الرئيسية / جامعات ومدارس / حراك طلابي متواصل ودعوات لإستثناء المدارس والدراسة تستأنف غدا

حراك طلابي متواصل ودعوات لإستثناء المدارس والدراسة تستأنف غدا

مسيرة طالبية في عكار طالبت بفرع للجامعة اللبنانية في المنطقة

بوابة التربية: ارتفعت في الساعات الاخيرة المطالبة بابعاد المراكز والمؤسسات التربوية والمدارس والكليات الجامعية عن الحراك اليومي، واللافت أن الدعوة جاءت من عدد من الناشطين في الحراك، مؤكدين انه آن الاوان لابعاد الطلاب عن هذا الحراك وخصوصا ان رسالتهم الوطنية قد وصلت واليوم يستحقون العودة الى المدارس لاكمال ثورتهم الثقافية والعلمية على مقاعدة الدراسة بحسب ما اشار عدد من الناشطين في الحراك.

انتقاد شهيب

صدر  عن وزير التربية والتعليم العالي البيان الآتي : بعد قرار تعطيل المدارس يوم الثلاثاء الواقع فيه ١٢ تشرين الثاني ٢٠١٩ نتيجةً لقرار الإضراب الذي شمل المدارس والجامعات الرسمية والخاصة ، يدعو وزير التربية والتعليم العالي مديري المدارس الى استئناف التدريس يوم غدٍ الأربعاء الواقع فيه ١٣ تشرين الثاني ٢٠١٩ . أما المدارس التي يتعذر عليها ذلك نتيجةً للأوضاع الحالية ، فعلى المديرين اتخاذ قرار التعطيل بالتشاور مع الرؤساء التسلسليين.

وصدرت جملة انتقادات لوزير التربية في حكومة تصريف الأعمال أكرم شهيب، بعد قراره التعطيل الثلاثاء، وتحميله المسؤولية لمديري المدارس الرسمية فقط في حال فتح المدارس، في حين المدارس الخاصة فتحت أبوابها أمام تلامذتها.

كما طال الانتقاد رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي، جراء غيابها عن الساحة وعن المواقف المطالب بفتح الصفوف امام طلاب الشهادات، في حين أن طلاب المدارس الخاصة يتابعون الدراسة.

الحراك الطلابي

وشهد اليوم الـ26 للحراك الشعبي، تحرك لطلاب الجامعة اللبنانية من خلال تنفيذ اعتصام أمام مبنى الادارة المركزية للجامعة اللبنانية في المتحف، استكمالا للتحركات المطلبية للشباب اللبناني، مطالبين “بتعزيز دور الجامعة لتصبح وطنية وتأمين مستقبلهم”. وناشدوا الدولة تجهيز الجامعة اللبنانية بمعدات ومختبرات وغيرها من الأمور التي يستفيد منها الطلاب.

بعدها توجهوا إلى رياض الصلح في مسيرة راجلة للمشاركة في الاعتصام المركزي، وواكبت عناصر من قوى الامن الداخلي المسيرتين، وتم تحويل السير الى طرق فرعية.

اعتصام طلاب الجامعة اللبنانية امام مبنى الإدارة المركزية

عكار

إنطلقت مسيرة طالبية من ساحة العبدة باتجاه الارض المخصصة لبناء فرع الجامعة اللبنانية للمطالبة بافتتاح هذا الفرع. وحمل المعتصمون الاعلام اللبنانيين ورددوا هتافات مطالبة بفرع للجامعة اللبنانية في عكار المقرر منذ زمن وحتى الآن لم يتم افتتاح هذا الفرع الذي يشكل مطلبا حيويا لأبناء المنطقة.

زحلة

منع طلاب الموظفين والمواطنين من الدخول الى سراي زحلة لانجاز معاملاتهم في ظل انتشار عناصر الجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي.

الهرمل

تعطلت الدراسة اليوم في المدارس الرسمية في البقاع الشمالي والهرمل التزاما بقرار وزير التربية فيما فتحت بعض المدارس الخاصة ابوابها.

بعلبك

نفذ المشاركون في الحراك الطالبي في بعلبك، وقفة احتجاجية أمام مبنى قصر العدل، ثم انتقلوا بمسيرة إلى ساحة الشاعر خليل مطران مقابل القلعة.

جابت تظاهرة حاشدة شوارع عرسال، شارك فيها طلاب المدارس والمعاهد الخاصة والرسمية وأهالي البلدة والقرى المجاورة، رافعين الأعلام اللبنانية ومطالبين “بالإسراع الإستشارات النيابية لتسمية الرئيس المكلف تشكيل الحكومة وإقامة دولة قوية وقادرة تقف بجانب شعبها واساسها العدل والمساواة”.

اعتصام المعلمين المتعاقدين امام سراي صيدا

اعتصام للمتعاقدين

نفذ الأساتذة المتعاقدون في التعليم الرسمي اعتصاما، أمام سراي صيدا الحكومي، لجهة المنطقة التربوية في الجنوب، مطالبين وزير التربية في الحكومة المقبلة وضع خطة لتثبيتهم واعطائهم كامل حقوقهم أسوة بالمعلمين المثبتين.

وقالت المعلمة زهية خبيز: “ننفذ هذا الاعتصام لاننا نريد إنهاء بدعة التعاقد والمستعان بهم. نحن نقوم بواجبنا التعليمي على أكمل وجه وكل ما نطالب به هو تثبيتنا من اجل الحصول على أبسط حقوقنا في الضمان وبدل النقل والمدارس ورواتب شهرية منتظمة”.

عن mcg

شاهد أيضاً

مدارس في الشمال تقفل أبوابها الاثنين التزاما بالدعوات للإضراب

بوابة التربية: إثر الدعوات التي وجهت من قبل ناشطين، إلى إضراب عام يوم غدٍ الاثنين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *