أخبار عاجلة

تعاونية الدولة وسلطة سيدر1

بوابة التربية:  أصدر التيار النقابي المستقل بياناً انتقد فيه تأخر وزارة المال عن صرف مستحقات تعاونية موظفي الدول، وجاء فيه:

التعاونية في أزمة….! فيا موظفي الدولة عليكم الانتظار لتفرج الدولة عن أموال التعاونية لأن دولة سيدر1 بأزمة كبيرة؛ ويا مرضى السرطان انتظروا، ويا ذوي الأمراض المزمنة دعوا مرضكم ينتظر، وانت يا من تحتاج الى عملية عاجلة عليك انتظار حل أزمة هذه السلطة وأحزابها، قد تنتظر سنوات اذا بقيت على قيد الحياة وقد يتابع أولادك الانتظار بعدك.
القسم الأكبر من المعاملات ( مساعدات مرضية ومنح تعليم وسلفات أدوية مستعصية و….) متوقف منذ أشهر، أصحابها يسألون وتستغيثون، اما الجواب فهو “الدولة توقف صرف موازنة التعاونية او بشكل أدق تصرفها بالقطارة”، وعليكم أيها المواطنون ” أن تتفهموا قدرات الدولة المحدودة” ، ومن جهتها وزارة المال تستغرب احتجاجات المواطنين. تصوروا أن ١٢٤ مليار ل.ل. من موازنة التعاونية للسنة الماضية (٢٠١٨) لم تصرف بعد، ناهيك عن أن كامل موازنة هذه السنة (٢٠١٩) أي ٣١٦ مليار و١٦ مليون ل.ل لا تزال في ذمة وزارة المال؛ اما ديون المستشفيات فتخطت ال٥٠ مليار ل.ل فلا تستغربوا أن تقفل المستشفيات أبوابها قريباً جداً في وجه منتسبي التعاونية وعندها ستتعرض كرامات هؤلاء المنتسبين للاذلال، نقول لدولة سيدر1 بأي حق تتعرضين لكرامات الناس الشرفاء ؟؟؟؟
نقول لهذه السلطة افرجي عن أموال التعاونية ونقول لها أن دولة الرعاية الاجتماعية خط أحمر والمكتسبات التاريخية من تقديمات اجتماعية وصحية ونهاية خدمة أيضاً خط أحمر.
ان التيار النقابي المستقل كان قد حذَّر هذه السلطة وأحزابها من مغبة الاعتداء على التقديمات الاجتماعية والصحية ونهاية الخدمة ويحذرها الإن ويحملها مسؤولية ما ينتج عن هذه السياسة الخرقاء، ويقول لها أن عجز الموازنة لا يُصَحَح بالاعتداء على حياة المواطنين وكراماتهم، بل بوقف الفساد والهدر والسرقات وضبط التهرب من دفع الضريبة وضبط الجباية وبسياسة ضريبية عادلة تطال حيتان المال وباستعادة الأملاك البحرية والنهرية والمشاعات وتغريم مغتصبيها.
ان التيار النقابي المستقل كان قد لفت، منذ أكثر من سنتين، نظر روابط هيئة التنسيق النقابية وحذَّرها من مخاطر قبول المادتين ٣١ و٣٣ من قانون السلسلة ( ٤٦/٢٠١٧) اللتين تنصان على توحيد الصناديق الضامنة ، هذا التوحيد الذي تريده هذه السلطة على اساس التقديمات الدنيا ( تقديمات الضمان الاجتماعي الذي يعاني من اوضاع مالية صعبة، فما بالكم إذا أضفنا إليه ٣٥٠ ألف موظف) وذلك بتقزيمها تمهيداً لالغائها والغاء دولة الرعاية الاجتماعية. ان التيار النقابي يحمِّل هذه الروابط مسؤولية ما وصلنا اليه، علماً أنها في صورة ما تتعرض له التعاونية منذ حوالي سنة ولم تحرك ساكناً، ولم تقوم بالدفاع عن حقوق الناس ومكتسباتهم وكراماتهم التي أوتمنت الدفاع عنها.
ان التيار النقابي المستقل يطالب السلطة بصرف موازنة التعاونية لتأمين حقوق الناس وحاجاتهم الملحة، كما يطالبها بتعزيز وزيادة هذه الموازنة لتواكب التضخم والغلاء الحاصل في الخدمات الطبية والاستشفائية وذلك لرفع التكاليف المالية الاضافية عن كاهل الموظفين والأساتذة والمعلمين، وكذلك يطالبها بتعزيز الضمان وتقديماته واقرار البطاقة الصحية لغير المضمونين، كما يطالبها بتشديد الرقابة على فواتير المستشفيات لوقف الهدر الحاصل وضرب الفساد ومحاسبة الفاسدين.
ان التيار النقابي المستقل يدعو كافة الموظفين والأساتذة والمعلمي والمتعاقدين والمتقاعدين وكل المتضررين الاستعداد للتحرك السريع دفاعاً عن تعاونية موظفي الدولة وتعزيزها وزيادة موازنتها، ودفاع عن مكتسباتهم وكراماتهم.

عن mcg

شاهد أيضاً

متوسطة عانوت تنفي توقيف قاصر سوري يوزع مخدرات داخل المدرسة

بوابة التربية: أوضحت لجنة الأهل في متوسطة عانوت المختلطة الرسمية بياناً، بخبر توقيف قاصر سوري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *