الرئيسية / اخبار وانشطة / منسوب الشائعات يرتفع مع استمرار إقفال المدارس والحراك مستمر

منسوب الشائعات يرتفع مع استمرار إقفال المدارس والحراك مستمر

وقفة طالبية في إقليم الخروب تضامنا مع المحتجين

بوابة التربية: لم يصدر أي بيان عن وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال اكرم شهيب، يتعلق بفتح المدارس والجامعات، في ظل إستمرار توتر الأوضاع على الطرق، وتواصل إغلاقها خصوصاً في فترة الصباح، في حين يرتفع منسوب الشائعات المتعلقة بالعام الدراسي، وبمصير الشهادات الرسمية، مما يؤدي إلى إرباط الطلاب والأهالي، علماً أن لا صحة لما يشاع عن إلغاء الامتحانات الرسمية، لا سيما وأن العام الدراسي ما زال في بدايته، ومن جهة ثانية، أن هناك العديد من المدارس كانت تتابع الدراسة وإن بشكل متقطع، وتحديداً لصفوف الشهادات، ومن بينها مدارس رسمية، وأنه يمكن تعويض الأيام التي فاتت، عبر تكثيف الدروس، أو تمديد العام الدراسي.

وهنا لا بد من التذكير ببيانات وزير التربية، والتي سمح فيها لمديري المدارس باستئناف التدريس تبعاً لوضع كل مدرسة، أما المدارس التي يتعذر عليها ذلك نتيجة للأوضاع الحالية، فعلى المديرين اتخاذ قرار التعطيل بالتشاور مع الرؤساء التسلسليين.

المدارس الكاثوليكية

أعلنت الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية عن استئناف التدريس يوم غد الجمعة 15-11-2019، مع الأخذ بعين الاعتبار أوضاع المدارس التي يتعذّر عليها القيام بمهامها في عدد من المناطق لسبب أو لآخر.

المدارس الإنجيلية

أصدرت رابطة المدارس الإنجيليّة البيان الآتي:

“في هذا الظَّرف العصيب الذي يمرّ به بلدنا الحبيب، نرفع صلاتنا إلى الله طالبين إليه عز وجل أن يُسدّد خطى المعنيِّين لما فيه خير وسلام لبنان. وعلى الرّغم من أسفنا الشديد لما آلت إليه الأمور من تحدِّيات وصلت إلى ذروتها، نشدِّد على أهميّة استمرار رسالتنا التَّربويَّة. بناءً عليه، تدعو رابطة المدارس الإنجيليَّة استئناف الدروس في مدارسها، وذلك يوم الجمعة الواقع فيه ١٥ / ١١ / ٢٠١٩ مع ترك حرية القرار  لمديري المدارس في تقييم الوضع واتِّخاذ القرار الذي يتناسب مع موقع المدرسة. آملين أن نصل إلى شاطئ السَّلام والأمان  في القريب العاجل”.

طلاب الثورة

في اليوم التاسع والعشرين من إنطلاق الحراك الشعبي، تواصل الرحاط الطلابي الداعم للثورة، في مختلف المناطق اللبنانية، مع تسجيل غياب واضح لروابط الأساتذة والمعلمين في القطاعين الرسمي والخاص، ما خلال حراك لعدد من الأساتذة والمعلمين في شكل منفرد، أو على شكل مجموعات، من خلال عقد الندوات وتناول الحراك.

إعتصام طالبي عكاري في ساحة حلبا

عكار

إعتصم طلاب الثانويات من البلدات العكارية كافة في ساحة حلبا، حاملين الأعلام اللبنانية ينشدون النشيد الوطني والأغاني الوطنية، مرددين “تأييدهم لمطالب الحراك الشعبي وعدم المماطلة في تشكيل حكومة إنتقالية من إختصاصيين، محاربة الفساد وإسترداد الأموال المنهوبة ومحاكمة الفاسدين، قضاء نزيه غير مسيس، انتخابات نيابية مبكرة وخفض سن الإقتراع ليحق لهم المشاركة في انتخاب ممثليهم وبفرص عمل لهم بعد إنتهائهم من دراساتهم”.

وطالبوا بجامعة لبنانية شاملة الاختصاصات في عكار، تعديل المناهج الدراسية وفتح ثانويات ومدارس ومهنيات في القرى النائية في عكار وتطويرها.

بعدها إنطلق الطلاب بمسيرة من أمام ساحة حلبا وصولا الى كلية العلوم الفرع الثالث شعبة عكار.

وفي طرابلس، قام ناشطون وطلاب المدارس والجامعات بالتعاون مع ورش بلدية طرابلس بتنظيف وشطف ساحة النور وإزالة النفايات.

اقليم الخروب

في اقليم الخروب، نفذ طلاب المدارس، وقفة تضامنية مع المحتجين، عند مفترق بلدة مزبود مقابل “اقليم مول”، واطلقت الأناشيد والأغاني الوطنية، فيما رفع المعتصمون الأعلام اللبنانية.

مرجعيون

ونصب عدد من الطلاب خيما على بوليفار جديدة مرجعيون بهدف إقامة جلسات حوارية سياسية توعوية.

وكانت انطلقت مسيرة من طلاب ثانوية ومهنية مرجعيون الرسمية، في شوارع المدينة باتجاه المدارس الاخرى متوقفة امامها، تضامنا مع المحتجين.

وفي جزين، أقفلت المدارس الخاصة والرسمية ابوابها اليوم ولوحظ انتشار للجيش وكل الطرق سالكة.

عن mcg

شاهد أيضاً

إنجاز بحثي رائد للجامعة اللبنانية ضمن برنامج PRIMA

بوابة التربية:  أطلقت المفوضية الأوروبية عام 2018 برنامج (PRIMA) لدعم البحوث والابتكارات العلمية في دول البحر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *