التعليم والتدريب المهني”.

ورأت أنه “من المهم جدا معرفة مدى جاذبية قطاع التعليم والتدريب المهني لجميع الفئات، وتوفير الدعم الهادف إلى زيادة سهولة الوصول الى التعليم المهني والتقني بما في ذلك الفئات المحرومة”، وأشارت إلى أنه “سيتم استخدام هذه المعايير والمؤشرات وتعديلها بما يتناسب مع احتياجات التربية في لبنان على مستوى ضمان الجودة في التعليم والتدريب المهني والتقني كذلك في التعليم العام”.

عن mcg

شاهد أيضاً

مشيك في لقاء للمكتب التربوي لـ”امل” للعاملين في القطاع التربوي: وضعنا أفكارنا عند المركز التربوي

بوابة التربية: اقام المكتب التربوي المركزي لحركة امل لقاء لموظفي  وزارة التربية والتعليم العالي وللعاملين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *