متعاقدو اللبنانية حذروا من ضغوط بعض مدراء الكليات لإفشال تحرك الأساتذة

بوابة التربية: حذرت اللجنة التمثيلية للأساتذة المتعاقدين في الجامعة اللبنانية، في بيان، من لجوء بعض مدراء الكليات، إلى إفشال إضراب الأساتذة المتعاقدين، عبر ممارسة الضغط عليهم، وإيجاد البديل عنهم في تدريس المواد، وجاء في البيان:

اختتم مدير كلية التكنولوجيا الفرع الأول الد. محمود عباس العام ٢٠٢١ بمحاولة يائسة لإنهاء الإضراب والمساهمة المباشرة بإفشال تحرك الأساتذة المتعاقدين. هذه الإدارة التي غطّت تعطيل بداية العام الجامعي لأشهر عدة تحاول الآن منع المتعاقدين من ممارسة الضغط لتحصيل حقهم بالتفرّغ.

في الوقائع، أبلغ المدير الأساتذة المشاركين في الإضراب قراره بإيجاد البديل عنهم في تدريس المواد (من دون المساس بعقودهم كما قال المدير!)، متذرّعًا بأنّ قراره يتماشى مع توجيهات رئاسة الجامعة، ليتراجع لاحقًا عن الإشارة إلى دور الرئاسة في القرار، ويضعه في إطار توجيهات العمادة.

الإرباك الحاصل في تحديد الجهة المسؤولة عن التوجيهات يُثبت أن المدير اتخذ قرارًا من خارج السياق الذي يفرضه احترام حق الأساتذة بالإضراب، كما أنّ مضمون القرار عينه يكشف درجة الاستخفاف بنوعية التعليم التي يتلقاه الطلاب، من خلال السماح بإسناد مقررات إلى أساتذة من خارج الجدول الرسمي لتوزيع الدروس.

إن إسناد مقررات الأساتذة المضربين الى الأساتذة المتفرغين بحجة مصلحة الطلاب في إنهاء فصلهم الدراسي بشكل سليم، وهو في واقع الأمر سيكون على حساب مستوى التعليم ومصلحة الطلاب ويتنافى مع دور ادارة الكلية في الحفاظ على الكادر التعليمي وتأمين حقوقه بالتفرّغ. لذا كنّا نتوقع من ادارة الكلية بدل ذلك أن تقوم برفع الصرخة الى جانب الأساتذة المتعاقدين في سبيل اعادة المسار التربوي والتعليمي الى وضعه الطبيعي عن طريق تفريغ الاساتذة وعودتهم الى قاعات التدريس.

بناء عليه، ندعو الجميع إلى دعم التحرك واستثمار الجهود والوقت بما يفيد الكادر التعليمي ويؤمن مستقبل الجامعة.

وأخيرًا يحذر الأساتذة من تنفيذ هذا القرار لأنه سيساهم في تبديد ما تبقى من ثقة تربط الأساتذة بالجامعة وسيدفع بالأساتذة نحو التصعيد والرد.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

رابطة الأساسي تثير موضوع تفعيل عمل المنطقة التربوية في عكار

بوابة التربية: استجابة لرغبة مديري المدارس ومعلميها في محافظة عكار، وبتوجيه من رابطة التعليم الأساسي …