أخبار عاجلة

 معهد الابرار في بعلبك خرج  194 طالباً يونس: تعزيز التعليم المهني بحل مشكلة الأساتذة المتعاقدين

يونس متحدثة في الاحتفال

احتفل “معهد الأبرار التقني” في بعلبك بتخريج طلابه الناجحين في الشهادات الرسمية، في قاعة منتزه هياكل بعلبك – محلة عدوس، برعاية المديرة العامة للتعليم المهني والتقني سلام يونس، وحضور فاعليات تربوية واجتماعية.

سكرية
بعد النشيد الوطني، وتلاوة من الذكر الحكيم، فكلمة لعريف الحفل كامل العرب هنأ فيها الطلاب ال 194، تحدث مدير المعهد عمرو سكرية فأشار الى أن “رسالة التربية والتعليم هي رسالة تضحية وإنكار الذات، وهذا العصر هو عصر التقنيات، لذا على كل العاملين في مجال التعليم توطين أنفسهم على استخدامها لخدمة المنهاج، ولإيصال المعلومة بالشكل المتقن”.

وتوجه إلى المتعلمين بالقول: “اسعوا لبناء ذاتكم، واصلحوا البناء، واحرصوا على التحصيل العالي، وتعلموا فن الحوار”.

أبو ياسين
بدوره، قال المنسق التربوي في جمعية “الأبرار” الخيرية الإسلامية علي أبو ياسين: “لا يجوز أن يبقى التعليم المهني في لبنان قائما على أكتاف المتعاقدين، لذا نطالب بأن يصار إلى تثبيت أساتذة جدد ليكونوا العصب في المعاهد المهنية والفنية”.

يونس
من جهتها، قالت يونس: “طلابنا هم ثروة لبنان وهم أمانة في أعناقكم، ومسؤوليتنا تجاه هؤلاء الطلاب كبيرة، وما أحوجنا في لبنان، وفي ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي نمر بها وندرة فرص العمل، إلى استراتيجية تربوية طويلة الأمد عنوانها إعلان سيادية وزارة التربية”.

أضافت: “بمبادرة من معالي وزير التربية والتعليم العالي تمت الدعوة إلى اجتماع المجلس الأعلى للتعليم المهني والتقني الذي نسعى لأن يقوم بدوره في رسم استراتيجية للتعليم المهني والتقني في لبنان. وكلنا يعلم أن تعزيز التعليم المهني والتقني يحل جزءا كبيرا من أزمتنا الاقتصادية، ويؤمن فرص العمل لجميع الخريجين”.

وتابعت: “الإستراتيجية التربوية يجب ان تتم بالتعاون والشراكة مع القطاع الخاص لدراسة حاجة سوق العمل إلى وظائف ولتحديد المعارف والمهارات التي تتطلبها هذه الوظائف، وننتقل بعدها الى تحديد وتوزيع الإختصاصات المطلوبة واعداد المناهج الملائمة لها على أن تكون دراسة الحاجة عملية دورية تتم كلما دعت الحاجة إلى اختصاصات جديدة. كما أن الإستراتيجية التربوية يجب ان تتضمن إضاءة إعلامية على قطاع التعليم المهني والتقني وعلى الإختصاصات المعتمدة مع ضرورة إعداد إحصاءات دورية تتضمن أعداد الطلاب الخريجين، ومتابعة مصير هؤلاء الطلاب بعد التخرج عن طريق مكاتب التوظيف الواجب تأمينها في جميع المعاهد والمدارس الفنية”.

وأردفت: “إن تعزيز التعليم المهني والتقني لا يمكن ان يتحقق قبل حل مشكلة الأساتذة المتعاقدين واجراء مباراة لتأمين حاجة هذا القطاع الى اساتذة ملاك متفرغين للتعليم، ومتمتعين بكافة الحقوق التي تسمح لهم بالعيش بكرامة”.

وختمت: “إن تطوير قطاع التعليم المهني والتقني اصبح حاجة ملحة وضرورية، وانتم جميعا جزء أساسي في هذه العملية الإستراتيجية التربوية”.

ووزعت يونس وسكرية وأبو ياسين الشهادات على الخريجين.

عن mcg

شاهد أيضاً

عميدة كلية العلوم الطبية تنال زمالة الكلية الملكية للأطباء في لندن 

بوابة التربية: منحت الكلية الملكية للأطباء في لندن عميدة كلية العلوم الطبية في الجامعة اللبنانية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *