أخبار عاجلة

مجلس التعليم العالي يتضامن مع الجامعة اللبنانية

بوابة التربية: ترأس وزير التربية والتعليم العالي د. عباس الحلبي اجتماعا لمجلس التعليم العالي في حضور الأعضاء والخبراء والمستشارين، وتوقف المجلس في بداية اجتماعه عند الأزمة التي تمر بها الجامعة اللبنانية والخطر عليها، كما بحث المجتمعون في أوضاع الجامعات الخاصة في ظل الأزمات الراهنة، واصدر المجلس في شأن الجامعة اللبنانية البيان الآتي:

“إن مجلس التعليم العالي في لبنان، وبحكم دوره ومسؤوليته عن نهضة التعليم العالي ونموَّه ومراقبة المستوى التعليمي والمهني لطلابه، وإيمانا بأن التعليم العالي في لبنان يرتكز في الأساس على نهضة جامعته الوطنية، أي الجامعة اللبنانية، إلى جانب الجامعات الخاصة.

وحيث أنَّ هذه الجامعة تمرّ بظروفٍ قاسية، وتعاني من تداخل مريب وخطر من الطبقة السياسية، وتُمنَع عنها الموارد المالية والبشرية التي تساعدها على تطوير نفسها وتأمين سير العمل إلى  جانب التعثّر في تعيين العمداء وتفريغ الأساتذة وتمكينهم من الحصول على لقمة العيش الكريم، وتشريع إستقلالية الجامعة،

لذلك،  فإن مجلس التعليم العالي يقف إلى جانب وزير الوصاية، وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي في الإسراع في تأمين الموارد المالية والأطر القانونية،

كما نحيي رئيس الجامعة الدكتور بسام بدران على وقفته الصلبة إلى جانب الأساتذة والموظفين والطلاب لمتابعة العمل في الجامعة اللبنانية على أسس ثابتة ومتينة.

ولهذا، يهيب مجلس التعليم العالي بجميع المؤسسات التربوية العليا في لبنان – أي الجامعات الخاصة للوقوف إلى جانب الجامعة اللبنانية لكي ننهض معا بجناحي التعليم العالي الخاص والرسمي.

وهو إذ يعتبر بيانه هذا خطوة أولى، نحو هذا التعاون المجدي، فإن المجلس سيتابع دراسة الموقف، وصولا إلى تحقيق نهضة الجامعة اللبنانية.

وشكر رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور بسام بدران مجلس التعليم العالي على هذا الموقف النبيل والمسؤول تجاه الجامعة. ثم وضع الوزير أعضاء المجلس في أجواء متابعة مسألة الطلاب اللبنانيين الذين كانوا يدرسون في جامعات اوكرانيا، واطلعهم على موقف الجانب الروسي ملجهة الإستعداد لاستقبالهم في الجامعات الروسية، ووضع خط ساخن في وزارة التعليم العالي الروسية لمتابعة اوضاعهم وتسهيل استقبالهم .

كذلك اطلع الوزير المجلس على قرار الجانب الأوكراني القبول بإفادات التدريب طلاب الطب الذين كانوا يدرسون في جامعات أوكرانيا ، الذين ينفذون تدريبهم في مستشفيات لبنانية . وكذلك إمكان إعطاء بعض الدروس النظرية من بعد ، وان الجانب الأوكراني بصدد اتخاذ تدابير أخرى لتسهيل متابعة الطلاب اللبنانيين سوف يعلن عنها رسميا.

وقد نوه المجلس بكل مبادرة تساعد في إتاحة الفرصة لهؤلاء الطلاب لمتابعة تحصيلهم العلمي. وفي هذا الإطار كرر المجلس الإشارة إلى أن الجامعات اللبنانية مستعدة لاستقبال الطلاب العائدين من اوكرانيا بحسب أنظمة الجامعات اللبنانية. ثم ناقش المجلس الطلبات الواردة واتخذ في شأن كل ملف التدبير المناسب .

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

الأشقر يتحدث عن التحديات التي تواجه التعليم المستقبلي

بوابة التربية: برعاية وحضور المدير العام  للتربية الاستاذ عماد الاشقر، نظمت شركة GEDA الدولية للتطوير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *