Breaking News

متفرغو اللبنانية: همجية في التعامل مع المتعاقدين والاضراب المفتوح بعد كورونا

بوابة التربية: استنكرت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية، في بيان، “الهمجية في التعامل مع المتعاقدين” أمام وزارة التربية، وعدم استقبال ممثليهم من قبل وزير التربية والتعليم العالي طارق المجذوب. واكدت دعم مطلب تفرغ الأساتذة وأعتبرته أولوية، ولوحت بالاضراب المفتوح بعد كورونا.

عقدت الهيئة اجتماعها عن بعد بتاريخ ١٤ – ٥ – ٢٠٢٠، برئاسة الدكتور يوسف ضاهر وحضور جميع الأعضاء وأصدرت البيان الآتي:

تستهجن الهيئة الطريقة الهمجية التي عومل بها أساتذة الجامعة اللبنانية المتعاقدين في ١٣- ٥ – ٢٠٢٠ أمام وزارة التربية. وتقول بأن دولة  يضطر فيها أساتذة الجامعة للنوم في وسط الطريق رفضا للظلم المتمادي بحقهم، ليست بدولة تحترم شعبها وقوانينها أو تكترث لمبدعيها الذين هم وجه الوطن الحضاري. والهيئة إذ تدعم مطلب تفرغ الأساتذة وتعتبره أولوية، تستنكر عدم استقبال ممثليهم من قبل معالي وزير التربية. كما تعتبر بأن الكيل قد طفح من جراء استمرار السلطة الممنهج والوقح بتدمير الجامعة، في وقت سيتضاعف فيه عدد طلابها وستكون بحاجة ماسة لعدد أكبر من الأساتذة وخاصة المتفرغين والملاك، وبحاجة لأبنية وتجهيزات إضافية.

تعتبر الهيئة بأن الحجج التي قدمتها السلطة ولا تزال تقدمها في عدم إقرار التفرغ وغيره من المطالب وأهمها إدخال المتفرغين إلى الملاك وخاصة الذين تقاعدوا منهم، كما مطلب تعيين العمداء، ليست حججا إنما خطة ممنهجة لتفتيت الجامعة وتقويضها وضرب دورها الوطني، خاصة وأن المطالب المذكورة أعلاه لا ترتب على الدولة أية أعباء مادية إضافية، لا بل إن إدخال المتفرغين إلى الملاك سيوفر عليها المليارات.

تتوجه الهيئة إلى الشعب اللبناني والرأي العام  لتحذر من تدمير الجامعة في سياق التدمير الذي يتعرض له البلد اقتصاديا ومؤسساتيا.

كما تحذر الهيئة من أنها وحالما يخف وباء الكورونا، ستجد السلطة نفسها أمام جامعة وطنية مغلقة وإضراب مفتوح ستعلنه الهيئة تنفيذا لوعدها التي قطعته للأساتذة بأن توقف تعليق الإضراب في حال النكث ببنود اتفاق السبع النقاط. إن مطالب التفرغ والملاك وملاك المتقاعدين، هي في صلب ذلك الاتفاق.

وأخيرا تطلب الهيئة من الوزراء أساتذة الجامعة اللبنانية بأن يبذلوا كل جهودهم لتحقيق هذه المطالب المعنوية غير المادية والضرورية لحسن استمرار العمل في جامعة الوطن.

About mcg

Check Also

طرابلسي: مبروك… انتصر العقل

بوابة التربية:  بعد القرارات التي اتخذها وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي بخصوص الامتحانات الرسمية …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *