أخبار عاجلة

لجنة التربية النيابية طلبت تعليق العام الدراسي الى حين سماح الظروف الصحية

بوابة التربية: عقدت لجنة التربية والتعليم العالي والثقافة جلسة اليوم، برئاسة النائبة بهية الحريري، وحضور مقرر اللجنة النائب اسعد درغام والنواب: محمد نصر الله، ادغار طرابلسي، اغوب بقرادونيان، محمد الحجار، علي فياض، سامي الجميل، عدنان طرابلسي والياس بو صعب.

كما حضر رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور فؤاد ايوب والباحثة التربوية ساره سنجر.

وقد بحثت اللجنة في امكانية العودة الامنة الى المدارس واجراء الامتحانات الرسمية في ظل ازمة كورونا، وكان إجماع على اولوية السلامة العامة مع الحفاظ على المستوى التعليمي. وطلبت اللجنة تعليق العام الدراسي الى حين سماح الظروف الصحية الامنة لعودة التدريس.

كما استمعت من أيوب الى شرح حول طرق التدريس في ظل هذه الازمة، وهنأت الجامعة رئيسا وافراد هيئة تعليمية وادارية على الجهود التي ادت الى احتلالها مرتبة متقدمة على صعيد الجامعات.

اعتراض

بعد إنتهاء إجتماع “لجنة التربية النيابية”،  عقد عضوا “تكتل لبنان القوي” النائبان أسعد درغام وإدكار طرابلسي مؤتمرا صحافيا مشتركا، في المجلس النيابي، سجلا في خلاله إعتراضهما في بداية الجلسة على “عدم إدراج القوانين التي تقدما بها على جدول أعمال اللجنة”، لافتين الى أنهما حصلا “على تعهد بحل هذا الأمر بداية الأسبوع المقبل”.

وتطرق النائبان درغام وطرابلسي الى اقتراحات القوانين الثلاث التي تقدما بها منذ أكثر من سنة والتي تتعلق بالتعليم عن بعد وقضية التوجيه المهني والهوية التربوية.

طرابلسي
وأشار النائب طرابلسي الى “أهمية ألا تتحول اللجان الى مقبرة للمشاريع، والمطلوب الاسراع في مناقشتها وبتها”، مؤكدا انه “لو اقرت هذه القوانين وتحديدا في ما يخص التعليم عن بعد والذي تبين مدى الحاجة له خلال أزمة كورونا لكنا وفرنا الكثير من الجهد”، مشددا على “أهمية إضافة المواد المهنية على البرنامج ليختار منها التلميذ المواد التي تتلاءم مع توجهه”، معتبرا أن “على لبنان ان يخرج طلابا لسوق العمل مؤهلين لمهن جديدة حديثة تواكب التطور الاقتصادي”.

درغام
وتطرق النائب درغام الى مشروع “الهوية التربوية” الذي تقدم به والذي يرمي إلى “إعتماد هوية تربوية للطلاب منذ دخولهم المدرسة، ما يمنع التزوير ويعزز التعليم في لبنان”، مشددا على “ضرورة حل قضية المتعاقدين ووضعها في أسرع وقت على جدول أعمال لجنة التربية بهدف انهاء هذا الملف العالق منذ سنوات”، مؤكدا أننا “حصلنا على وعد بالبدء بمعالجة هذا الملف الحساس”.

عن mcg

شاهد أيضاً

الهيئة الوطنية للعلوم تفتتح غدا مباراة العلوم 2024 برعاية ميقاتي

بوابة التربية: دعت الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث لحضور الفعاليات السنوية الحادية والعشرين من مباراة العلوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *