الرئيسية / جامعات ومدارس / طلاب لبنان يكملون مسيرة الحراك الشعبي على طريقتهم

طلاب لبنان يكملون مسيرة الحراك الشعبي على طريقتهم

مسيرات طلابية في طرابلس

بوابة التربية: لليوم الرابع على التوالي من الحراك الطلابي، من عمر الحراك الشعبي المستمر منذ السابع عشر من تشرين الأول 2019، أكمل الطلاب تجمعاتهم في مختلف المناطق من أقصى الشمال الى الجنوب أمام المؤسسات العامة وشركات الاتصالات.

وجابت تظاهرة طالبية ضخمة شوارع بيروت، وتوقفت لفترة امام وزارة الداخلية، حيث رفع المتظاهرون الاعلام اللبنانية. وتوجهت التظاهرة بعد ذلك إلى ساحة رياض الصلح.

حراك طلابي أمام وزارة التربية

الشمال

في طرابلس اقتصر الحراك الطلابي صباح اليوم على عدد من المسيرات الطالبية التي انطلق بعضها من مستديرة المنار في منطقة ابي سمراء، تحت عنوان “الثورة تجمعنا”، وجابت الشوارع والاحياء الداخلية وصولا الى ساحة النور، ورفع المشاركون الاعلام اللبنانية وسط الصرخات والهتافات المطالبة بتشكيل حكومة انقاذية، ومحاربة بؤر الفساد واسترداد الاموال المنهوبة، وانشدوا النشيد الوطني لمرات عدة.

وشهدت حركة السير في المدينة خجولة نوعا ما، فيما اعلنت المصارف والمدارس والجامعات اقفال ابوابها امام المواطنين والطلاب.

وفي القلمون، جاب تلامذة المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية شوارع البلدة، حاملين رايات الجيش والعلم اللبناني.

في عكار نظم تلامذة الحراك الشعبي في منطقة الجومة مسيرة جالت على المدارس والثانويات والمعاهد الفنية في المنطقة، وتوقفت الدراسة في هذه المؤسسات والتحق التلامذة بالحراك.

نفذ تلامذة المدارس الرسمية في بلدتي مشمش وحرار في جرد القيطع -عكار وقفات احتجاجية امام مدارس البلدتين، مؤكدين التزامهم بالحراك الشعبي على مستوى كل لبنان. وحمل التلامذة اعلاما لبنانية ولافتات تؤكد احقية المطالب المرفوعة ولا سيما محاكمة الفاسدين واعادة المال العام المنهوب.

نفذ تلامذة المدارس الرسمية والخاصة في الضنية وقفات إحتجاجية تضامنا مع مطالب الحراك الشعبي، وسط إنتشار أمني نفذه الجيش وقوى الأمن الداخلي، رفعوا خلالها الأعلام اللبنانية وشعارات ورددوا هتافات تؤيد هذه المطالب، وسط اقفال غالبية الثانويات والمدارس أبوابها.

ففي بخعون، بيت الفقس، ايزال وطاران تجمع التلامذة في الساحات العامة وامام المدارس الرسمية قبل أن ينطلقوا في مسيرات جابت شوارع البلدات.

مسيرة لطلاب الحراك الشعبي في الجومة

صيدا

شهدت ساحة ايليا منذ الصباح الباكر توافدا لتلامذة المدارس حيث أقيم فطور جماعي في لفتة وطنية جامعة ما بين تلامذة المدارس الرسمية والخاصة، تأكيدا على مواصلة الحراك لتحقيق الأهداف.

هذا وحدد الحراك أنشطته لهذا اليوم بالمشاركة في وقفة احتجاجية ضد سد بسري وإقامة ندوة تثقيفية في ساحة ايليا ومسيرة دراجات نارية عصر اليوم.

صور

نفذ عدد من التلامذة إعتصاما أمام ثانوية صور الرسمية المختلطة للمطالبة بمحاسبة الفاسدين وإسترجاع الأموال المنهوبة. وأقفل المعتصمون في صور مباني شركة الكهرباء و”تاتش” و”أوجيرو.

ورفض عدد من تلامذة ثانوية صور الرسمية المختلطة الدخول الى حرم المدرسة بالقرب من الصليب الأحمر اللبناني ونفذوا إعتصاما هتفوا فيه بالمطالب التي ينادي بها الحراك، فيما واصل اخرون يومهم الدراسي كالمعتاد.

وفي ثانوية البازورية قضاء صور نفذ التلامذة إعتصاما مماثلا.

زوطر

على أثر تظاهرة طلابية دعا إليها طلاب من زوطر وميفدون امام ثانوية ميفدون الرسمية جرى إشكال بين شخص م. صفا وإبن عمه طالب في الثانوية حيث قام الاول بضربه على خده مما أحدث بلبلة بين الطلاب ثم ما لبث أن إستقدم م.صفا بعناصر حزبية غير منضبطة وقاموا بضرب الطلاب والتهجم عليهم إصيب على إثر الإشكال الطالب إ.إ ونقل إلى إحدى مستشفيات المنطقة للمعالجة فيما تدخلت القوى الأمنية والجيش وعملت على طرد العناصر وتم إدخال الطلاب إلى حرم المدرسة يذكر أن الطلاب كانت مظاهرتهم سلمية دون التعرض لإي من مكونات السلطة وتم رفع شعارات للمطالبة بتغير المناهج وغيرها من المطالب الطلابية المحقة.

شبعا وكفرشوبا

نظم تلامذة ثانوية شبعا الرسمية ومدرسة شبعا الرسمية، مسيرة انطلقت من ثانوية شبعا الرسمية نحو ساحة البلدة، هاتفين شعارات مؤيدة للحراك المدني، منددين بالاوضاع الاقتصادية والمعيشية السيئة، حاملين الاعلام اللبنانية.

ونفذ عدد من تلامذة مدرسة كفرشوبا الرسمية في قضاء حاصبيا إعتصاما داخل حرم المدرسة، ورددوا هتافات ينادي بها الحراك، منددين بالاوضاع الاقتصادية والمعيشية السيئة التي وصلت اليها البلاد، مطالبين بمحاسبة ناهبي المال العام.

مسيرة طالبية وشبابية في بعلبك

البقاع

في بعلبك أقيمت مسيرة طالبية وشبابية شارك فيها إلى جانب مجموعات من “حراك أبناء بعلبك”، تلامذة معهد الأبرار التقني وقسم من تلاميذ تجمع المدارس، جابت أحياء المدينة وشوارعها، وتوقفت رمزيا أمام مركز “أوجيرو”، وأكملت في اتجاه ساحة الشاعر خليل مطران قرب قلعة بعلبك. وردد المتظاهرون على وقع قرع الطبول، الهتافات المطلبية.

ونزل العديد من طلاب البقاع الغربي الى الشارع، وأقيمت بعض المسيرات انضم اليها الاهالي. ورفعوا الاعلام اللبنانية وهتفوا بالشعرات المطالبة بالحقوق الاجتماعية وغيرها.

 

 

عن mcg

شاهد أيضاً

رئيس رابطة الأساسي يثني على مصداقية شهيب ودفع حقوق “العاملين” في دوام بعد الظهر

بوابة التربية: أثنى رئيس رابطة معلمي التعليم الأساسي في لبنان حسين جواد على مصداقية وزير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *