Breaking News

إختتام البطولة السنوية التاسعة للروبوت برعاية وزير التربية

بوابة التربية: أختتمت اللجنة المنظمة للبطولة السنوية التاسعة للروبوت ARC9 الحدث الاضخم والاكبر لبنانياّ لعلوم الروبوت في قاعة المؤتمرات في مجمع الرئيس الشهيد رفيق الحريري الجامعي في  الجامعة اللبنانية والتي اقيمت برعاية وزير التربية والتعليم العالي  الدكتور عباس الحلبي ممثلا بالمستشار  لشؤون التعليم العالي الدكتور نادر حذيفة ومدير كلية العلوم  الدكتور حسين بزي، ورئيس تجمع المعلمين  ونقيب تكنولوجيا التربية ربيع بعلبكي ورئيس بلدية برج البراجنة الاستاذ عاطف منصور ونائب رئيس بلدية حارة حريك المهندس احمد حاطوم ورئيس جمعية المبدعيين اللبنانيين الدكتور جمال مسلماني وحضور مدير سوريا روبوت الدكتور مهيب النقري وممثلين للجهات الداعمة والراعية وعدد من  ممثلي  رؤساء البلديات ومدراء الجامعات والمدارس والجمعيات بالاضافة الى ممثلي السلك الدبلوماسي في لبنان وفعاليات تربويّة علميّة اجتماعيّة وبلدية. وحشد من الاهل والمهتمين بعلوم الروبوت بالاضافة الى اعضاء اللجنة التنظيمية للبطولة  والتي غصت بهم قاعة المؤتمر.

جابر

تحدث خلال الحفل الاستاذ سميح جابر عن اللجنة المنظمة عارضاً لأرقام البطولة والأهداف المستقبليّة  واهمية هذا الحدث على المستوى الوطني ثم تحدث  نائب رئيس بلدية حارة حريك المهندس أحمد حاطوم عن دور البلديات في دعم هذه الفعاليات عارضاً للهدف الاستراتيجي الذي تسعى اليه الجهات الرسمية عبر  التنميّة والتحول من الاستهلاك الى الانتاج التكنولوجي.

حديفه

ثم كانت كلمة وزير التربية والتعليم العالي القاضي الحلبي الذي القاها الدكتور نادر حذيفة الذّي أكد على احتضان الوزارة لهذه الفعالية التي تساهم بتطوير طاقات الطلاب والاساتذة في المدارس والجامعات الرسمية والخاصة واكد ان الوزارة في الخطوات الاخيرة من ادخال علوم الروبوت والذكاء الصناعي على مناهجها وأكد على  اهمية نشر هذه العلوم رغم الصعوبات والظروف الاقتصاديّة الخانقة.

ثم تم إعلان النتائج على الفرق الفائزة وبعدها تم تكريم الجهات الداعمة، الحكام والاساتذة.

وقد اشترك بالبطولة 143 فريقاً من مختلف المناطق اللبنانيّة وبمشاركة 3 فرق من سوريا ضمن التعاون الذي يضم اللجنة المنظمة وهيئة التميّز والإبداع.

 وانقسمت المنافسات الى 8 فئات شملت مختلف المراحل الاكاديميّة بدءً من مرحلة الروضات وصولاً الى المرحلة الجامعيّة. وقد تميزت البطولة هذا العام بالمشاريع التي حملت عنوان الروبوت وخدمة الانسان. فتم توزيع 38  جائزة على الفائزين . وتوزيع 10 منح جامعية وتم توزيع جوائز بقيمة 6000$

وانطلقت هذه البطولة منذ 6 اشهر بالشراكة والتعاون بين جمعية كلمات التربويّة، بلدية حارة حريك وتجمع المعلمين في لبنان حيث تهدف البطولة الى نشر ثقافة علوم الروبوت وتأمين بيئة حاضنة للشباب المبدع والمتألق. كما شارك بتنظيم هذه البطولة اكثر من 100 متطوعاً و75 حكماً. وشهدت المباريات جواً مليئاً بالمنافسة والحماس اتسمت بالتجاوب والتفاعل الكبير مع الحدث من قبل الشباب والمدربين. وأكد الجميع على أهمية هذا الحدث العلمي وضرورة استمراره كحدث سنوي لجمع طاقات وابداعات الشباب اللبنانيّن وخاصة في هذه الظروف الصعبة.

About tarbiagate

Check Also

مدارس المبرّات تُطلق فعاليات أسبوع المطالعة الخامس عشر

بوابة التربية:  افتتحت مدارس المبرّات أسبوع المطالعة الخامس عشر تحت عنوان “نقرأ ونتحدى في رحاب …