أخبار عاجلة

ندوة عن التريبة والتعليم في لبنان بين الدستورين العثمانيين

المحاضرون من اليمين: ضناوي وجابر وعبد المسيح وسليم

عقدت “الجمعية اللبنانية للدراسات العثمانية” ندوتها الأخيرة في سلسلة الندوات السنوية التي عقدتها بعنوان: “لبنان بين الدستورين العثمانيين 1876 -1908″، وذلك في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في بيروت.

وفي الجلسة الأخيرة بعنوان “التربية والتعليم بين الدستورين العثمانيين” شارك فيها الدكاترة: سعاد سليم، إيلي ضناوي، سيمون عبد المسيح، وأدارها وعرف بالمنتدين منذر جابر.
سليم
وتناولت الدكتورة سليم في مداخلتها دور المدارس الإرسالية على اختلافها في النهضة التعليمية والاجتماعية والثقافية في لبنان منذ أواخر القرن التاسع عشر. فرأت أن تميز لبنان عن باقي دول المنطقة يكمن في تلك النهضة التعليمية المرتبطة بشخصيات الجماعات اللبنانية والإرساليات الأجنبية.
عبد المسيح
وكان “الإعداد الحقوقي في مدرسة كفتين – الكورة بين 1881 و1914″ عنوان مداخلة الدكتور عبد المسيح. فعرض للنهضة التعليمية والتربوية في الكورة في الربع الأخير من القرن التاسع عشر. وتساءل: هل كان أنشاء المدرسة لمواجهة المدارس البروتستانتية أم كان مشروعا رأسماليا للبورجوازية الأرثوذكسية الطرابلسية من أجل إعداد الكوادر وتحقيق الأرباح؟”
ضناوي
وكان موضوع مداخلة الدكتور ضناوي “مدرسة كفتين الوطنية الأرثوذكسية:أنموذجا لقراءة الوضع التربوي في مناهج المدارس الوطنية بين الدستورين”، فسلط الضوء على المناهج التربوية كمؤشّرٍ إلى الواقع الاجتماعي والسياسي والاقتصادي. وذكر أن مدرسة كفتين الوطنية الأرثوذكسية استقطبت طلابا من لبنان سوريا وفلسطين وتركيا ومصر، في حركة تربوية تجديدية تتباين مع واقع حال مدارس الجوار.

عن mcg

شاهد أيضاً

دورة تقوية مجانية مجانية لطلاب الثانوي في عيناب

بوابة التربية: جرياً على عادتها كل عام، يقام برعاية اتحاد بلديات الغرب الأعلى والشحار، وبالتعاون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *