أخبار عاجلة

أساتذة إنقاذ الجامعة اللبنانية: لا يمكن تحصيل الحقوق ببيان

بوابة التربية: عقد أساتذة إنقاذ الجامعة اللبنانية، اجتماعا طارئا عبر الزوم، لمناقشة بيان رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية، والاحوال المزرية التي تمر به الجامعة اللبنانية واساتذتها، وصدر عن المجتمعين البيان الآتي:

مرت الاعياد كئيبة على الجامعة اللبنانية وأهلها واساتذتها، وكأنها لم تمر. ونثني هنا على بيان الرابطة في كلامه على هذه النقطة وأحقية دخول المتفرغين الملاك ودخول المتعاقدين الى التفرغ، ولكن في المقابل نود تأكيد ما يأتي:

اولا: كنا نتوقع أن تتخذ الهيئة التنفيذية مواقف إجرائية حاسمة في وجه السلطة، مما يعاني منه الاستاذ الجامعي لجهة الإنتاجية والطبابة والاستشفاء والتعويضات، لا الاكتفاء بالمطالبة بسلسلة رتب جديدة والكلام على معاناة الاستاذ التي يعيشها الاستاذ نفسه ويعرفها علم اليقين.

ثانيا: هناك نقطة جوهرية أغفلها البيان، ويمكن معالجتها مع رئيس الجامعة والمعنيين، الا وهي عدم ربط الرواتب الإضافية بالحضور، وهنا نسأل: هل الاستاذ الجامعي موظف حتى تربط حوافزه بالحضور؟ الا ينتج وهو يصحح مسابقاته لأيام وينقح ابحاث طلابه في اشهر؟ الا يحضر مناقشات وأعمالا اكاديمية منتجة بمعزل عن الحضور الشكلي احيانا إلى الجامعة؟

لذا كان على الهيئة أن ترفض هذا الأمر لأن الأساتذة يعدونه مذلا ومهينا، وينتفع منه بعض المنتفعين احيانا، أو المقربين من الرئيس بمعزل عن حضورهم.

ثانيا: أن أموال “البي سي ار” لا يمكن تحصيلها ببيان رثاء، بل يمكن تحصيلها فعلا عبر خطوات تصعيدية اجرائية تعيد للجامعة حقها، اي اننا نطالب الهيئة بمواقف تصعيدية في وجه السلطة التي تغدق عليها الوعد تلو الوعود بلا أي تنفيذ.

ثالثا: نشدد على أننا مللنا الوعود في دخول الأساتذة الملاك أو التفرغ، فهل يعقل أن تستمر الرابطة بتلقف الوعود من السلطة من دون مواقف حاسمة؟

رابعا: إن قول الهيئة في بيانها أن الجامعة ستدخل مرحلة الاحتضار، كلام فيه الكثير من التفاؤل، إذ نسأل: الا تمر الجامعة فعلا مرحلة احتضار؟ وماذا عن النفايات التي تتكدس في عدد من الكليات؟ وماذا عن الاستاذ الذي لم يعد قادرا على علاج أولاده أو تعليمهم؟

خامسا: كنا ننتظر من الهيئة التنفيذية أن تتخذ مواقف حاسمة من السلطة ورئاسة الجامعة، لأن الوضع لم يعد محتملا، وهنا نسأل: هل تعني عبارة وللحديث تتمة التي ختم بها بيان الهيئة، أنها ستتخذ مواقف مشددة من السلطة ورئاسة الجامعة في البيان المقبل؟

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

لجنة التربية اطلعت على تنظيم التدريس في برامج الماجستير في المؤسسات الخاصة

بوابة التربية: عقدت لجنة التربية الوطنية والتعليم العالي والثقافة النيابية  جلسة برئاسة رئيسها النائب حسن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *