أخبار عاجلة

نقابة المعلمين ناشدت إصدار تشريعات لتنظيم الاقساط وذكّرت بموعد انتخاباتها

بوابة التربية: ناشدت نقابة المعلمين المسؤولين اصدار تشريعات لتنظيم الاقساط حفاظا على استمرارية المؤسسات التربوية وحماية لحقوق المعلمين والاهل، وذكّرت بموعد الانتخابات العامة للنقابة يوم الاحد الواقع فيه 2/10/2022 كدورة أولى، وقالت في بيان:

عقد المجلس التنفيذي لنقابة المعلمين في لبنان جلسته العادية بعد ظهر يوم الاربعاء الواقع فيه 8/9/2022 برئاسة نقيب المعلمين بمشاركة اعضاء المجلس التنفيذي ورؤساء الفروع. وبعد مناقشة جدول الاعمال، اصدر المجتمعون البيان التالي:

أولاً: يناشد المجلس التنفيذي لنقابة المعلمين في لبنان المسؤولين والمعنيين بالقطاع التربوي ايلاء مطالب المعلمين في المدارس الخاصة اهتماماً أكبر فهم يرزحون أيضا كغيرهم من المعلمين في القطاع الرسمي تحت ثقل الضائقة الاقتصادية ومن تدني القيمة الشرائية لرواتبهم وعجزهم عن تأمين البنزين للانتقال الى مكان عملهم أضف الى ذلك ان العديد منهم لم يحصل على مساعدة اجتماعية من مدرسته بحجة ان لا تشريع يلزم المؤسسة بذلك .

ان الاقساط المدرسية تحدد استنادا للموازنة المدرسية التي تنظم بموجب القانون 515/96 وتوزع المصاريف في الموازنة المدرسية ما نسبته 65% رواتب واجور وملحقاتها و 35 % للمصاريف التشغيلية. وهذا العام انشأت العديد من المؤسسات التربوية الخاصة صناديق للدولار تحت مسميات مختلفة يمول من الاهل لتأمين المصاريف التشغيلية التي تدفع بالدولار ولاعطاء مساعدات بالدولار لافراد الهيئة التعليمية. الا ان لا آلية عملية وشفافة لادارة هذه الصناديق لان القانون 515/96 لم يلحظ ذلك .

من هنا تناشد نقابة المعلمين المسؤولين اصدار تشريعات لتنظيم الاقساط حفاظا على استمرارية المؤسسات التربوية وحماية لحقوق المعلمين والاهل عبر انشاء لجنة رقابة على هذه الصناديق تشارك فيها نقابة المعلمين والاهل وادارات المدارس واخضاع صناديق الدولار للقانون 515/96 بشكل يحافظ على مبدأ توزيع المصاريف بما ما نسبته 65 % للنفقات المخصصة للرواتب والأجور ان كان بالليرة أو بالدولار.

وتتخوف نقابة المعلمين في لبنان على العام الدراسي المقبل في حال لم يتم تأمين الحد الادنى من العيش الكريم للمعلم الذي يتعذر  عليه في العديد من الاحيان تأمين سعر صفيحة البنزين للوصول الى عمله، وتخشى النقابة من انعكاس الازمة على صناديق المعلمين (التعويضات والتقاعد، والتعاضد). وحددت  النقابة حد أدنى للمطالب هي

  1. تسديد الراتب الاساسي بشكل منتظم على 12 شهر بحسب القانون.
  2. اعطاء البدل النقل القانوني وهو حالياً 95 ألف ليرة شهرياَ على ان يعاد النظر دوريا بقيمة بدل النقل حسب تطور اسعار المحروقات.
  3. اعطاء منحة شهرية توازي راتب شهر اساسي.
  4. اعطاء منحة اجتماعية بالدولار توازي ٦٥٪ من قيمة المبلغ المفروض من قبل المدرسة على كل طالب. تسدد المنحة على ١٢ شهر
  5. المطالبة بالمبالغ المخصصة للمدارس الخاصة التي اقرها المجلس النيابي بقيمة ٣٥٠ مليار.

ان نقابة المعلمين منفتحة على الحوار مع جميع المسؤولين وتأمل التجاوب والتعاون من الجميع لتأمين ابسط الحقوق الاجتماعية للمعلمين والا ستجد نفسها مرغمة للجوء إلى اساليب تصعيدية لا تريدها.

ثانياً: يذكر المجلس التنفيذي بموعد الانتخابات العامة للنقابة يوم الاحد الواقع فيه 2/10/2022 كدورة أولى، واذا لم يكتمل النصاب، فيوم الأحد الواقع فيه 9/10/2022 كدورة ثانية، وتكون قانونية بمن حضر، وذلك من الساعة الثامنة صباحاً ولغاية الساعة الخامسة مساءً حيث سيتم اختيار 12 عضواص للمجلس التنفيذي للنقابة .

وان آخر مهلة لتقديم طلبات الترشيح لعضوية المجلس التنفيذي هي بتمام الساعة الرابعة من بعد ظهر يوم الاربعاء الواقع فيه 28/9/2022،  وتقدم طلبات الترشيح لنائب أمين السر في مركز النقابة الرئيسي الكائن في بيروت.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

الحلبي التقى بري: هناك وحدة رؤية في موضوع الإمتحانات  الرسمية

بوابة التربية: أشار وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال عباس الحلبي، بعد لقائه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *