أخبار عاجلة

مواعيد شهر الفرنكوفونية في لبنان للعام 2019

أعلنت الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط عن برنامج شهر الفرنكوفونية في شهر آذار للعام 2019،  في نسخته التاسعة، تجدر الإشارة إلى أن لبنان يحتفل كلّ سنة خلال شهر آذار بشهر الفرنكوفونية. تشكّل هذه الفعالية التي تنظّمها وزارة الثقافة بالشراكة مع الوكالة الجامعية للفرنكوفونية والسفارات الفرنكوفونية حدثاً أساسياً في الحياة الثقافية في لبنان.

عقد وزير الثقافة الدكتور محمد داود داود اليوم، مؤتمرا صحافيا مشتركا مع السفير الفرنسي برونو فوشيه، سفيرة كندا ايمانويل لامورو، سفير رومانيا فيكتور مارسيا، سفير ارمينيا فاهية اتابكيان، المدير الإقليمي للوكالة الجامعية الفرنكوفونية في الشرق الأوسط ايرفيه سابوران، القائمة بالأعمال السويسرية اليزابيت غيلغن، السكرتير الأول في السفارة البلجيكية جيروم دوبوا، القائم بأعمال المكسيك هيكتور الكانتارا، اعلنوا خلاله عن اطلاق فعاليات ونشاطات الشهر الفرنكوفوني في لبنان بنسخته التاسعة تحت عنوان: “شهر الفرنكوفونية بالمؤنث” الذي ينظم بالتعاون بين وزارة الثقافة والوكالة الجامعية الفرنكوفونية وكافة السفارات.

وبرنامج الاحتفال هو كالتالي:

طاولة مستديرة بعنوان “الهجرة في لبنان والشرق الأوسط: من الاستيطان إلى العودة”

5 آذار 2019 

تنظّم الإدارة الإقليمية للوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط طاولةً مستديرة حول موضوع اللاجئين والمهاجرين والنازحين في 5 آذار عند الساعة الرابعة بعد الظهر في بيت بيروت في السوديكو.

سيتناول النقاش مسائل مرتبطة بمواضيع الساعة في المجال القانوني والاقتصادي والاجتماعي الثقافي.

ستجمع الطاولة المستديرة مؤتمرين وخبراء من فرنسا والأردن ولبنان لمناقشة هذا الموضوع الحسّاس وطرح الرهان المتنامي الناشئ عن حركات الهجرة في السياق الإقليمي.

طاولة مستديرة بعنوان “نظرة متعدّدة الاختصاصات إلى الكوكب الفرنكوفوني في العصر الرقمي: الرهانات، التحدّيات والابتكار”

9 آذار 2019

 

في عالم متخم بالتكنولوجيا، لاسيما الرقمية منها، تتعدّد المنافع الاجتماعية عند كافة المستويات (الطبّ، العلوم، التعليم، الخ) علماً أنّه لا بد من ضبط الانحرافات.

كيف يمكن لكل مجال اختصاص (العلوم الإنسانية، الصحّة، علم الأعصاب والإدارة) المساهمة في مواجهة هذه الثورة الرقمية؟

ينظّم الحرم الرقمي الفرنكوفوني في طرابلس طاولة مستديرة بالشراكة مع المعهد العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية لدى الجامعة اللبنانية ستجمع خبراء من شتى المجالات والاختصاصات لمناقشة هذا الموضوع وذلك يوم السبت 9 آذار 2019 عند الساعة الرابعة من بعد الظهر في مركز الصفدي الثقافي في طرابس.

البطولة الدولية لمناظرة الفصاحة

11– 15 آذار 2019

تنظّم جامعة القديس يوسف البطولة الدولية للمناظرة بالشراكة مع مكتب الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط. ستشهد هذه المباراة في المناظرة والفصاحة التي ستنظّم هذه السنة بلغتين (الفرنسية والعربية) مشاركة طلاب ينطقون بالفرنسية وبالعربية وحضروا خصّيصاً من آسيا، أوروبا، أفريقيا والشرق الأوسط للتنافس تحت ألوان بلادهم، مساهمين في الوقت نفسه في إشعاع لغة موليير انطلاقاً من بيروت. سينتحل المتحدّثون شخصية ممثّل منتخب للشعب ويدافعون عن موقف محدّد من مواضيع يتم اختيارها نظراً لصلتها الوثيقة بأحداث الساعة أو لارتباطها بمسائل مجتمعية ساخنة. ستجري المباراة النهائية في 15 آذار.

ندوة دولية لمناسبة الألفية الأولى لدولة لبنان الكبير

21-22 آذار 2019

“مجتمعات دولة لبنان الكبير (1920- 2020): خواطر وآفاق”، في جامعة الروح القدس- الكسليك.

تهدف هذه الندوة التي تدعمها الوكالة الجامعية للفرنكوفونية إلى إجراء استعراض دقيق ووافٍ للتجربة اللبنانية في مجال الدولة التي ترقى إلى مئة عام تشمل وضع الطوائف على ضوء أدوارها التاريخية وتوزيعها الديموغرافي ووزنها من حيث العدد (أغلبية أو أقلية) وتفاعلاتها وآمالها ومخاوفها الناشئة عن العيش المشترك.

جائزة “كلمة الفرنكوفونية الذهبية”

28 آذار 2019

 

ينظّم مكتب الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط و”وكالة العمل لنشر اللغة الفرنسية الخاصّة بالأعمال” والمعهد الفرنسي في لبنان ومعهد باسل فليحان المالي النسخة اللبنانية لمباراة “كلمة الفرنكوفونية الذهبية”. تتوجّه هذه المباراة التي ترمي إلى نشر استعمال اللغة الفرنسية في قطاع الأعمال إلى فئتين من الأشخاص: الطلاب ما دون السابعة والعشرين والمهنيين الشباب ما دون الأربعين. ستجري المباراة النهائية في 28 آذار 2019 في قاعة فرنسوا باسيل في حرم الابتكار والرياضة في جامعة القديس يوسف.

عن mcg

شاهد أيضاً

الحلبي عرض التعاون التربوي مع السفير التركي

بوابة التربية: إجتمع وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي، مع سفير تركيا في لبنان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *