أخبار عاجلة

متفرغو اللبنانية طالبوا بتحقيق شفاف لما حصل في الحقوق-4 ومواقف نيابية مستنكرة

طالبت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية، بإجراء تحقيق شفاف حول ما حصل في الفرع الرابع لكلية الحقوق في الجامعة اللبنانية في زحلة، (راجع بوابة التربية في 29-1-2019) واستنكرت أي تصرف قد يطال أي أستاذ من أساتذة الجامعة اللبنانية.

توجه عضو “تكتل لبنان القوي” النائب ادكار طرابلسي، الى رئيس الجامعة اللبنانية فؤاد أيوب، طالبا منه “فتح تحقيق سريع لاستبيان الحقيقة في شأن ما حصل في انتخابات الفرع الرابع في كلية الحقوق، وسأل عضو “تكتل الجمهورية القوية” ولجنة التربية النيابية النائب انطوان حبشي عن “الدور الذي يقوم به رئيس الجامعة الدكتور فؤاد أيوب في هذا المجال”.

رابطة المتفرغين

عقدت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية، اجتماعها الدوري في مركز الرابطة برئاسة الدكتور يوسف ضاهر. وأوضحت في بيان أنها ناقشت جدول أعمالها وتطرقت الى المواضيع الآتية:

“1- تقييم اجتماع مجلس مندوبي رابطة الاساتذة بتاريخ 26/1/2019، حيث ثمنت الهيئة التوصيات التي صدرت عن الاجتماع واعتبرتها مكمِّلة لبرنامجها الذي وافق عليه المجلس بعدما أعادت ترتيب الأوليات بما يتلاءم مع ظروف التحرك لإنجازها.

2- وضع وبرمجة النقاط التي سوف تبحث في الاجتماع مع رئيس الجامعة في الاسبوع المقبل.

3- حول ما حصل في الفرع الرابع لكلية الحقوق في الجامعة اللبنانية في زحلة، تطالب الهيئة التنفيذية بإجراء تحقيق شفاف من ضمن القوانين والأنظمة المرعية الإجراء في الجامعة اللبنانية لتبيان الحقيقة وتحقيق العدالة.
تهيب الرابطة بجميع الزملاء ضرورة استخدام الأساليب الديموقراطية وقبول واحترام الرأي الآخر في أي عملية انتخابية في مجالس الفروع والوحدات التي ينصّ عليها القانون 66/2009. وتدعو الرابطة لاحترام كرامة الأستاذ الجامعي وعدم المس بها وتستنكر أي تصرف قد يطال أي أستاذ من أساتذة الجامعة اللبنانية. وتدعو جميع الأساتذة الى مراجعة الهيئة التنفيذية عند أي موقف وعدم التسرع وإثارة الموضوع في وسائل التواصل الاجتماعي”.

طرابلسي

توجه عضو “تكتل لبنان القوي” النائب ادكار طرابلسي، الى رئيس الجامعة اللبنانية فؤاد أيوب، طالبا منه “فتح تحقيق سريع لاستبيان الحقيقة في شأن ما حصل في انتخابات الفرع الرابع في كلية الحقوق والعلوم السياسية في زحلة، ووضع حد للجدل الحاصل لا سيما في هذه الظروف التي يمر بها لبنان على المستويات كافة، وصونا لكرامة الجامعة اللبنانية أيضا، وللقيم الأخلاقية وللقواعد الأكاديمية القانونية التي يجب أن تصان في كلية الحقوق بالذات”.

وأسف طرابلسي “لكون ما حصل يظهر تدنيا في المستوى الأخلاقي، لدى بعض الأساتذة الذين يتعاطون الشأن الانتخابي في ما بينهم، وطالب رئيسة لجنة التربية النيابية بهية الحريري، طرح الموضوع على طاولة اللجنة الثلثاء المقبل.

حبشي

شدد عضو “تكتل الجمهورية القوية” ولجنة التربية النيابية النائب انطوان حبشي على “اهمية التربية في بناء الوطن واصلاحه ودورها اليوم كعامل اساسي في عملية بناء المواطن واستعادة دور الدولة في لبنان”.

وأعرب في بيان اليوم، عن قلقه “العميق حيال ما تؤول اليه التربية وتحديدا في ما يخص الجامعة اللبنانية مقارنة بالمستوى الذي كانت تتمتع به في ستينيات القرن الماضي، اذ يخشى ان تتفشى المحسوبيات والولاءات الضيقة وتتغلب على الكفاءة والمستوى العلمي كما وخصوصية لبنان المعروفة بأنها المعيار الامثل لكي تبقى الجامعة اللبنانية صرحا وطنيا جامعا لا صرحا فئويا يستثني البعض عمدا”.

وأوضح أن “الكفاءة التربوية تبدأ بأسلوب الادارة وطريق حوكمة الجامعة اللبنانية”. وسأل، انطلاقا من ذلك، عن “الدور الذي يقوم به رئيس الجامعة الدكتور فؤاد أيوب في هذا المجال”، لافتا الى ان “القانون ليس سوى قميص عثمان يستعمل في الاتجاه ونقيضه ويحترم او يتم تخطيه وفق الغايات الفئوية للذي يتسلح به”.

ورأى حبشي أن “هذا الشعور بالقلق لا يمكن ان يبقى من دون تصويب او توضيح من كل المسؤولين المعنيين بمسائل التربية في لبنان”، آملا منهم “وتحديدا رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور ايوب اجوبة مقنعة تليق بإدارة علمية خصوصا لناحية ما حصل، بالفترة الاخيرة، إن في مركز الابحاث والدراسات في المعلوماتية القانونية او في كلية الحقوق الفرع الرابع”.

 

عن mcg

شاهد أيضاً

وقفة احتجاجية للمفتشية التربوية استنكاراً للتعرض على المفتشة خيّال

بوابة التربية: نظمت المفتشية العامة التربوية، وقفة احتجاجية، ظهر اليوم امام مبنى التفتيش المركزي- فردان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *