أخبار عاجلة

هيئة التنسيق تعلن الإضراب التحذيري الخميس ورابطة الثانوي تتحضر للتصعيد

خاص- بوابة التربية: عماد الزغبي: قررت هيئة التنسيق النقابية، في بيان، إعلان الإضراب التحذيري نهار الخميس 17/12/2020 ودعت إلى الجهوزية لمواجهة أي قرار يضر بالطبقات الفقيرة والمتوسطو، بدورها، بدأت رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي التحضير، لخطوات تصعيدية، بعد أخذ موافقة الجمعيات العمومية.

هيئة التنسيق

عقدت هيئة التنسيق النقابيّة إجتماعاً في مقر نقابة المعلمين في المدارس الخاصة ، إستهل بالوقوف دقيقة صمت حداداً عن روح فقيدها الاستاذ محمود أيوب وأصدرت البيان التالي :

تخيم على البلاد أزمة اقتصادية خانقة، وسط إنهيار مالي وإجتماعي يرافقهما إنهيار متواصل للعملة المحلية، وسرقة أموال الناس في المصارف ، والإذلال الذي يتعرض له المعلمون والموظفون والمتقاعدون في الأول من كل شهر لناحية قبض رواتبهم، ومعاناة المعلمين في المدارس الخاصة لجهة الإجتزاء من رواتبهم الشهرية للبعض وعدم دفعها كل شهر للبعض الآخر.

ها هم اليوم يزيدون معاناة الشعب اللبناني برفع الدعم عن المواد الإستهلاكية والمحروقات والدواء، الذي بات ينذر بكارثة إجتماعية ، ومن شأنه أن ينعكس سلباً على القدرة الشرائية للمواطنين وأن يزيد نسبة الفقر بشكل غير مسبوق ، وسيؤدي إلى كارثة إجتماعية، وسيكون له إنعكاسات على الطبقة المتوسطة والفقيرة .

من هنا ، تتوجه هيئة التنسيق لهذه السلطة وتقول لها : إياكم ورفع الدعم الذي تزعمون فعله لأنه سيكون وبالاً علينا وعليكم وعلى سائر اللبنانيين .

كما وإن كل يوم تأخير في تشكيل الحكومة وإتخاذ الإجراءات الإصلاحية الضرورية لإنقاذ الاقتصاد هو طعنة للوطن والمواطنين ، عليكم تشكيل حكومة فوراً وكفاكم تضييعاً للفرص والمبادرات التي تعمل على إنقاذ لبنان كفى دلع سياسي على حساب مآسي الشعب،الذي لم يعد بمقدوره تحمل الجوع والمرض .

من هنا تؤكد الهيئة ما يلي :

1- الرفض المطلق لرفع الدعم الذي يحكى عنه بأي شكل من الأشكال.

2- الإسراع في تصحيح الرواتب والأجور في ظل تدني قيمة الليرة بعد أن فقدت حوالي ٨٠٪ من قيمتها مع تسارع الإنهيارالمالي المريع وإنعكاسه الهائل إرتفاعاً للأسعار.

3- إستنكار ما يتعرض له المعلمون في القطاع الخاص وما يتعرضون له من موت بطيء عبر عدم دفع رواتبهم أو إقتطاع قسم من معاشاتهم وتحويل البعض إلى الأجر بالساعة المنفذة والصرف التعسفي، وترى أنه لا بد من تدخل الدولة عبر وزارة التربية لحمايتهم مما يتعرضون له وإيقاف كل أشكال الظلم والغبن اللاحق بهم.

4- ضرورة الإسراع في حل مسألة المتعاقدين بمسمياتهم كافة في مختلف قطاعات التعليم من خلال دفع مستحقاتهم شهرياً وخاصة في هذه الظروف الصعبة وتوقيع عقود المستعان بهم مع وزارة التربية لحفظ حقهم ، وإعتماد خطة واضحة لتثبيتهم على مراحل لملء الشواغر في التعليم الأكاديمي والمهني الرسمي.

5- معالجة مطالب العاملين في دوام بعد الظهر ، عبر إعادة النظر ببدل أجر الساعة وفقاً لأسعار صرف الدولار في السوق.

بناءً عليه قررت هيئة التنسيق النقابية الإضراب التحذيري يوم الخميس في 17/12/2020 في الثانويات والمدارس الرسمية والخاصة والمهنيات ودور المعلمين ومراكز الإرشاد في دوامي قبل وبعد الظهر حضورياً وعن وبعد، و ستدعو مجالس المندوبين إلى الإنعقاد بأسرع وقت في كافة المحافظات لرفع التوصيات بإتخاذ الخطوات التصعدية المناسية.

لقد دقت ساعة الحقيقة، وإنها تحمل كل المسؤولين المسؤولية عن كل ما جرى و سيجري ولا يمكنهم التهرب من مواجهة النتائج.

وختم البيان: تعقد هيئة التنسيق النقابية مؤتمراً صحفياً عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر الخميس في 17/12/2020 في مقر رابطة أساتذة التعليم الثانوي في لبنان.

جباوي

دعوة هيئة التنسيق للاجتماع، جاءت من قبل رئيس رابطة أساتذة التعليم الثانوي نزيه جباوي، بعدما تبين أن الوضع المعيشي لم يعد يحتمل، وأن السلطة بصدد إتخاذ خطوات ستمس بحياة المواطنين. ويوضح لموقع “بوابة التربية”، أن الرابطة لم تكن في يوم غائبة عن القضايا المطلبية، وهي من أجل ذلك عقدت مع هيئة التنسيق أربع مؤتمرات صحافية حذرت فيها من مغبة المس بلقمة المواطن، كما أن الرابطة اصدرت عشرات البيانات التي تشدد على ضرورة عدم رفع الدعم عن السلع الاستهلاكية والأدوية والمحروقات، إلا أن الوضع لم يعد يحتمل، في ظل الإصرار على السير قدماً من قبل السلطة في رفع الدعم عن الشعب الذي بات أكثر من نصفه يقع تحت خط الفقر، كما أن الأساتذة في مختلف مراحل التعليم، فقدوا أكثر من ثمانين في المئة من رواتبهم. وقال: راعينا الظروف الصحية التي تمر بها البلاد، والغينا عددا من تحركاتنا، وإغلاق البلاد في ظل جائحة كورونا، حفاظاً على السلامة العامة، وحالياً نعمل على كيفية التحرك مع المحافظة على سلامة اساتذتنا، وهذا سيتم مناقشته في الجمعيات العمومية للأساتذة التي تم تحديد مواعيدة ايام الخميس والجمعة والسبت والأحد، أي من 17 كانون الأول 2020 حتى 20 منه، بغية معرفة أفضل السبل واسلم للتحرك. وبناء عليه سيتم تحديد الخطوات التصعيدية، التي ربما تبدأ بثلاثة ايام وتتصاعد وصولا إلى الإضراب المفتوح، في حال إصرار السلطة على المضي قدما في موضوع رفع الدعم.

 

عن mcg

شاهد أيضاً

الحلبي: إلغاء المتوسطة والمهنية والثانوية العامة ستجري مع مواد إختيارية

بوابة التربية: أعلن وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي “قرار الإبقاء على إجراء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *