أخبار عاجلة

محاضرة عن طرق مكافحة الفساد في الجامعة اللبنانية الفرنسية للتكنولوجيا في دده

نظمت الجامعة اللبنانية – الفرنسية للتكنولوجيا والعلوم التطبيقية – دده- الكورة، لقاء حواريا مع طلاب الجامعة حول “طرق مكافحة الفساد ” في قاعة الجامعة، في حضور العميد عبدالله ضاهر ممثلا الرئيس ميشال سليمان، المفتي مالك الشعار، أحمد الصفدي ممثلا الوزير والنائب السابق محمد الصفدي، أمين عام “تيار المستقبل” أحمد الحريري، متروبوليت طرابلس والكورة وتوابعهما للروم الارثوذكس المطران أفرام كيرياكوس، المونسنيور إلياس بستاني ممثلا المطران إدوار ضاهر، نقيب المهندسين بسام زيادة، رئيس الجامعة الدكتور محمد سلحب والهيئة الادارية والتعليمية والطلاب.

بعد النشيد الوطني، أشار عريف اللقاء فادي شهوان الى أهمية هذا اللقاء الذي يتناول معالجة موضوع الفساد.

سلهب
ورحب رئيس الجامعة محمد سلهب بالحريري لوجوده في الجامعة ومشاركته اللقاء، وتناول موضوع الفساد الذي له جوانب متعددة”، عارضا “التعريف القانوني للفساد وهو إرتكاب موظف أو مسؤول عملا ما مقابل الحصول على رشوة أو مبلغ مالي، وهو يقوم على إستغلال سلطة أو وظيفة للحصول على المال”.

وأشار عبر الامثلة الى “بعض الرؤساء في العالم الذين أخذوا على عاتقهم محاربة الفساد في بلادهم”، مؤكدا “أهمية التعليم في لبنان الذي نفتخر به”.

الحريري
وحيا الحريري بكلمته “جهود القائمين على الجامعة من أساتذة وعاملين وطلاب فيها.” موضحا أن “هذه الجامعة قد سعى لدعمها الشهيد رفيق الحريري”.

ودعا الى “إيجاد مفهوم الخدمة المجتمعية بين الشباب لمدة شهر في الادارات للتعرف على دور المؤسسات الرسمية وتحمل المسؤوليات”، مشيرا الى “صعوبة ودقة المرحلة التي يمر بها لبنان، لذلك يجب وضع الاولويات في معالجة حاجات المجتمع لان هناك ضائقة إجتماعية وإقتصادية بين الشعب، لذلك أصبح الخوف من أنفجار الوضع في لحظة”. كما إستشهد ببعض الدول التي مرت بهذه التجربة.

وأشار الحريري الى “واقع تشكيل الحكومة منذ أشهر والى المعوقات التي تواجه الرئيس سعد الحريري”، مؤكدا أن “لبنان منذ زمن يعاني الفساد الا أن التطورات التكنولوجية الحالية وسهولة وسائل الاتصال سهلت وسمحت لكل فرد أن يعرف ويلاحق موضع ومكامن الفساد”.

ولاحظ أنه “بعد الحرب الاهلية أصبح هناك فساد صارخ ونحن نطالب بمحاسبة من يقوم بالسرقة أو الرشوة من موظفين، صغارا أو كبارا”، متسائلا “هل إستطعنا أن نحاسب ونحاكم المسؤولين عن من تسبب بمئة ألف ضحية أو أكثر في الحرب الاهلية اللبنانية؟.”

وأكد انه “إذا لم نستطع تحقيق ذلك لا يمكننا محاربة الفساد اليوم”، مشددا في الختام على “ضرورة تحمل المسؤوليات ومحاسبة الفاسدين”.

وفي الختام قدم رئيس الجامعة الدكتور سلهب درعا تكريمية للحريري.

عن mcg

شاهد أيضاً

رابطة الأساسي تعلن وقوفها إلى جانب المفتش التربوي مها الخيّال

بوابة التربية: أعلنت رابطة معلمي التعليم الأساسي في لبنان وقوفها إلى جانب المفتش التربوي مها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *