Breaking News

متقاعدو القطاع العام طالبوا بتصحيح الأجور ورفضوا المساعدة الهزيلة

بوابة التربية: طالب المجلس التنسيقي لمتقاعدي القطاع العام بتصحيح الأجور والمعاشات بما يتلاءم مع مؤشّر الغلاء، وأعلن رفضه المساعدة الهزيلة المقترحة، وقال في بيان:

    يوماً بعد يوم تتفاقم الأحوال المعيشيّة للبنانيين، ولا سيّما الموظفين والمتقاعدين المدنيين والعسكريين، فترتفع أكلاف المعيشة ومتطلّبات الحياة اليومية من فواتير الطبابة والاستشفاء والمواصلات والهاتف، والفاتورة المزدوجة للكهرباء، فضلاً عن الرسوم المقترحة في مشروع موازنة 2024 .

   وفي هذا السياق لاتزال مشاريع الحكومة  تتعامل مع المسألة بتميّز بين فئات الموظفين العاملين والمتقاعدين، تحت أسماء وهمية من مثل الإنتاجية  وغيرها، وتقترح مبالغ متفاوتة متباعدة بين الفئات الوظيفيّة، من جهة، وبين العاملين والمتقاعدين من جهة أخرى. وقد رفضنا مثل هذا في السابق، ونكرّر رفضنا بل استنكارنا لكل أشكال التمييز.

   إنّ مشاريع المراسيم  والقوانين التي  تغتال لقمة عيش المتقاعدين بعد أنْ بذلوا حياتهم  طيلة سنوات خدمتهم الوظيفيّة، وتدير الظهر لصحتهم وصحة أسرهم، تستند إلى ذرائع تخفي مسؤوليّة  الجرائم التي ارتكبت بحق الاقتصاد اللبنانيّ، وتقتصّ من موظفيه العاملين والمتقاعدين، العسكريين والمدنيين، وتدكّ بينهم أسافين التفرقة بحججٍ واهية  مرفوضة، من  بدل مثل الإنتاجية والحضور،  وكأنّ المتقاعد لم ينتج ولم يحضر إلى عمله.

إنّ المجلس التنسيقي لمتقاعدي القطاع العام إذ يطالب بتصحيح الأجور والمعاشات بما يتلاءم مع مؤشّر الغلاء، يرفض المساعدة الهزيلة المقترحة، ويؤكّد على :

  1. تطبيق المرسومين الاشتراعيين رقم 47 ( نظام التقاعد) ولا سيّما المادّة 60 التي تعطي المتقاعد 85% من راتب مثيله في الخدمة الفعليّة، ورقم  102 ( قانون الدفاع الوطنيّ) ولا سيّما المادّة 79.
  2.  مبدأ التماثل في العطاءات بين المتقاعدين ونظرائهم في الخدمة الفعليّة، كلّ في فئته ورتبته ودرجته، حفاظاً على مبدأي العدالة والمساواة.

إنّنا إذ نحذّر مجلس الوزراء من المساس بحقوقنا ،  نعلن  أنّنا  سنستخدم كل  أشكال النضال والوسائل القانونيّة لاستعادة حقوقنا في العيش الكريم والصحة الموفورة،   ولن نتوانى عن النزولُ إلى الشارع والاعتصام في ساحات العاصمة والمناطق.

About tarbiagate

Check Also

مدارس المبرّات تُطلق فعاليات أسبوع المطالعة الخامس عشر

بوابة التربية:  افتتحت مدارس المبرّات أسبوع المطالعة الخامس عشر تحت عنوان “نقرأ ونتحدى في رحاب …