أخبار عاجلة
الرئيسية / جامعات ومدارس / متعاقدو اللبنانية نعوا جامعةِ الوطن

متعاقدو اللبنانية نعوا جامعةِ الوطن

د. هشام الفلو في خلال تلاوة بيان النعي بحضور رئيس رابطة الأساتذة عامر حلواني

بوابة التربية: نعى الأساتذة المتعاقدين بالساعة في الجامعة اللبنانية، جامعة الوطن، محملين المسؤولية للرؤساء الثلاثة والأحزاب….

تلا د. هشام الفلو نيابة عن الأساتذة المتعاقدين بالساعة في الجامعة اللبنانية في المؤتمر الصحفي الذي دعت إليه رابطة الأساتذة المتفرغين وانعقد اليوم في مقرها، بيانا جاء فيه:

ليشهد تاريخ لبنان ان الأساتذة المتعاقدون قاوموا حتى الرمق الاخير حفاظا على الجامعة الوطنية: جامعة الميسور وجامعة ذوي الدخل المحدود، جامعة المتميزين المبدعين، والجامعة المنتجة للطبقة الوسطى.

ونذكّر الجميع للمرة الاخيرة انه : بتاريخ ١٦ تشرين الأول ٢٠٢١ ودفاعا عن الجامعة الوطنية، اعلنت اللجنة التمثيلية للأساتذة المتعاقدين في الجامعة اللبنانية اضرابا حتى التفرغ بعد استفتاء 866 استاذا متعاقدا.

في شباط ٢٠٢٢، اعلن رئيس الجامعة عدم قدرة الجامعة على تسيير امورها التشغيلية بالموازنة المرصودة لها لأكثر من شهرين.

بتاريخ ١١ آذار ٢٠٢٢، أعلن رئيس الهيئة التنفيذية لرابطة الاساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية التوقف القسري عن التعليم لأن الأساتذة اصبحوا من دون غطاء صحي وقيمة رواتبهم لا تكفي لدفع اشتراك الكهرباء، وقد طالبت الرابطة بإقرار كافة المراسيم العالقة في مجلس الوزراء فورًا : التفرغ، الملاك، المدربين والعمداء.

بعد التسويف والمماطلة ومحاولة ضرب تحرك الاساتذة، نجحت السلطة من جديد بتدمير الجامعة عبر مسلسل تعطيل المراسيم بين الرئاسات تحت عنوان عدم الإتفاق على مرسوم العمداء، علما انهم بالسابق اتفقوا جميعا على التجديد لحاكم مصرف لبنان وعلى العديد من المراسيم الجدلية، وشتان بين اتفاقهم على الباطل وتعاونهم على الإثم والعدوان وبين التدمير الممنهج للجامعة الوطنية.

إن الحكم استمرارية، والسلطة السياسية التي تحكم البلد منذ ٣٠ عاما كلها مسؤولة عن تدمير الجامعة، “كلن يعني كلن”. لكن اليوم، الرؤساء الثلاثة يتحملون بالمباشر مسؤولية الضرب الاستراتيجي للجامعة :

فخامة الرئيس ميشال عون،

دولة الرئيس نبيه بري

ودولة الرئيس نجيب ميقاتي

دون ان نعفي الاحزاب الكبرى المؤثرة، سواء داخل أو خارج الحكومة.

ننعي اليوم جامعة وطنية خرجت الاف الطلاب المتميزين، ومعظمهم من ذوي الدخل المحدود،

ننعي مؤسسة تميزت بين جامعات العالم بالمستوى الاكاديمي و البحثي.

وإلى الشعب اللبناني نقول، إن السلطة تدمر مستقبل لبنان التربوي والآتي اعظم.

وللمسؤولين والرؤساء نقول:  لا سامحكم الله على ما ارتكبتم من جرائم بحق الجامعة اللبنانية!

بتاريخ هذا البيان نعلن استقالة اللجنة التمثيلية للاساتذة المتعاقدين وليتحمل مجلس الجامعة والرابطة مسؤولية ما تبقى من الهيكل …

زملاءنا الأعزاء، رفاق النضال، يا من صمد منكم في إضرابه حتى اليوم وقدّم بثباته أروع مثالٍ على التضحية والوفاء لجامعته وزملائه، يا من آمن بعدالة قضية المتعاقد ووقف إلى جانبه وجانب حق أبناء هذا الوطن، نعتذر إليكم جميعًا، فالجامعة اللبنانية لن تكون بعد اليوم كما عرفناها منارة علم وتربية وتعليم. لقد فقدت بسقوط قضيتنا وحقنا المقدس ركنًا أساسًا داعما لثباتها وديمومتها، و شهد حكام هذا الزمان الرديء أفظع انهيار تربوي في لبنان، لا بل صنعوه بأيديهم. يعز علينا أن نكون شهودا على انهيار جامعتنا، فيما تبنى جامعات في الخارج على أكتاف زملاء لنا هاجروا يأساً من واقعهم.

ختاما، نأمل أن تأتينا الجلسة الأخيرة لمجلس الوزراء بصحوة ضمير لمن في يدهم القرار.

اللهم إنا قد بلّغنا، اللهم احمي طلابنا وشباب لبنان مما يحاك لهم من تجهيل و تفقير وفرز طبقي واجتماعي ينفذه ساسة هذا البلد عن سابق تصوّر تصميم.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

الفرص والتحديات في مهن التدقيق والمحاسبة: مؤتمر علمي في جامعة الحكمة

  نظمت كلية الإقتصاد وإدارة الأعمال في جامعة الحكمة ULS مؤتمرًا حول الفرص والتحديات في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *