Breaking News

إرشادات لمديري المدارس من المركز التربوي حول قيادة عملية التعلم عن بعد

بوابة التربية:  تابعت وحدة الإعلام والعلاقات العامة وقسم المعلوماتية التربوية بالتعاون مع قسم الإدارة التربوية في المركز التربوي للبحوث والإنماء، نشر أفلام الفيديو القصيرة التي تتضمن نصائح للمعلمين والمتعلمين والمديرين، حول التخطيط والتحضير للتعلم عن بعد .

وتضمن الفيديو السابع إرشادات للمديرين حول كيفية قيادة عملية التعلم عن بعد، وحمل هذا الفيديو عنوان : “دور المدير في عملية التعلم عن بعد .

وفي مقدمة هذه الإرشادات دعوة المدير إلى وضع خطة مشتركة وشاملة لعملية التعلم عن بعد، تتضمن توزيع الأدوار والمهام والمسؤوليات على أعضاء الهيئتين الإدارية والتعليمية والموظفين، واعتماد التواصل الفعال مع جميع مكونات المجتمع المدرسي (الهيئتين الإدارية والتعليمية والموظفين والأهالي والمتعلمين)، في شكل منتظم، للاستجابة لاحتياجاتهم ومتابعتهم وإيجاد سبل للتعاون.

كما أوصت الإرشادات مدير المدرسة ب”ضرورة التشديد على نشر الوعي الصحي والسلامة والأمن والأمان بين جميع مكونات المجتمع المدرسي، ودعته إلى تقديم الدعم المعنوي والنفسي لجميع مكونات المجتمع المدرسي”.وإلى اعتماد التحفيز في التعامل وتعميم المبادرات الجيدة التي يقوم بها المعلمون بهدف إنجاح عملية التعلم عن بعد”.

وأكدت الإرشادات على “أهمية متابعة المؤتمرات وورش العمل والدورات المتعلقة بالتعليم عن بعد، وحض المعلمين على متابعة دورات التعلم عن بعد والتعلم المدمج والتعلم الهجين، كما أكدت على إشراك المجتمع المحلي، بهدف دعم تعلم المتعلمين ودعم المدرسة وبناء الثقة في العودة إلى المدارس”.

ولفتت إرشادات المركز التربوي إلى” دور المدير في الإشراف على جودة عملية التعلم عن بعد بكل مكوناتها البشرية والمادية، وإلى ضمان اتباع العمليات الأكاديمية وغير الأكاديمية في الشكل الصحيح وبطريقة فعالة وآمنة”.

كذلك دعت الإرشادات إلى “متابعة تنفيذ الخطة الموضوعة للتعلم عن بعد وإجراء التعديلات اللازمة حيث يستوجب الأمر وذلك بناء لواقع الحال والتغذية الراجعة”.

وأشارت الإرشادات إلى “ضرورة التواصل الدائم مع الرؤساء المباشرين لنقل واقع الحال (التنفيذ – المعوقات – الحاجات – الاقتراحات – المبادرات – النجاحات) ولمعرفة كل ما هو جديد ويخدم المتعلمين والمجتمع المدرسي”.

ودعت إلى “تبادل الخبرات والتجارب مع مديري مدارس أخرى في ما يخدم عملية التعلم عن بعد ويخدم المتعلمين” .

ودعا رئيس المركز التربوي للبحوث والإنماء بالتكليف الأستاذ جورج نهرا، المديرين وأفراد الهيئة التعليمية في المدارس إلى “الإفادة من هذه الإرشادات عبر الدخول إلى الرابط الآتي :

About mcg

Check Also

مدارس المبرّات تُطلق فعاليات أسبوع المطالعة الخامس عشر

بوابة التربية:  افتتحت مدارس المبرّات أسبوع المطالعة الخامس عشر تحت عنوان “نقرأ ونتحدى في رحاب …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *