أخبار عاجلة

لقاءات تربوية للحلبي في اليونسكو: لا يمكن الصمت على مذابح العدو

بوابة التربية: لبى وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي، دعوة منظمة اليونسكو للمشاركة في المؤتمر العام الثاني والأربعين للمنظمة المنعقد في باريس، وانضمت إليه  اليوم مديرة مكتبه السيدة رمزة جابر، وذلك للمشاركة في جلسات المؤتمر التي تتناول مواضيع تهم لبنان، ويتم فيها التطرق إلى التعليم في الازمات، وعرض خطط الاستجابة للأوضاع الاستثنائية ، سيما وأن لبنان يعاني نتيجة الأزمات المتلاحقة والحروب التي تترك آثارا كارثية على المجتمع وخصوصا على التعليم .

 وعلى جدول اعمال الوزير الحلبي على هامش المؤتمر، برنامج يضم العديد من  اللقاءات الجانبية مع وزراء وشخصيات عالمية, للبحث في كيفية توفير دعم للبنان لتطبيق خطته الخمسية، وخطة الطوارىء في حال تعاظم الأزمة على الحدود الجنوبية .

الجدير ذكره أن الوزير الحلبي يشارك ومديرة مكتبه في المؤتمر على نفقته الخاصة،  ولا يكلف الخزينة اللبنانية ليرة واحدة .

سلسلة اجتماعات

وبدأ الوزير برنامج اللقاءات والمشاركة في أعمال المؤتمر  صباح اليوم، حيث  شارك  في طاولة مستديرة بعنوان التربية في زمن الأزمات  ودور منظمة اليونسكو،  والقى الوزير  مداخلة حول دور اليونسكو في الأزمات التي مر بها لبنان منذ ٢٠١٩ حتى اليوم، مشيرا إلى الشراكة في تحسين نوعية التعليم، والإشراف على ترميم المدارس التي تضررت بقوة بعد تفجير مرفأ بيروت، وصولا إلى الشراكة في وضع الإطار الوطني لمناهج التعليم العام ما قبل الجامعي.

ثم اجتمع مع مديرة العلاقات الدولية في وزارة التربية الفنلندية السيدة جانا بوليارفي، وتم التداول في إمكان انضمام فنلندا إلى الصندوق الإئتماني للتربية   tref وكذلك إمكان الإفادة من خبرتها في ورشة المناهج بصفتها دولة متقدمة في هذا المجال.

 بعد ذلك  التقى وزير التربية والشباب في الحكومة الفرنسية غبريال آتال Gabriel attal وتم التداول في مختلف برامج التعاون بين لبنان وفرنسا كما تم توقيع برنامج تنسيق إداري  arrangement administratif ووجه الوزير  الحلبي الدعوة إلى الوزير الفرنسي  لزيارة رسمية إلى لبنان.

واجتمع الوزير الحلبي بعد ذلك مع وزيرة التربية القطرية الدكتورة  بثينة النعيمي وتناول البحث  شؤونا تربوية وإمكان دعم لبنان تربويا.

ثم شارك الوزير الحلبي  في حفل توزيع الجائزة الدولية “الشباب في خدمة السلام” المنظمة من جانب التلفزيون الفرنسي ومنظمة اليونسكو  France TV and unesco وقد فازت مدرسة العائلة المقدسة  سانت فامي الفنار بثلاث جوائز تسلمها الوزير. واجرى اتصالا برئيسة المدرسة الأخت كليمانس حداد مهنئا بنيل الجائزة، واعتنبر الوزير الحلبي أنه  على الرغم من كل شي، فإن أغنية كمشة سلام لمدرسة العائلة المقدسة الفنار، المدرسة المنتسبة لليونسكو، تحصد ثلاث جوائز عن فئة ٦-١٠ سنوات في المسابقة الدولية الشباب في خدمة السلام المنظمة من قبل فرانس تلفزيون واليونسكو. وقد تسلم وزير التربية والتعليم العالي القاضي عباس الحلبي، خلال حفل أقيم في مقر اليونسكو باريس على هامش إجتماع وزاري حول التربية على السلام، جائرة لجنة التحكيم الدولية وجائزة مارينا بيكاسو، وجائزة لجنة تحكيم الاطفال المنشأة من قبل صحيفتين فرنسيتين l’Actu et Mon quotidien ، مبروك للبنان، مبروك للمدرسة، نهدي هذا الفوز للشعب اللبناني وكل شعوب العالم وخاصة للاطفال المتعطشين للسلام والحب

الإعتداءات الإسرائيلية

ثم ألقى الوزير مداخلة في الاجتماع الوزاري الرفيع المستوى حول التربية على السلام، وأشار فيها إلى أن الإعتداءات الإسرائيلية على غزة تشكل مثالا صارخا لانتزاع الحق بالحياة من الاطفال بصورة خاصة، وهذا الأمر لا يطاق. كما أن  المعاناة التي لحقت بالشعب الفلسطيني وخصوصا بالمدنيين ليست مقبولة. وفي لبنان لاقى أربعة افراد من عائلة واحدة حتفهم ومن بينهم ثلاث فتيات شقيقات تراوح اعمارهن بين عشر سنوات واربع عشرة سنة مع أمهن وجدتهن، لقد قتلن يوم الأحد بضربة إسرائيلية بينما كن في سيارتهن في قرية حدودية جنوب لبنان.

وأضاف الوزير الحلبي أنه لا يمكننا كمجتمع دولي أن نصمت في مواجهة هذه الفظاعة، إن التوصيف الحقيقي  لما حدث هو مذبحة، ولن نخجل من أن نحددها لغويا بهذا الوصف.

 ثم اجتمع الوزير الحلبي مع وزير التربية الإيطالي السيد جيزيبي فالديتارا، وبحث معه في سيبل تعزيز التواصل والتعاون بين إيطاليا ولبنان في المجال التربوي، وأمل الوزير بان تشارك إيطاليا بصورة اكبر عبر برنامج  الصندوق الإئتماني للتربية TREF  لدعم لبنان وتعليم النازحين واللاجئين، كذلك بحث الجانبان في اهمية توقيع مذكرة تفاهم مع الجانب الإيطالي لتقديم منح إلى الطلاب اللبنانيين نظرا لأهمية وجودة التعليم في إيطاليا.

عن mcg

شاهد أيضاً

الحلبي: إلغاء المتوسطة والمهنية والثانوية العامة ستجري مع مواد إختيارية

بوابة التربية: أعلن وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي “قرار الإبقاء على إجراء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *