أخبار عاجلة

مجلس مندوبي اللبنانية يوافق على خطة الرابطة ويرفض أي تثقیل لساعات العمل

الهيئة التنفيذية في جلسة مجلس مندوبي اللبنانية (بوابة التربية)

بوابة التربية: وافق مجلس المندوبين في رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية على برنامج عمل الهيئة التنفيذية للعامين 2018/2020، وشدد على أهمية الحفاظ على الحریات الأكادیمیة التي تكفلها القوانین، والعدالة والمساواة في إسناد الأنصبة للأساتذة، وإعادة النظر بنظام الترفیع بالنقاط الظالم، ورفض أي تثقیل لساعات العمل یغیر المعادلة الحالیة التي تساوي بین ساعات المحاضرات والتمارین والأعمال التطبیقیة والمحترف.

التوصيات

وفي ما يلي توصیات مجلس المندوبین في جلسته المنعقدة بتاریخ٢٠١٩/٠١/٢٦ لمناقشة برنامج الهیئة التنفیذیة.

التوصیات التالیة هي بمثابة التشدید على الأمور الأساسیة الواردة في البرنامج بالإضافة إلى بعض التوصیات المرفوعة من قبل المندوبین.

١ -توصیة باعتماد منهج نقابي متجرد رائد، یعزز التواصل والتقارب والتفاهم بین الرابطة والأساتذة والموظفین والطلاب، ویبعد التدخلات السیاسیة عن عملها ویحافظ على وحدتها كونها الحصن المنیع للدفاع عن كرامة ومصلحة الأستاذ والجامعة وكل أهلها.

٢ -الطلب من الهیئة اتخاذ القرار المناسب لآلیة التوقیع على حضور الأساتذة طبقا للاتفاق الحاصل بین الرابطة والرئیس. وأن یسري هذا الاتفاق على جمیع وحدات وفروع الجامعة دون استثناء؛ ورفض التدابیر المخالفة التي ما زالت معتمدة في بعض الكلیات.

٣ -الحفاظ على الحریات الأكادیمیة التي تكفلها القوانین.

٤ -رفض التحقیق مع الأساتذة في غرف مغلقة ومن خارج المجلس التأدیبي الذي هو الإطار القانوني الوحید للبت بالشكاوى.

٥ -التأكید على الشفافیة والسرعة في تقییم الأبحاث والأطروحات وكیفیة توزیع وتمویل مشاریع الأبحاث.

٦-الشفافیة بتطبیق القوانین وآلیات التعاقد والتفرغ.

٧ -العدالة والمساواة في إسناد الأنصبة للأساتذة، فلا تتخطى إلا القلیل ونادرا الحد الأدنى القانوني.

٨ -وضع دراسة لتعدیل النظام الداخلي للرابطة لجهة إمكانیة تمثیل المتعاقدین ولسد بعض الثغرات القانونیة في آلیات عمل الرابطة.

٩ -إعادة النظر بنظام الترفیع بالنقاط الظالم والذي یجب وضعه بمتناول الأساتذة.

١٠ -رفض أي تثقیل لساعات العمل یغیر المعادلة الحالیة التي تساوي بین ساعات المحاضرات والتمارین والأعمال التطبیقیة والمحترف. لكون هذا التثقیل یزید من أنصبة الأساتذة المتفرغین ویخفض من بدلات ساعات المتعاقدین، مما سیساهم بعزل الجامعة عن أسواق العمل وعن الفن والصناعة والاقتصاد وغیرها.

١١ -الموافقة على كافة المطالب الواردة في برنامح الهیئة، مع التوصیة بتعدیل التراتبیة لجهة بعض الأولیات.

١٢ -إعطاء الأولویة في المطالب المالیة للقانون المعجل المكرر المتعلق بالحصول على الثلاث درجات، وقانون زیادة الخمس سنوات في احتساب المعاش التقاعدي.

١٣ -المطالبة بأربعة درجات ولیس فقط بالدرجتین الاستثنائیتین أخذا بعین الاعتبار إلغاءدرجتي الدكتوراه من رواتب المتفرغین ابتداًء من ٢٠٠٨

١٤ -دراسة إمكانیة تعدیل قانون زیادة الخمس سنوات لیشمل الأساتذة الذین لا یكملون٢٠ سنة تفرغ عند التقاعد.

١٥ -التأكید على دفع كامل مستحقات أعمال المراقبة واللجان الفاحصة تبعا لمفاعیل القانون ٢٠١٧/٤٦ .ورفض المساس بأي حق مكتسب للأساتذة. دفع كامل بدلات الأساتذة الذین كلفتهم الجامعة بمهام خارج إطار عملهم، عملا بمبدأ لا عمل بدون إجر.

١٦ -وضع مشروع السلسلة الذي قدمته الهیئة السابقة بمتناول المندوبین والتأكید على حق الأساتذة بسلسلة رتب ورواتب جدیدة تعید لهم الأفضلیة التي كانت لهم بالمقارنة مع باقي القطاعات.

١٧ -وضع آلیة جدیدة لدفع رسم الأشتراك في الرابطة، كحسم شهري تلقائي من راتب الأستاذ (٥٠٠٠ل. ل).

١٨ -الطلب من صندوق التعاضد الإلحاح على المستشفیات عدم تدفیع الأساتذة في حالات الاستشفاء الطارئة. والاستمرار بالتفاوض مع شركات التأمین لاستكمال التغطیة الاستشفائیة مئة في المئة.

١٩ -متابعة وملاحقة الدعوى المقدمة بخصوص المحسومات التقاعدیة.

٢٠ -توصیة بتشكیل لجان داخل المجلس للتواصل ومتابعة القضایا المختلفة.

عن mcg

شاهد أيضاً

وفد من كلية الهندسة في “اللبنانية” هنأ النقيب فتفت بانتخابه

بوابة التربية: زار وفد من كلية الهندسة في الجامعة اللبنانية، ضم عميد الكلية الدكتور نزيه المبيض وأعضاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *