أخبار عاجلة
الرئيسية / Uncategorized / جوزيف نخله: لإعطاء فسحة للمتعلم في التعبير والتحليل فالتخطيط والانجاز وإلا..

جوزيف نخله: لإعطاء فسحة للمتعلم في التعبير والتحليل فالتخطيط والانجاز وإلا..

خاص بوابة التربية: كتب *جوزيف نخله:باتت مفاعيل الثورة الصناعية الرابعة ورائنا، وأصبحنا على تخوم النسخة الخامسة منها، والعالم كل العالم ينتظر ساعة الصفر لفتح صفحة جديدة تطبع السنين القادمة من أيامنا بحبر بكارتها.

كل شيء يشي بالتغيير والتسارع، كأنه انقلاب كامل على كل تقاليد الشعوب والبلدان، كل قطاعاتها من التربية والتعليم الى الصناعة والتجارة والعادات الراسخة، الى مبادئ المجتمعات وأفكارها وتطلعاتها، حتى سريالية دياناتها ومعتقداتها. انقلاب يوجب علينا التطلع سريعاً لالتقاط ومضاته، والبدء في رسم خطوط متجددة لعناصر النجاح، فدخول الذكاء الاصطناعي كعامل تكاملي سيولد دينامية ديناميكية على عملية الانتاج والابتكار، لتولّد الثورة ثورات متلاحقة تنعكس على مجمل القطاعات العملية والانتاجية والفكرية في اصقاع العالم.

نقف اليوم، على المفترق الصعب، فاما الاقدام والاصرار بجرأة العالم لا الغافل على تغيير الذهنية القائمة في العملية التعلمية، باعتماد التفكير النقدي البناء، والتفكير خارج النمط الاعتيادي، وإعطاء الفسحة للمتعلم في التعبير والتحليل فالتخطيط والانجاز، وإلا سنخرّج دفعة من اجيالنا تواكب العصر المنصرم بختم النكران، ونوقّع مرة جديدة شهادات الرهانات الخاسرة بذيل التصلب والاستكبار.

الكفاءات المحلية الوطنية موجودة، ومبدأ الشراكة مع القطاع الخاص بات حاجة ملحة، وهذا لا يقفل نافذة التطلع والتعلم من خبرات أجنبية متقدمة ودول عديدة خطت خطوات طليعية في عملية التجديد بغية ايجاد أرضية صلبة في عالم يتخبط منذ فترة دون افق واضح ورؤية صائبة محكمة النتائج، الا أن التحرك والتحرر يبقى أفضل السبل من حالة الجمود، كمن يضيء شمعة في الظلمة الحالكة، لا تعطي النور لمجمل المحيط الا انها تبقى أفضل الممكن من اللا نور.

لبناننا القائم منذ وجود الكيان على المبادرة الفردية والابداعات الشخصية، يتنظر اليوم من أبناءه كما عودوه وفي شتى المجالات على الترفع والتضحية، والتعب والجد، الكثير الكثير «فمن جَد وجدْ» كما يقول المتل «والحاجة أم الاختراع» كما تقول الحكمة، والعبرة في الاتقان والتنفيذ.

فتعالوا نتشابك جميعنا، نعقد السواعد، نجهد سويا، نحلق عالياً فنرسم غداً متقدماً للبنان جديد..

*خبير في التكنولوجيا التعليمية

عن mcg

شاهد أيضاً

قراران حول تمديد قبـول اللوائح الاسـمية للخاصة المجانية وغير المجانية وقبـول البيـانــات الإحصائية للمجانيـة

بوابة التربية: أصدر وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال طارق المجذوب قرارين يتعلقان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *