أخبار عاجلة

مزيد من التواقيع والزوار وطلاب المدارس وندوات ثقافية في معرض الكتاب الـ63

بوابة التربية: تواصلت فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب الـ63 في قاعة السي سايد ارينا  في وسط بيروت بعنوان “بيروت لا تنكسر” ليومها الثامن على التوالي وسط حشود من الزائرين وطلاب المدارس ومزيد من حفلات تواقيع الكتب والندوات الثقافية والعلمية التي تعاصرالحاضر وتُحاكي الماضي.

وجرى في قاعات المعرض أربع ندوات الأولى بعنوان”بيروت والنهضة العربية” شارك فيها كل من الدكتورانطوان سيف الذي تحدث عن النهضة العربية التي وصفت عبر قرون طويلة بعصر”الانحطاط العربي” مصححا هذه المقولة الشائعة قائلا: “ان الوصف الاقرب الى طيلة هذه الفترة هو نشوء منافس للعرب هوالثقافات الاوربية الحديثة التي سارعت من انجازاتها المعرفية بينما العرب بقوا على وتيرة واحدة في هذا المجال ما جعل انجازاتهم العلمية لاتتوقف وانما بدت مختلفة عن انجازات الغرب ونهضتهم الحديثة التي وصلت اليهم عن طريق العرب”.

ورأى سيف ان “بيروت في القرن التاسع عشر تحولت الى حالة فريدة في الشرق  بفضل التنوع والتعدد والانفتاح المبكر على الحداثة الغربية مستشهدا بهذا التقدم ببطرس البستاني”.

اما الدكتورانطوان ابو زيد فوصف بيروت “بنجمة الثقافة منذ مطلع القرن التاسع عشر،حيث كانت اول صحيفة في بيروت واول مجلة شهرية واسبوعية ومحطات الاذاعة والمطبعة وريادة بيروت للمسرح العربي ومجد الشعر من امثال خليل مطران والياس ابو شبكة وغيرهم إضافة إلى الرقص والغناء ومغامرات اللون والريشة ، لذلك سيبقى وجه بيروت متجها على الدوام الى آفاق التقدم والنجاح”.

وأدار الندوة الدكتور خالد زيادة الذي اشارالى”المدارس الارسالية والوطنية التي لعبت دورا هاما في تكوين نخبة من المتعلمين ومن ابرز روادها بطرس البستاني وناصيف اليازجي واحمد فارس الشدياق ويوسف الاسير، إلى جانب التنوع الديني للمتعلمين والمعلمين، وبروز المثقف الحرغيرالمرتبط بالدولة، لذا لايمكن كتابة تاريخ الثقافة العربية دون لبنان”.

الندوة الثانية

أما عن الندوة الثانية فكانت عبارة عن مناقشة كتاب“التنشئة على العصبية في المجتمع الرقمي” للدكتورنديم منصوري بحضور حشد من الشخصيات أبرزهم أمين عام مجلس النواب عدنان ضاهر والنائبين علي درويش وأدغار طرابلسي.

أدارالندوة الدكتورفردريك معتوق وشارك فيها كل من رئيس الجامعة اللبنانية الدكتوربسام بدران الذي أكد على أهمية التفاعل مع العالم الرقمي بوجود قواعد أخلاقية لكي لا تتحول التكنولوجيا من نعمة إلى نقمة، مشيرا إلى أن الكتاب يشرح الهوية الرقمية بتعاريف واضحة .

أما الدكتورمصطفى حجازي وهوالمتخصص في علم النفس الإجتماعي فدعا الشباب إلى متابعة هذه المسيرة،مستعرضا مسيرة البروفسيرمعتوق مؤسس علوم الإجتماع والعلوم الإنسانية.

أما صاحب الكتاب الباحث الدكتورمنصوري فتحدث عن الكتاب كمشروع فكري متكامل يستكمل سيرورة معرفية للبيئة العصبية، متناولا كتب إبن خلدون الرقمية ومصطلحاته التي دخلت وسائل التواصل الإجتماعي.

الندوة الثالثة

أما الندوة الثالثة فكانت بعنوان”مئوية فرح إنطون” قدمتها ميشلين مبارك وشارك فيها كل من الدكتورعلي حمية الذي قارن بين فرح أنطون وأنطون سعادة وأهمية النهضة القومية مع فرح أنطون.

أما الدكتورمحمود شريح فتحدث عن إبن رشد وفلسفته ووفاء فكر فرح أنطون لفكرة الثورة العربية، بينما تناول صقرأبو فخر عصر النهضة وتزامنه مع المفكر فرح أنطون، أما صاحب دار نلسون للنشر سليمان بختي فتطرق إلى إعادة نشر أعمال فرح أنطون كلها خلال الفترة المقبلة.

والندوة الرابعة كانت أمسية شعرية قدمتها تانديار جاموس وشارك فيها كل من الشاعرعلي دهيني الذي ألقى مقتطفات من قصائد “وجهان من قبس”، “فلسفة الضوء”، “بعثر رمال الخوف”، ومقاطع من ديوان “ناطور الورق” باللجهة اللبنانية المحكية.

أما الكاتبة والشاعرة باسلة زعيتر فقرأت مقتطفات من قصائد”على مائدة الحيرة”، “صلاة عاشقة”، “خذني إليك”،و”عند بوابة ذكرى”.

وفي نشاط اليوم أيضا توقيع ومناقشة كتاب لمستشار السفارة الايرانية عباس خامة يار بعنوان “جرح وزيتون ” شارك فيها الشيخ محمد اسدي موحدي الذي شكر لبنان شعبا ودولة ووزارة الثقافة التي منحته الفرصة لزيارة لبنان لأول مرة للتعريف عن كتاب جرح وزيتون ومد العون لجميع دورالنشر للمساهمة في نشرالكتب الثقافية والأدبية .

أما علي زيتون فتحدث عن فلسطين الجرح والزيتون الذي يحيط بها .

وشارك في المناقشة أيضا مريم ميرزادة والوزيرالسابق طراد حمادة الذي وصف الكتاب بالعابرلمختلف الأنواع الأدبية يتداخل فيها السيرة الذاتية والتاريخ الواقعي.

بينما تناول الكاتب ميشال نوفل إحساس الكاتب وأسلوبه في التعبير والعرض.

أما صاحب الكتاب خامة يارفتوجه بالشكرلوزيرالثقافة محمد وسام المرتضى، واصفا كتابه بأنه الجسرالذي يمكن أن يعرف العالم العربي عن الحراك الفكري والثقافي الذي يواجه ايران.

تواقيع الكتب

نظمت حفلة تواقيع مجموعة دواوين بعنوان “يوم الثقافة الفلسطيني مع مركز زاوية رؤية الثقافية”وهي دواوين باسل عبد العال “لا اطل على احد” ،”اسميك التصاقا بالنجوم” وديوان اسيا السيد “في عيني القاه” وديوان تغريد عبد العال “العشب بين طريقين“وقصة قمر الجابر “زهرة اللوتس” .

نظم دار سائر المشرق حفل تواقيع كتب:”الخلاف المستمرعلى الهوية والمصير” للدكتور نمر فريحة،”شرطي في زمن الدولة” للدكتور محمد مهدي ، و”طيف زمن ” لوسام رفيق عيد.

كما وقع الدكتور احمد الزين والدكتورة بادية سروركتابهما بعنوان  “Bridging Leadership to -Leadership” في جناح النادي الثقافي العربي .

ايضا نظم الاستاذ كريم قليلات قراءات كتب “تاء الخجل” للروائية الجزائرية فضيلة الفاروق، و”صرح الاحلام“للروائي المصري علاء الدين تهامي، و”سم في الهواء “للروائي جبورالدويهي وذلك في جناح النادي الثقافي العربي.

كما وقعت الكاتبة هدى غازي كتابها بعنوان “شرقية الخطى“، في جناح دار البيان العربي .

كذلك ،نظم دارالمودة للترجمة والتحقيق والنشرحفل تواقيع كتابين الاول:”الفناء في الحب “والثاني” اسرار الحكمة والعرفان في شعر الامام الخميني“للكاتب والوزير السابق الدكتور طراد حمادة.

ونظم جناح دارالمعارف الإسلامية الثقافية حفل توقيع كتاب “طواف الليل” للكاتبة ملاك عباس،وكتاب “تحت ظلال الزيتون” للكاتبة هلا ضاهر.

كما وقع الشاعر عنتر رزق الله  ديوانه بعنوان “خيط العمر” في جناح شواطيء الادب.

ووقعت الدكتورة فاطمة ديب نصرالله كتابها بعنوان “حبيبات“، في جناح دار الولاء لصناعة النشر .

كما وقعت الكاتبة ميرنا الشويري روايتها بعنوان “مطر خلف القضبان” والكاتبة تالة حيدر روايتها بعنوان  “ahlam mostaghanmy في جناح دار نلسن .

كذلك وقع الكاتب محمد ابو جهجه كتابه بعنوان “حكايات جنونية” في جناح دار زمكان .

ووقع الدكتورعلوان امين الدين كتابه بعنوان “السور الاحمر العظيم :نظرية :فصل افريقيا” في جناح دار ابعاد .

وأقام مركز دراسات الوحدة العربية حفل توقيع لكتابين الاول بعنوان “من جمر الى جمر” والثاني بعنوان”صفحات من ذكريات منير شفيق “.

ووقعت الشاعرة جمانة نجار كتابها بعنوان “مذكرات كعب عال” في جناح مواززيك للدراسات والنشر .

ووقع الاستاذ علي الدهيني كتابه بعنوان “وجهان من قبس” في جناح مواززيك للدراسات والنشر .

ووقعت الدكتورة باسلة زعيتر كتابها بعنوان “بناء العالم الروائي” في جناح موازييك للنشر والدراسات .

ووقعت الكاتبة فاتن شيمي كتابها بعنوان “اغار” في منتدى شاعر الكورة الخضراء عبدالله شحادة الثقافي .

ووقعت الكاتبة رشا بركات كتابها بعنوان “لم اتذوق برتقال جدي” في منتدى شاعر الكورة الخضراء عبدالله شحادة الثقافي.

ووقعت الكاتبة نجاح الداعوق كتابها بعنوان “نبض حرف” في منتدى شاعر الكورة الخضراء عبدالله شحادة الثقافي .

ووقعت الكاتبة غادة الحسيني كتابين الأول بعنوان:”للعشق أغنية اللهب“، والثاني بعنوان:”متعب وجه الوطن“،  في جناح دار المحجة البيضاء.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

جدعون: الذكاء الاصطناعي وتفعيل المدرسة الرياديّة، التشاركيّة، الرقميّة والصديقة للبيئة

بوابة التربية:  درّب الخبير اللبناني الأوروبي، رئيس جمعيّة “تحديث وتطوير التعليم”، الدكتور بيار جدعون أكثر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *