أخبار عاجلة

وفد من رابطة الأساسي- الشمال عرض مع إسحق كيفية تأمين الكتاب المدرسي

بوابة التربية: قام وفد من رابطة التعليم الأساسي فرع الشمال بزيارة رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء البروفسورة هيام إسحق وعرض معها أهم ما يؤرق المديرين والهيئة التعليمية والأهل وهو كيفية تأمين الكتاب المدرسي للطلاب أو ما يحل محله، رحبت رئيسة المركز بالوفد وأوضحت اسباب عدم طباعة الكتاب المدرسي الوطني وبأن المركز التربوي قام بواجبه تاما. كما ذكرت أنه خلال العام  الدراسي ٢٠٢١/٢٠٢٢ قامت منظمة اليونيسيف  بطباعة الكتاب المدرسي الوطني وتوزيعه مجانًا،  وفي العام الحالي 2023-2024 لم يكن مدرجا على روزنامة عمل الجهات المانحة عملية طباعة الكتاب المدرسي الوطني. مع العلم أن المركز التربوي قام وقبل انطلاقة العام الدراسي طبعًا بإعداد دفتر شروط لطرح مناقصة عموميّة لطباعة الكتاب المدرسي الوطني وحصل على موافقة هيئة الشراء العام عليه، إلا أن لم يجر العمل بالمناقصة لعدّة أسباب تعود إلى ارتفاع أسعار الكتب بسبب أكلاف الإنتاج الباهظة والمُحدّدة بالدولار الأميركي، وبالتالي لن تتناسب مع القدرة الشرائيّة لأولياء أمور متعلّمي المدارس والثانويّات الرسمية ولن يتمكنّوا من شراء هذه الكتب.

وانطلاقًا ممّا تقدّم قام المركز التربوي بتطوير تطبيق الـEbook   ليصبح هناك قدرة للمُتعلّمين من استخدامه من دون انترنت ( offline)   بعد تحميله على أجهزتهم، كما قام المركز بتطوير التطبيق وسمح بإمكانيّة تحميل الكتب المدرسية pdf وطباعتها ورقيًّا أو تصويرها ليكون هناك إمكانية للحصول على الكتاب ورقيًّا في حال عدم توفّر الأجهزة عند المُتعلّمين.

كما عمل المركز على استحداث منصّة مواردي، وحاليًّا يجري العمل على تطوير هذه المنصّة التي أصبحت تحتوي على أكثر من 10.000 مورد تعلّمي يمكن للمعلّمين والمتعلّمين الاستفادة منها في عملية التعليم والتعلّم.

كما طالبنا كفرع بإعداد دورات تدريبية للمديرين فيما خص الموازنة والانفاق . ودورات تدريبية أيضا للمعلمين للتدرب على تطبيق فعال لمنصة مواردي لما فيها من منفعة لهم وللطلاب.

وكان هناك أيضا طلب بتحديد مبالغ خاصة للطباعة وتأمين ما يلزم كبديل عن الكتاب المدرسي الوطني وذلك عبر التعاون مع مديرية التعليم الابتدائي.

كما تحدثنا في أمور وسيناريوهات أخرى تهم التربية والتربويين.

وقد كانت رئيسة المركز مشكورة على قدر عال من التفهم والتعاون وأبدت استعدادها لتبني أي اقتراح جدي والمضي فيه لتذليل كافة الصعوبات والعقبات التي تواجه المدارس.

عن mcg

شاهد أيضاً

الحلبي: إلغاء المتوسطة والمهنية والثانوية العامة ستجري مع مواد إختيارية

بوابة التربية: أعلن وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي “قرار الإبقاء على إجراء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *