Breaking News

مذكرة بين وزارة الصناعة و8 جامعات لإشراك طلابها في الكشف الدوري على المؤسسات الصناعية

وقع وزير الصناعة وائل ابو فاعور مع رؤساء وممثلي ثماني جامعات لبنانية، مذكرة تفاهم تهدف الى “إشراك الطلاب الجامعيين بعد تدريبهم، في الكشف الدوري على المؤسسات الصناعية لناحية تطبيق المعايير الاساسية المتعلقة بسلامة الغذاء، من خلال جمع بيانات تشمل كل مراحل الانتاج، بدءا من تسلم المواد الاولية وحتى تقديم المنتج النهائي، للتأكد من استيفاء المتطلبات الخاصة بسلامة إنتاج المواد الغذائية قبل طرحها في السوق، ويحصل أصحاب المؤسسات على “ختم الجودة” الذي ستمنحه لهم الوزارة، وهو يعطي المؤسسات الصناعية المزيد من الصدقية ويساعدها على التسويق والترويج لمنتجاتها”.

حضر التوقيع، وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب، المدير العام لوزارة الصناعة داني جدعون، ممثلون عن جمعية الصناعيين ونقابة اصحاب الصناعات الغذائية، رؤساء وممثلو رؤساء الجامعات المعنية بالاتفاقية، وهي الجامعة اللبنانية، الجامعة الاميركية في بيروت، الجامعة اللبنانية- الاميركية، جامعة القديس يوسف، جامعة الروح القدس، جامعة سيدة اللويزة، جامعة البلمند وجامعة بيروت العربية.

الاتفاقية

ووقع أبو فاعور مع كل من رئيس الجامعة اللبنانية فؤاد ايوب، ورئيس جامعة سيدة اللويزة الاب بيار نجم، ورئيس جامعة البلمند الياس الوراق، ورئيس جامعة بيروت العربية عمرو جلال العدوي، وممثل عن رئيس جامعة القديس يوسف توفيق رزق، وممثل رئيس جامعة الروح القدس لارا واكيم، وممثل رئيس الجامعة الاميركية في بيروت علي حراجلي، وممثل رئيس الجامعة اللبنانية – الاميركية قسطنطين ضاهر، على مذكرة التفاهم التي تنص على الآتي: مجالات التعاون

يتعاون الفريقان بموجب مذكرة التفاهم هذه في المواضيع التالية

1- يلتزم الفريق الأول قدر الامكان باستقبال طلاب الفريق الثاني، بما في ذلك طلاب الماجستير، الراغبين في اكتساب خبرة عملية واجراء تدريب مهني أو ضمن إطار التحضير لرسالة ماستر، حول مواضيع سلامة الغذاء التي تقع ضمن اختصاص الفريق الاول.

2- يساعد طلاب الفريق الثاني، المكلفين من عميد الكلية التابعين لها، المعنيين من فريق عمل الفريق الأول فيما يخص بالكشف الدوري على المؤسسات الغذائية لناحية تطبيق المعايير الأساسية المتعلقة بسلامة الغذاء، وذلك من خلال جمع بيانات تشمل كل مراحل الإنتاج، ابتداء من استلام المواد الأولية وحتى تقديم المنتج النهائي، وذلك للتأكد من استيفاء المتطلبات الخاصة بسلامة إنتاج المواد الغذائية قبل طرحها في السوق.

3- يقوم طلاب الفريق الثاني بتنفيذ المهام المنوطة بهم وفق آلية عمل يضعها المعنيين من الفريق الأول بعد موافقة الفريق الثاني، من ضمنها تحضير لوائح التدقيق، توزيع المسؤوليات ضمن فرقاء العمل والتواصل مع المصانع.

4- يقوم طلاب الفريق الثاني بكتابة تقارير دورية بعد كل زيارة ميدانية تبين مدى مطابقة أو عدم مطابقة متطلبات سلامة الغذاء، ليتم الاستناد اليها من قبل الفريق الأول في وضع خطة عمل لمساعدة المصانع في تحسين جودة انتاجها.

5- يساعد طلاب الفريق الثاني فريق عمل الفريق الأول باخذ العينات الغذائية خلال عمليات الكشف، ونقل هذه العينات بطريقة سليمة الى المختبرات المعتمدة.

6- يحدد الفريق الأول، بالاتفاق مع المعنيين الفريق الثاني، جدول عمل الطلاب حسب الحاجة مع مراعاة التزاماتهم الأكاديمية.

7- يعتبر الفريق الأول هو المسؤول عن تنسيق الزيارات الميدانية الى المصانع في جميع الأقضية.

8- يتعاون الفريقان في اعطاء المحاضرات وتنسيق لقاءات متخصصة وورش عمل وفق إطار تنظيمي يوضع بالتنسيق من قبلهما.

9- يقوم الفريق الثاني بالدراسات والاستشارات المهنية والعلمية التي يحتاج اليها الفريق الاول وفق إطار تنظيمي يتفق عليه مسبقا مع كل كليات الفريق الثاني المعنية، وفق ملاحق خاصة تابعة لهذه المذكرة ومتممة لأحكامها، وموقعة من قبل الفريقين.

10- تتحمل الجامعة أو أساتذتها أو طلابها أي أعباء مالية عند تنفيذ هذه المذكرة.

 

About mcg

Check Also

طرابلسي: مبروك… انتصر العقل

بوابة التربية:  بعد القرارات التي اتخذها وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي بخصوص الامتحانات الرسمية …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *